العرب على الإنترنت: إحصائيات وأرقام، أطلقت شركة ميلتواتر المتخصصة في الدراسات الإعلامية بالتعاون مع شركة وي آر سوشال المتخصصة للتصميم والتسويق تقرير يرصد حالة الإنترنت عالميًا في 2023. ألقى التقرير الضوء على استخدام العرب للإنترنت وأبرز مجموعة من الإحصائيات المثيرة للاهتمام. فلا تزال المواقع العربية على الإنترنت ضئيلة العدد مقارنة باللغة الإنجليزية، ولكن تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة التقرير فيما يتعلق بالوصول عبر الإنترنت، ولكن جاءت سوريا واليمن في أسفل الترتيب. 

إحصائيات إستخدام العرب للإنترنت

ركز التقرير العالمي على إحصائيات وصول العرب للإنترنت إذا جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى عربيًا والثالثة عالميًا من حيث الدخول على شبكة الإنترنت. يذكر التقرير أن متوسط استخدام المواطنين في السعودية للإنترنت يصل إلى 5.18 ساعة يوميًا متفوقة على دول أجنبية أخرى مثل المملكة المتحدة والدنمارك وسويسرا.

من جانبها، حلت مصر في المرتبة الأولى عربيًا من حيث الوقت الذي يقضيه المستخدمين على الإنترنت إذ سجلت الإحصائيات متوسط 7.41 ساعات أسبوعيًا لدى المستخدمين في مصر على الأجهزة المختلفة. جاءت الإمارات في المركز الثاني بمتوسط 7.29 ساعة أسبوعيًا، ثم السعودية في المركز الثالث بمتوسط 7.20 ساعة أسبوعيًا. إلى جانب ذلك، تضرب مصر أيضًا رقمًا قياسيًا على مستوى العالم العربي من حيث متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدمين على الإنترنت عبر الهواتف الذكية. فلقد سجلت مصر متوسط استخدام للإنترنت على الهاتف المحمول يصل إلى 4.20 ساعة يوميًا، ومتوسط استخدام على أجهزة الكمبيوتر تصل إلى 3.21 ساعة يوميًا.

من حيث عدد مستخدمي الإنترنت على الهاتف الجوال، تأتي المغرب في المرتبة الأولى حسب الإحصائيات التي قدمها لنا التقرير. يبلغ نسبة عدد مستخدمي الإنترنت على الهاتف المحمول في المغرب نسبة 100% في الفئة العمرية التي تتراوح من 16 إلى 64 عام.

إحصائيات الألعاب الإلكترونية في العالم العربي

تحظى الألعاب الإلكترونية في المنطقة العربية بشعبية كبيرة، وهذا ما أكده لنا التقرير محل الدراسة الذي أكد على أن عدد مستخدمي الألعاب الإلكترونية في مصر والسعودية والإمارات وصل لأكثر من 65 مليون مستخدم مع نهاية عام 2021. من المتوقع أن يصل عدد المستخدمين في هذه الدول الثلاث إلى 86 مليون مستخدم بحلول عام 2025.

تحتل السعودية مكانة مميزة باعتباره مركزًا حيويًا لسوق الألعاب الإلكترونية في المنطقة العربية، كما أن السعودية أيضًا تحظى بعدد كبير من مستخدمي الألعاب. فلقد وصلت نسبة عدد مستخدمي الألعاب الإلكترونية في السعودية 90.1% مما يضع المملكة في المرتبة الأولى عربيًا من حيث عدد المستخدمين. جاءت الإمارات في المركز الثاني بنسبة 88.2%، بينما احتلت مصر المركز الثالث عربيًا بنسبة 83.4%.

تشير الإحصائيات أيضًا إلى أن مستخدمي الألعاب الإلكترونية يحرصون على قضاء وقت يوميًا عبر منصات الألعاب. فهناك عشرات وعشرات من منصات الألعاب الإلكترونية التي تخدم المستخدمين في المنطقة العربية وتوفر لهم مكتبة كبيرة من الألعاب، وأبرز مثال على ذلك هو موقع كازينو YYY اون لاين والذي يعتبر منصة ألعاب إلكترونية تحتوي على مكتبة كبيرة من الألعاب الفورية.

فلقد أكد التقرير على أن السعودية تأتي أيضًا في المركز الأول عربيًا من حيث متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدمين على منصات الألعاب الإلكترونية بواقع ساعة و 58 دقيقة يوميًا. تأتي مصر في المركز الثاني عربيًا والرابع عالميًا بمتوسط ساعة و 34 دقيقة يوميًا. هذا يؤكد على شعبية منصات الألعاب في المنطقة العربية باعتبارها واحدة من أهم وسائل الترفيه سهلة الوصول.

دول عربية في أسفل الترتيب وأرقام عالمية

غابت بعض الدول العربية عن الحضور في قمة ترتيب الدول الأكثر استخدامًا للإنترنت إذ تذيلت الترتيب الصادر عن تقريرنا هذا. فلقد جاءت اليمن وسوريا في أسفل ترتيب قائمة الدول الأكثر استخدامًا للإنترنت سواء على الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر.

غاب العالم العربي أيضًا من حيث المحتوى الصوتي على الإنترنت حيث يمثل العرب حوالي 36.5% من إجمالي عدد المستمعين للموسيقى عبر الإنترنت، ونسبة 21.4% من عدد مستمعي النشرات الصوتية البودكاست.

علاوة على ذلك، ذكر التقرير أن قلة عدد مواقع الإنترنت باللغة العربية إذ أنها لا تمثل سوى 0.9% من إجمالي عدد مواقع الإنترنت في العالم، ولكن تأتي اللغة الإنجليزية في المرتبة الأولى حيث تشغل نسبة 58.8% من إجمالي مواقع الإنترنت مما يجعل منها لغة الإنترنت العالمية.

على مستوى العالم، يشير التقرير إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم اليوم تجاوز 5.16 مليار مستخدم من جميع أنحاء العالم، وهو ما يمثل 64.4% من عدد سكان العالم. يمثل هذا الرقم زيادة في نسبة المستخدمين تصل إلى 1.9% مقارنة بإجمالي عدد المستخدمين العام الماضي.

بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي، فلقد وصل عدد المستخدمين في الوقت الحالي إلى 4.76 مليار مستخدم وهو ما يشكل نسبة تزيد عن 60% من عدد سكان العالم. مع ذلك، أشار التقرير إلى تباطؤ نمو عدد مستخدمي هذه المنصات على مدار الشهور القليلة الماضية إذ سجلت زيادة بحوالي 137 مليون مستخدم فقط وهو ما يشكل زيادة سنوية بنسبة 3%. علاوة على ذلك، انخفض الوقت الذي يقضيه المستخدمين حول العالم على مواقع التواصل بنسبة 5% تقريبًا.

في الختام، يؤكد التقرير الصادر عن شركات عالمية متخصصة في الإعلام والتصميم والتسويق على أن الإنترنت أصبح له دورًا أساسيًا حياة المواطنين في الدول العربية إذ يعتمد عليه نسبة كبيرة بغرض الترفيه عبر الألعاب الإلكترونية، العمل، التواصل الاجتماعي، الدراسة وغير ذلك. الجدير بالذكر أن هذه الأرقام لن تتوقف، وإنما تتسارع في النمو بمرور السنوات.