أنواع الغاز الطبيعي؛ تواجدت الحياة على سطح الكرة الأرضية منذ ملايين السنين.وتشير الدراسات البيولوجية والجيولوجية إلى تعاقب عصور وفترات على الأرض ولكلٍّ منها خصائصها المميزة. إن موت الكائنات في تلك الفترة وتعرّضها لظروف جوية و ضغط مختلفة. بالإضافة إلى تعاقب طبقات الصخور والأتربة أدّى إلى دفنها داخل الأرض و بهذه الطريقة ونتيجة الضغط الحرارة تحوّلت تلك الكائنات إلى وقود نقوم بالحفر للوصول إليه واستخراجه من أجل الحصول على الطاقة وهو ما نسميه اليوم “الوقود الأحفوريّ.  وفي مقالنا هذا سنتحدث عن أنواع الغاز الطبيعي.

الغاز الطبيعي

أنواع الغاز الطبيعي وقبل الاستفاضة بالحديث عنه ينبغي القول إن الغاز الطبيعي هو إحدى أشكال الوقود الأحفوري الذي يتم استخراجه من باطن الأرض. وهو إحدى مصادر الطاقة غير المتجددة. نظراً لأن ذلك الوقود قد احتاج إلى ملايين السنين ليتشكل في باطن الأرض نتيجة تعرض الكائنات العضوية إلى حرارة وضغط شديد ولفترة زمنية طويلة.

مكوّنات هذا الغاز هي الكربون و الهيدروجين الناتجة عن التحلل. ثم ترتبط معاً وتشكّل ما يسمّى غاز الميثان والذي يشكل أساس الغاز الطبيعي. بالإضافة إلى غازات أخرى بنسب قليلة مثل الهيليوم و النيتروجين وثاني أوكسيد الكربون وغيرها.

إن استخدام هذا الغاز واحتراقه يؤدي إلى تشكّل مركّب أول أوكسيد الكربون. بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الغازات التي نسميها “الغازات الدفيئة” لأنها أولى أسباب تغيّر المناخ على سطح الأرض وظاهرة الاحتباس الحراري وذوبان جليد القطبين.

يتميّز الغاز الطبيعي بكفاءة احتراق عالية كما أنه يعتبر اليوم من مصادر الطاقة منخفضة التكلفة. يتواجد في أماكن تواجد النفط في الطبقات العضوية الأرضية ومناجم الفحم.

أنواع الغاز الطبيعي

أنواع الغاز الطبيعي كما يلي:

الغاز الحيوي Biogas

هو نوع من أنواع الغاز الذي يتم إنتاجه بتحلل المواد العضوية بدون تواجد الأوكسجين. وتسمّى عملية إنتاجه بـ “التحلل اللاهوائي”، وتحدث هذه العملية في مدافن النفايات أو حيث تتحلل المواد العضوية مثل فضلات الحيوانات أو الصرف الصحي أو المنتجات الثانوية الصناعية. إن الغاز الحيوي بطبيعته ينتج عن تحلل النباتات والحيوانات. ويحتوي على كمية غاز ميثان أقل من تلك التي تتواجد في الغاز الطبيعي الأحفوري مما يعني ضرره أقل بكثير على البيئة.

الغاز الطبيعي العميق

من أنواع الغاز الطبيعي. وهو غاز غير تقليدي بسبب صعوبة الحصول عليه واستخراجه.  في حين أن معظم الغاز الطبيعي التقليدي يمكن العثور عليه بعمق بضعة آلاف متر فقط. فإن الغاز الطبيعي العميق يقع في رواسب على الأقل 4500 متر (15000 قدم) تحت سطح الأرض. لا يعدّ التنقيب عن الغاز الطبيعي العميق عمليًا اقتصاديًا دائمًا على الرغم من تطوير وتحسين تقنيات استخراجه.

غاز المنازل غاز البترول

كذلك من أنواع الغاز الطبيعي. إن الاسم العلمي لغاز المنازل هو “غاز البترول المسال“، و يعتبر اليوم مصدراً للوقود منذ عام 1860م. يتم إنتاج هذا الغاز من أجل أن يتم استهلاكه في المنازل أو المصانع للحصول على الطاقة المختلفة مثل التدفئة والتسخين أو توليد الطاقة.إن تركيب غاز المنازل يشبه تركيب الغاز الطبيعي إلى حدّ ما. ولكنّه يختلف بوجود مركبات إضافية مثل الإيثان و مركبات أخرى. وتجدر بنا الإشارة هنا إلى أن الشركات المصنعة لهذه الغازات تقوم بإضافة مكونات تسبب رائحة مميزة للغاز و الهدف منها هو الحفاظ على سلامة الأشخاص بكون تلك الرائحة كمنبه يشير إلى التسرب حيث أنّ غاز المنازل أصلاً ليس له رائحة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أنواع الغاز الطبيعي.