الغاز الطبيعي وأكثر الدول إنتاجا للغاز الطبيعي حول العالم قائمة بالدول حسب إنتاج الغاز الطبيعي. يعتبر الغاز الطبيعي من أهم الموارد الطبيعية وبمثابة عصب الحضارة الحالية ومحرك الاقتصاد في الدول، بالإضافة إلى أن أسعاره تستمر في الصعود في النصف الأول من عام 2023، حيث ازداد الطلب عليه بشكل كبير نتيجة الظروف المناخية القاسية في الشتاء، بالإضافة إلى الأسباب السياسية والاقتصادية. كما أن العديد من الدول تفضل استخدام الغاز الطبيعي  بدلًا من النفط أو الفحم، بسبب أنه يسبب تلوث وانبعاث ثاني أكسيد الكربون بنسبة أقل. وبالتالي سنتعرف في مقالنا هذا على وأكثر الدول إنتاجًا للغاز الطبيعي حول العالم و قائمة بهذه الدول.

معلومات عن الغاز الطبيعي في العالم

معلومات عن الغاز الطبيعي في العالم

يعتبر الغاز الطبيعي شكل من أشكال الطاقة الأحفورية التي تتكون في الطبقات العميقة تحت سطح الأرض، حيث يعد مصدر بديلًا عن النفط لأنه يتميز بقلة الانبعاثات التي تسبب ضررًا للبيئة. كما أنه أحد أهم موارد الطاقة التي تستخدم في مجال الصناعات الكيماوية، و في التدفئة والاستخدام المنزلي. أو حتى في المصانع وتوليد الكهرباء، ونظرًا لهذه الأهمية الكبيرة فقد أصبح من أكثر العوامل التي تؤثر على اقتصاد الدول.

بالإضافة إلى ذلك يوجد نوعان من الغاز الطبيعي هما:

  • الغاز الحيوي الذي ينتج من مخلفات الطبيعة دون وجود الأكسجين.
  • غاز مستخرج من باطن الأرض، والذي يقسم إلى غاز عميق، وغاز يكون على بعد عدة آلاف من الأمتار عن سطح الأرض.

شاهد أيضًا: ما هي أنواع الغاز الطبيعي.

قائمة بأكثر الدول إنتاجًا للغاز الطبيعي

قائمة بأكثر الدول إنتاجًا للغاز الطبيعي

يتم استخراج الغاز الطبيعي من حقول مشابهة لآبار النفط، ثم يتم نقله إلى معامل التكرير وبعدها تصديره أو استخدامه في نفس الدولة. ولكن على الرغم من وجود العديد من البلدان التي تنتج الغاز الطبيعي. إلا أن بعضها تهيمن على الجزء الأكبر من إنتاجه، وفيما يلي قائمة بأكثر الدول إنتاجا للغاز الطبيعي حول العالم مرتبًة من الأكثر حتى الأقل:

  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • النرويج وهولندا.
  • قطر.
  • المملكة العربية السعودية.
  • الجزائر.
  • نيجيريا.
  • أذربيجان.
  • الإمارات العربية المتحدة.
  • العراق.
  • مصر.
  • الكويت.
  • ليبيا.
  • عمان.
  • اليمن.

شاهد أيضًا: ما هي الدول المنتجة للغاز الطبيعي.

الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول إنتاجًا للغاز الطبيعي

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول إنتاجًا للغاز الطبيعي حول العالم، حيث تنتج حوالي 914 مليار متر مكعب وتمتلك احتياطي يقدر ب12.8 تريليون متر مكعب. وهذا يعود لعملية التكسير الهيدروليكي  التي تتبعها، حيث تثير هذه الطريقة الجدل بشكل كبير لأسباب تتعلق بالبيئة. كما تقوم هذه الطريقة على أساس حقن مزيج من المياه والرمال مع بعض المواد الكيميائية في الأرض، وهذا يؤدي لتدفق لغاز الطبيعي.

بالإضافة إلى ذلك ازدادت صادرات الولايات المتحدة الأمريكية من الغاز الطبيعي بشكل كبير، بالتوازي مع المفاوضات التي يجريها الاتحاد الأوروبي معها من أجل استيراد الغاز الطبيعي منها. كما أنها تصدر ما يقارب 137.5 مليار متر مكعب سنويًا.

قطر من أكثر الدول إنتاجًا للغاز الطبيعي

تعد قطر من أكثر الدول إنتاجًا للغاز الطبيعي، حيث تنتج حوالي  171 مليار متر مكعب وتمتلك احتياطي يقدر ب 23.8 تريليون متر مكعب، وهو الاحتياطي الأكبر في العالم من الغاز الطبيعي. كما أنها تعمل على زيادة الكمية المنتجة خلال السنوات القادمة.

بالإضافة إلى ذلك تصدر قطر حوالي 127.9 مليار متر مكعب في السنة.

شاهد أيضًا: ما هي مصادر الغاز الطبيعي في قطر.

نيجيريا من أكثر الدول إنتاجًا للغاز الطبيعي

تعتبر نيجيريا من أكثر الدول إنتاجًا للغاز الطبيعي بالإضافة إلى أنها تمتلك احتياطي من أكبر احتياطيات العالم من الغاز الطبيعي وتبلغ قيمته حوالي 5.25 ترليون متر مكعب، والذي يفوق احتياجات سوقها المحلي. كما تعمل نيجيريا في الوقت الحالي على مشروع لإنشاء خط أنابيب يبلغ طوله 4000 كم. بهدف الاستقلال عن الغاز الروسي، وحين اكتماله سينقل هذا الخط ما يقارب 30 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي للجزائر. ولكن هنالك بعض الظروف السياسية التي أعاقت تطور هذا المشروع.

بالإضافة إلى ذلك تصدر نيجيريا الغاز الطبيعي عبر السفن لعدة دول مثل إسبانيا وفرنسا والبرتغال، وتبلغ قيمة صادراتها حوالي 28.4 مليار مكعب في السنة.

بقية الدول الأكثر إنتاجًا للغاز الطبيعي

يوجد العديد من الدول الأخرى التي تنتج الغاز الطبيعي بكميات كبيرة وتصنف من أكثر الدول إنتاجًا للغاز الطبيعي ومنها:

العراق كدولة منتجة للغاز الطبيعي

تصنف العراق من بين الدول الأكثر إنتاجًا للغاز الطبيعي، حيث تنتج حوالي 885.029 مليون قدم مكعب في السنة. بالإضافة إلى أنها تحتل المرتبة 12 بين دول العالم، حيث تمتلك احتياطي يقارب 112 تريليون قدم مكعب. وهو ما يمثل 2% من احتياطي الغاز الطبيعي العالمي.

مصر كدولة منتجة للغاز الطبيعي

تنتج مصر حوالي 58.5 مليار متر مكعب. حيث تحتوي الأراضي المصرية على حوالي 77 ترليون قدم مكعب من احتياطي الغاز العالمي، وهو ما يمثل نسبة 1% منه. كما أن هذا الاحتياطي الذي تمتلكه يمثل 37 ضعف من استهلاكها سنويًا.

أكبر حقل غاز طبيعي في العالم

حقل قبة الشمال الذي يعرف باسم حقل فارس الجنوبي. يعد أكبر حقل لإنتاج الغاز الطبيعي في العالم، تم اكتشافه في عام 1971 وهو يتبع لدولة قطر وإيران. كما أنه وفقًا لإحصائيات وكالة الطاقة الدولية فإن حقل فارس الجنوبي يمتلك كميات هائلة من الغاز الطبيعي والتي تتخطى النسب الموجودة في عدة دول مجتمعًة معًا.

بالإضافة إلى ذلك تبلغ مساحته حوالي 9700 كم، 6 آلاف كم من هذه المساحة يقع في المياه الإقليمية القطرية. أما الباقي من المساحة يقع في المياه الإقليمية الإيرانية، حيث يحتوي هذا الحقل على احتياطي من الغاز الطبيعي يقدر بحوالي 900 ترليون متر مكعب.

شاهد أيضًا: ما هي الدول المصدرة للغاز.

في ختام مقالنا،  نكون قد تحدثنا عن الغاز الطبيعي وأكثر الدول إنتاجا للغاز الطبيعي حول العالم قائمة بالدول حسب إنتاج الغاز الطبيعي. وبالتالي إذا كنت تريد أية تفاصيل حول هذا الموضوع سيوفر لك مقالنا كل المعلومات التي تحتاجها.