لا تخلو أي حملة إعلانية لأي شركة في العالم من شعار Slogan والتي قد نراها في الإعلانات دون أن نعرف ما هي أو ما أهميتها. وقد لا تعلم عزيزي القارئ أن هذا الشعار هو أهم عنصر لنجاح أي حملة إعلانية، وفي الكثير من الأحيان العنصر الأهم لنجاح المنتج نفسه. تابع معنا المقال التالي لتعرف ما هو؟ وما أهميته؟ وما هي آلية تكوينه؟

ما معنى شعار Slogan

هو عبارة عن جملة أو عبارة بسيطة تستخدمها جميع الشركات أو العلامة التجارية كشعارٍ لها، أو للتعبير عن هدفها. فهو يلخص الأهمية الكبيرة للشركة، كما أنك سترى هذا الشعار Slogan في جميع وسائل الدعاية والإعلان التابعة للشركة. فمن خلال هذا الشعار سوف يعلم العميل أو الزبون أهمية هذه الشركة أو الماركة، كما أنه سيعلم هدفها وإن كان سيخدمه أم لا. أي أن شعار Slogan هو الطريقة الأهم للشركة لتجعل الزبائن يرونها ويدركون أهميتها.

كيفية الربح من اختيار شعار Slogan

كما ذكرنا سابقًا فإن أهمية شعار Slogan تكمن في كونه الرسالة المباشرة التي تطلقها الشركة أو الماركة إلى المستهلك. ولا توجد أي شركة أو أي مُنتج في العالم لا يملك شعارًا كهذا. فمن خلال هذه العبارة سيدرك المستهلك أهمية ومميزات هذا المنتج، وبالتالي استهلاك أكبر للمنتج. ولكي يكون شعار Slogan مُربحًا يجب أن يتحلى بثلاث صفات وهي بسيط، وأصلي، ومستقيم أو هادف. حيث يجب أن يكون بسيطًا وذا انسيابية، كما لا بد أن يدرك المستهلك هدف الشركة من خلاله.

كيفية كتابة شعارSlogan ناجح

قبل البدء بكتابة الشعار يجب عليك دراسة السوق المتعلقة بعملك أولًا، لكي تعرف المزيد عن الشركات المنافسة، وعن الشعارات المُستخدمة من قبل. وفي التالي سنقدم لك النصائح المهمة التي قد تحتاجها لكيفية كتابة شعار Slogan.

  • في بادئ الأمر يجب أن يكون الشعار قادرًا على إيصال الرسالة من الشركة إلى الزبون، الأمر الذي سيكون بمثابة حافز لشراء منتجات الشركة. وهذا الأمر سوف يخلق بديهيًا الولاء لدى الزبون، لكون الشعار قد لبى احتياجات العميل، وكان عند حسن ظنه.
  • كما من الضروري جدًا أن يكون الشعار يتلاءم مع احتياجات، وصفات العميل، ويحمل بشكلٍ موجز جميع مميزات الشركة.
  • بعد دراستك للسوق المستهدف يجب عليك تكوين شعار متفرد ومتميز، وأن يكون بعيد كل البعد عن الشعارات الأخرى. لأن الشعار يعلق في ذهن العميل ويرتبط ارتباط مباشر باسم شركتك.
  • حاول أن تتفادى الجمل الطويلة والصعبة، وأن يكون شعارك الذي تختاره بسيطًا ويسهل حفظه.
  • يمكنك إدخال اسم شركتك في شعار Slogan في حال كان لاسم الشركة معنى، وهنا تظهر ذكاء جذب المستهلك. كما من الضروري جدًا التركيز على المنافع التي قد تعود على المستهلك.
  • ويُعتبر التركيز على طبيعة الشعار من الأمور المهمة، مثلًا احتوائه على الجناس الذي قد يخلق نغمًا موسيقيًا وسهولةً في الحفظ. ونذكر مثال على ذلك هو شعار شركة Jaguar الخاصة بالسيارات والذي هو GRACE SPACE PACE. أو الحرص على استخدام القافية الذي له نفس أهمية الجناس، ومثال على ذلك هو شعار Slogan الخاص بشركة هندسة الجسور وبناء المدن Sherwood Bros وهو Miles of Smiles.

الفرق بين شعار Slogan ورمز Logo

من الضروري جدًا أن تعي الفرق ما بين هذين المفهومين في حال أردت الحصول على شعار ناجح. وقد يخالط الكثير فيما بين هذين المفهومين إلا أن الفرق بينهما واضح وليس مربك. فشعار Slogan هو العبارة المكتوبة التي تلخص رسالة الشركة وهدفها، بينما رمز Logo هو العنصر المرئي مثل صورة أو رمز ما يُشير إلى الشركة. أي أنه الشيء الذي يُميز منتجات شركتك عن منتجات الشركات الأخرى، وفي الأحوال العادية يكون الرمز Logo فوق شعار Slogan. وقد تجري بعض الشركات تعديلاتٍ بسيطة على الرمز Logo إلا أنّه لا يتغير. في حين أن الشعار قد يتغير بين كل حملة إعلانية وأخرى.

وفي الختام يجب الذكر أنه لحصولك على شعار Slogan ناجح عليك الابتعاد عن الشعارات النمطية المعروفة والتي أصبحت قديمة. والآن قد أصبحت على درايةٍ بأهم الخطوات والأساليب التي ستساعدك في الحصول على شعار ناجح، إن كنت من الراغبين في اختيار شعار خاص بشركتك.