العمل في الدروب شيبينج في الإمارات هو موضوع يشغل تفكير الكثيرين. فيبحث العديد من الناس عن مصادر مختلفة ليحصلون على المال، وتأمين مستلزمات حياتهم، وخاصة في ظل وباء الكورونا المنتشر. ولذلك اهتم الكثير منهم في الآونة الأخيرة بالعمل من بعد على الإنترنت، وبخاصة في دولة الإمارات. الدولة ذات الحضارة الواسعة، حيث يستخدم سكانها الإنترنت بنسبة مئة في المئة. ولهذا فإن العمل في الدروب شيبينج هو عمل رابح بالمطلق إذا كان كما يجب له. حيثما انطلقت فكرته من فكرة الوسيط الذي يؤمن الزبائن للبائع، ويأخذ عمولة ربحًا له، وكل ذلك من خلال عرض المنتجات على الإنترنت، والتسويق لها. ولنعرف أكثر عن دروب شيبينج، وكيفية العمل فيه، وطرقه، وسلبياته، وإيجابياته، تابع معنا عزيزي القارئ في هذا المقال.

ما هو الدروب شيبينج

هو شكل من أشكال التجارة الإلكترونية، والشراء عبر الإنترنت. حيثما تستطيع من خلاله إنشاء متجر إلكتروني عبر الإنترنت تقوم بإدارته بنفسك، وتعرض منتجاتك عن طريقه، وتحقق عملية البيع، والربح. كما أنك تحتاج إلى طرف ثالث لتعرض منتجاتك، فأنت لا تحتاج إلى شراء المنتجات، وتخزينها، والانتظار حتى تبيعها. بل كل ما عليك فعله هو الاتفاق مع شركات بيع المنتجات، أو بائعين، أو مورّدين يزودونك بالمنتجات الموجودة لديهم، وتقوم بعرضها، وبيعها. بعبارة أخرى أنت تنشئ متجرًا إلكترونيًا دون الحاجة إلى تخزين المنتجات، أو الاهتمام بصنعها، أو شحنها إلى العميل. لكن تقتصر مهمتك على استقطاب أكبر عدد من العملاء، وجعلهم يرغبون بالبضائع، ويشترونها، وتحويل طلبهم إلى المصنع، أو المورّد ليشحن لهم البضائع. وبذلك تحصل على هامش الربح (أي فرق السعر بين البائع، والعميل).

خطوات إنشاء دروبشيبينج في الإمارات

لكي تنشئ دروب شيبينج في الإمارات UAE Drop Shipping يجب عليك اتباع الخطوات الآتية:

  1. اختر تخصصًا لنوع البضائع: عليك أن تصب جهودك في مسار معين، وتحقق الكفاءة المطلوبة. ولهذا يجب أن تختار التخصص الذي تريد التسويق له في دروب شيبينج.
  2. حدد نوع البضائع التي تريد الترويج لها: يجب أن تحدد نوع المنتجات الرائجة في الإمارات، وتدرس السوق، وبعد ذلك تسوّق لها. لأن ذلك سوف يمكنك من استقطاب عدد كبير من العملاء.
  3. أنشئ متجر دروب شيبينج خاص بك.
  4. اتفق مع البائع أو المورد المناسب لك: يمكنك أن تبحث عن بائع يقدم شروط شراكة مناسبة لك.
  5. اطرح منتجاتك في الدروب شيبينج الخاص بك: احرص على بناء واجهة استخدام جذابة، وضع عليها منتجاتك.
  6. عليك أن تروج لمتجرك الإلكتروني: يجب أن تروج لمتجرك على صفحات الإنترنت، وتضع محتوى هادف، وجذاب. كما يجب أن تستخدم الإعلانات المدفوعة للوصول إلى متجرك.
  7. أخيرًا راقب الطلبيات التي تصلك في المتجر: انتظر طلبيات الزبائن، وحولها إلى البائع ليشحن لهم بضائعهم. وبذلك تكسب المال.

العمل في الدروب شيبينج في الإمارات

إذا كنت ستبدأ في مشروع الدروب شيبنج في الإمارات UAE Drop Shipping، فيجب عليك اختيار بوابة دفع إلكتروني، لتتمكن من تحويل الأموال إلى البائع، والاستلام من العملاء. مثال على ذلك: paypal  وpaytabs وBlueSnap . كما يجب أن ترخص عملك، ويستغرق ذلك من أسبوع إلى أسبوعين. كذلك يمكنك أن تتعامل مع عدة خدمات للتوصيل في الإمارات مثل علي إكسبريس، وتوصيل المنتجات إلى أي منطقة في دولة الإمارات. كما يمكنك أن تطلب منتجات من أي مكان في العالم إلى الإمارات، وبالعكس.

من يشترك في عملية الدروب شيبينج

تقوم عملية بيع المنتجات في متجر دروب شيبينج على عدة أطراف. وهي:

  • الدروبشيبر: هو الشخص الذي ينشئ المتجر الإلكتروني (الدروب شيبينج)، ويقوم بعرض المنتجات، وبيعها. كما يقوم بعملية وسيط بين البائع، والعميل.
  • البائع (صاحب المنتج) : وهو الشخص الذي يحدد أحكام، وشروط الدروب شيبينج، وينتج السلع، والبضائع المختلفة. كما يدير مخزون المنتجات، ويشحن البضائع إلى العملاء عن طريق تلقي الطلبيات من الدروبشيبر.
  • العميل: هو المحور الأساسي في عملية Dropshipping . حيث يعتبر العميل المحور الذي يقوم عليه النظام، فهو الذي يشتري البضائع، والمنتجات من دروب شيبينج، ويدفع المال لإنجاز هذه العملية.

إيجابيات UAE Drop Shipping

من إيجابيات متجر دروبشيبينج نذكر:

  • أنه مجاني مئة بالمئة: فهو نوع من التجارة الإلكترونية لربح المال. حيثما تبيع منتجات الطرف الآخر دون أن تدفع أي رسوم إضافية له على المنتج، ولهذا فإن احتمال خسارتك ضئيل جدًا.
  • لا يحتاج إلى رأس مال: عند إنشاءك لمتجر دروب شيبينج فأنت لا تحتاج إلى رأس مال. لكن تحتاج إلى رسوم الترخيص، ورسوم اشتراك للحصول على مجموعة من الخدمات.
  • لا يحتاج إلى تخزين المنتجات أو تصنيعها: فأنت تنشئ متجرًا لبيع المنتجات، لكنك لا تخزنها. بل تعرضها وتبيعها، وتوصل طلبيات البيع إلى البائع ليقوم هو بشحنها.
  • يمنحك دروبشيبينج حرية العمل من المنزل: فيعتبر العمل سهلًا نسبيًا، حيث تعمل من المنزل على شبكة الإنترنت، وتحصل على الربح المادي، وتكسب الأموال.
  • تدير متجرك بنفسك: حيث أنك تدير المتجر بنفسك، وتحدد ساعات، وأوقات العمل بنفسك. كما تحدد أسعار منتجاتك، وتحصل على هامش الربح، وذلك ضمن الاتفاقية التي تعقد بينك، وبين الطرف الثالث.

سلبيات Dropshipping

على الرغم من الإيجابيات التي يمتلكها دروب شيبينج إلا أن له عدة سلبيات. ومنها:

  • لن تحصل على الربح الوفير على المدى القريب: ستتوقف أرباحك على هامش الربح، والذي سيكون قليلًا في بداية افتتاحك للمتجر. لكن سرعان ما يزداد بعد مرور الوقت.
  • عدم معرفة العميل بوجود طرف ثالث: فالعميل لا يعلم بوجود الطرف الثالث في عملية البيع. لذلك أنت المسؤول الوحيد أمامه عن أي عطل، أو خطأ يحصل في عملية الشحن، أو في جودة البضائع.
  • سياسة الشحن التي يعمل بها البائع: فلكل بائع سياسة خاصة يسير عليها، وقد يتعامل مع أكثر من مورّد. كما أن ذلك سوف يزيد عملية الشحن تعقيدًا، وقد تزداد تكلفتها.

وفي نهاية المقال تحدثنا وإياكم عن العمل في الدروب شيبينج في الإمارات، وذكرنا أبرز الإيجابيات، والسلبيات التي يقوم عليها. بهدف تكوين مفهوم متكامل حول هذه الفكرة، في حال أردت خوض هذه التجربة.