ما هو الفرق بين debit و prepaid شرح كامل عن هذه البطاقات مع مميزاتها وعيوبها كل ذلك سنناقشه ضمن مقالنا التالي على منصة تجارتنا. حيث يرغب معظم الأفراد بمعرفة الفرق بين البطاقات البنكية وخصوصًا الفرق بين debit و prepaid  وكيفية استخدامها. نظرًا لكمية الخلط وعدم القدرة على التمييز بينها. وكذلك نسبةً لمقدار التسهيلات التي تقدمها هذه البطاقات عبر استخدامها في التسوق ودفع الضرائب والفواتير وكذلك المستحقات المالية الأخرى. كما انتشرت بطاقات الدفع الإلكترونية بكثرةٍ في الآونة الأخيرة بين أصحاب الأعمال والأفراد الذين يجدون صعوبة في دفع المال بشكلٍ نقدي.

ومما لا شك فيه توثيق البطاقات البنكية من قبل المصارف ومراكز البيع بالتجزئة وبالتالي التأكد من أمان وحماية الرصيد المتوفر بداخلها. ومع انتشار البطاقات البنكية تنوعت أشكالها واستخداماتها وأيضًا عدم القدرة على معرفة الفرق بين debit card و prepaid card. لذلك عزيزي القارئ إذا كنت أحد هؤلاء الأفراد الذين يرغبون بمعرفة الفرق بين debit و prepaid شرح كامل تابع معنا ضمن مقالنا حتى النهاية.

ما هي البطاقات البنكية وأنواعها

ما هي البطاقات البنكية وأنواعها

ما هي البطاقات البنكية وأنواعها

سؤال ما هي البطاقات البنكية أحد الاستفسارات الشائعة والتي يتداولها الأفراد للرغبة في معرفة خدمات هذه البطاقات وسهولتها وكذلك ازدادت التساؤلات حول الفرق بين debit و prepaid . تعد البطاقات البنكية أحد الأدوات والوسائل المستخدمة لسحب المال من البنوك إما من خلال ماكينات الصراف الآلي أو عبر شبكة الإنترنت. كما يجب العلم باختلاف البطاقات المستخدمة على شبكة الإنترنت حيث يتوفر منها من يحتاج لحساب بنكي ويتواجد أيضًا البطاقات التي لا تتطلب حسابًا بنكيًا كذلك. وتاليًا سنقدم لكم أنواع البطاقات البنكية المتوفرة والمتداولة بين الأفراد.

أنواع البطاقات البنكية:

تتواجد ثلاثة أنواع من البطاقات البنكية وهي:

  • Debit card وهي بطاقة الخصم المباشر.
  • Prepaid card وهي بطاقة مسبقة الدفع.
  •  وكذلك Credit card وهي بطاقة الائتمان.

شاهد أيضًا: الفرق بين بطاقات Debit cardو Prepaid card.

الفرق بين debit و prepaid شرح كامل

الفرق بين debit و prepaid شرح كامل

الفرق بين debit و prepaid شرح كامل

يجد أغلب من يمتلكون بطاقات مصرفية صعوبة في معرفة الفرق بين debit  و prepaid . لذلك سنوضح لكم الفرق الآن: بطاقات Prepaid card لا ترتبط بحساب بنكي جارٍ وكذلك لا ترتبط بحساب مشروع مشترك ضمن اتحاد ائتماني. على عكس ذلك يتم إنفاق وصرف الأموال الموضوعة في حساب البطاقة مسبقة الدفع Prepaid card مسبقًا. كما لا يمكنك أن تنفق أكثر من كمية الأموال التي وضعتها مسبقًا في البطاقة. أما بطاقات الخصم المباشر أو Debit card يطلق عليها كذلك اسم بطاقة السحب الفوري وهي من البطاقات التي يحصل عليها العميل بعد فتح حساب بنكي ويتمكن عبرها من سحب الأموال التي يريدها من حسابه ضمن البنك. وتاليًا سنشرح لكم كل بطاقة على حدى مع مميزات وعيوب هذه البطاقات لذا أكملوا معنا لتوضيح الفرق بين debit و prepaid.

شاهد أيضًا: بطاقات الصراف الآلي Automated Telle Machines ATM Bank Card.

 

 بطاقة Debit والفرق بينها وبين Prepaid

بطاقة Debit والفرق بينها وبين Prepaid 

بطاقة Debit والفرق بينها وبين Prepaid

تعتبر بطاقة debit card إحدى البطاقات المقدمة من المصارف لمن يمتلكون حسابات بنكية. كما يجب توفر حساب توفير أو حساب جارٍ لإمكانية الحصول على هذه البطاقة. إضافةً إلى سحب مقدار المال المرغوب دون تحديد من حساب العميل عبر بطاقة debit card. وكذلك تستخدم هذه البطاقة في عمليات الشراء ودفع الفواتير وسحب المال من البنوك وأجهزة الصراف الآلي. ومما لا شك فيه عدم تمكن العميل عبر بطاقة debit card من سحب مبلغ مالي يزيد عن كمية الأموال المتوفرة في حسابه. علاوةً على القدرة في تتبع كمية الأموال التي أنفقها العميل خلال كل شهر عبر إجراء كشف حساب بأمواله. وطبعًا للحصول على بطاقة debit card يجب توفر بعض الشروط الضرورية التي تحدد الفرق بين debit و prepaid بشكل واضح.

شروط الحصول على بطاقة الخصم المباشر:

  • يجب أن يكون عمر من يرغب بالحصول على البطاقة فوق 16 عامًا.
  • كذلك توفر بطاقة رقم قومي فعالة وسارية.
  • إضافةً إلى توفر إثبات دخل أو مفردات مرتب.
  • معرفة الحد الأدنى للحساب والذي يختلف من بنك إلى آخر.

شاهد أيضًا: موقع فحص بطاقات الفيزا موقع معرفة الفيزا الصالحة.

مميزات وعيوب بطاقة debit card

مميزات وعيوب بطاقة debit card

مميزات وعيوب بطاقة debit card

لمن يرغب بامتلاك بطاقة debit card يجب عليه معرفة مميزات وعيوب هذه البطاقة للقدرة على معرفة الفرق بينها وبين البطاقات الأخرى. لذلك سنقدم لكم مميزات بطاقة debit card:

  • إمكانية سحب المال بشكل مباشر من الحساب المتوفر في البنك.
  • السهولة في استخدام بطاقةdebit card في أي مكان.
  • عدم فرض فوائد على المبالغ المسحوبة من حساب العميل..
  • كذلك يتم إعطاء رقم IBAN يستخدم أثناء استلام الأموال عبر مواقع العمل ضمن الإنترنت.

وأيضًا سنقدم لكم عيوب بطاقة debit card التي يتوقف عندها بعض العملاء وهي:

  • عدم أمان بطاقة الخصم المباشر في المعاملات التي تجرى على شبكة الإنترنت بسبب إمكانية سرقة المعلومات الخاصة بها وكذلك سرقة الأموال الموجودة داخل البطاقة.
  • عدم إمكانية سحب مبلغ مالي أكبر من المبلغ المتوفر في حساب العميل ضمن البنك.

شاهد أيضًا: موقع فحص الفيزا ومعرفة كم تبقى رصيد.

 

بطاقة Prepaid والفرق بينها وبين Debit

بطاقة Prepaid والفرق بينها وبين Debit

بطاقة Prepaid والفرق بينها وبين Debit

تعد بطاقة مسبقة الدفع واحدة من البطاقات التي تقدم من البنك لأي عميل يحمل بطاقة تضم رقمًا قوميًا وهذا الفرق الواضح بين debit و prepaid. حيث تشحن البطاقة مباشرةً بالرصيد ولكن لا يستطيع العميل سحب سوى بمقدار المبلغ الموجود ضمن البطاقة. كما لا يحتاج فتح حساب بنكي للحصول على بطاقة prepaid card. وتستخدم بطاقة مسبقة الدفع في عمليات التسوق عبر الإنترنت وتتشابه بطاقة prepaid card مع بطاقات الائتمان في التسوق لكن الاختلاف يكون بعدم القدرة على اقتراض المال. ناهيك عن المكافآت المقدمة عبر بطاقة prepaid card. إضافةً إلى استخدام البطاقة مسبقة الدفع في شراء المنتجات من المتاجر وسحب النقود من خلال أجهزة الصراف الآلي وأيضًا دفع المستحقات المالية كالفواتير. ومما لا شك فيه أهمية العلم بتوقف البطاقة عن العمل بعد انتهاء الرصيد المتواجد بها وبإمكانك إعادة تفعيلها عبر شحنها بالرصيد.

شروط الحصول على بطاقة prepaid card

يجب توفر عدة شروط للحصول على بطاقة مسبقة الدفع prepaid card:

  • امتلاك العميل لبطاقة رقم قومي فعالة وسارية.
  • كذلك يجب أن يكون عمر العميل أكبر من 16 عامًا.

شاهد أيضًا: بطاقة باي بال مسبقة الدفع طريقة تفعيلها وربطها PayPal.

 

مميزات وعيوب بطاقة prepaid card

مميزات وعيوب بطاقة prepaid card

مميزات وعيوب بطاقة prepaid card

تتوفر عدة مميزات وعيوب لبطاقة مسبقة الدفع يجب على كل من يحمل هذه البطاقة معرفتها وأهم مميزات بطاقة prepaid card:

  • عدم تطلب بطاقة prepaid card لإثبات دخل أو مفردات مرتب.
  • وكذلك السهولة والسلاسة في استخدام بطاقة مسبقة الدفع في أي مكان.
  • عدم الاحتياج لتوفر حساب مصرفي للعميل.
  • المساعدة في إعداد الميزانية الشخصية للعميل.
  • الخصوصية من خلال عدم معرفة المعلومات الشخصية لصاحب البطاقة في حال سرقتها.

إضافةً إلى توفر بعض العيوب لبطاقة مسبقة الدفع prepaid card والتي تتمثل بالتالي:

  • درجة حماية منخفضة وقليلة ضد سرقة الأموال الموجودة ضمن البطاقة.
  • فرض رسوم عالية على من يحصل على بطاقة prepaid card.

شاهد أيضًا: توثيق الحساب بنك ادفكاش والحصول على بطاقة ماستر لسحب الأرباح.

واستنادًا لما سبق ندرك أهمية معرفة الفرق والاختلاف بين البطاقات البنكية وطريقة استخدامها للنجاح والوصول إلى جميع ميزاتها وأيضًا الاستفادة مما تقدمه من تسهيلات. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا الفرق بين debit و prepaid شرح كامل قدم لكم المعلومات الواضحة والمفيدة في سبيل اختياركم للأفضل.