الربح من إضافة منتجات وقوائم لمتجر يعد من أكثر الخدمات المنتشرة حاليًا على الإنترنت. حيث تعد هذه الخدمة من المهن المطلوبة حاليًا وبكثرة من قبل أصحاب السلع المراد تسويقها عبر المتاجر الإلكترونية. وبذلك تسهل هذه الخدمة عمل التجار وتسمح لهم بتوسيع قائمة منتجاتهم وتنوعيها، بما يتناسب مع المتجر الذي يسوق بضائعه عليه. وأيضًا تضمن لمقدم هذه الخدمة الربح الجيد مقابل هذه الخدمات البسيطة. ولهذا سنسلط الضوء على كيفية العمل والربح من إضافة منتجات وقوائم لمتجر.

إضافة المنتجات والقوائم للمتاجر

مع التطور الحاصل في سوق التجارة الإلكترونية عالميًا، وتحول قسمٍ كبيرٍ من الأشخاص للتسوق والبحث عن احتياجاتهم على الإنترنت. ارتفعت أعداد المتاجر الإلكترونية بشكلٍ غير مسبوق. وبسبب هذه الارتفاع طرأت الحاجة الكبيرة إلى وجود أشخاصٍ يسدون العجز الحاصل في هذا المجال. وذلك لأن أصحاب السلع والذين يملكون الخبرة في التجارة والرغبة للدخول في هذا المجال، قد يفتقدون القدرة أو الوقت للعمل على هذه المتاجر. وبهذه الطريقة بدأت المهنة عن طريق الاستعانة بأشخاصٍ لديهم الخبرة في العمل على هذه المواقع وإضافة المنتجات بالطرق المناسبة لها.

كيفية إدخال البيانات للمواقع التجارية

تمر عملية إضافة المنتجات لقوائم المتاجر بعدة خطوات نذكر منها:

  • في البداية يبحث صاحب السلعة عن مقدمي هذه الخدمات في المواقع والصفحات المتخصصة بتوفير هكذا طلبات ليختار بعدها الشخص الأنسب بالنسبة له.
  • من ثم يتواصل مع مقدم الخدمة المختار ليتفق الطرفين على التكاليف، وسرعة الإنجاز، والشروط المعيارية المطلوبة.
  • بعدها يقوم صاحب السلع بتقديم الملفات، والصور، والمعلومات اللازمة عن المنتجات لعرضها على الموقع.
  • ومن ثم تبدأ عملية الإضافة والتي تختلف باختلاف الموقع. حيث يتميز كل متجرٍ إلكترونيٍ بالشروط، والسياسيات، والتصاميم عن باقي المواقع والمنصات.

خطوات إضافة المنتجات لقوائم المتاجر

نظرًا لاختلاف طرق إضافة المنتجات من موقعٍ لآخر سنذكر على سبيل المثال لا الحصر خطوات إضافة منتجات في موقع سوق كوم:
في البداية ستدخل على الصفحة الرئيسية لموقع سوق دوت كوم، ثم ستضغط على خيار الدخول إلى حسابي، لتضغط بعدها على خيار بيع سلعتك.
ثم ستظهر لك قائمة من السلع، عندها اختر السلعة التي ترغب بإضافتها. وعلى سبيل المثال إن أردت إضافة حاسب محمول من نوع Toshiba أدخل قائمة الحواسب، ثم اختر قائمة اللابتوبات، واختر بعدها فئة توشيبا، ثم ستظهر لك قائمة بجميعِ أنواع الحواسب من توشيبا عندها اختر الفئة المناسبة لعرضك.
أما في حالة عدم وجود السلعة التي تريد بيعها ضمن القائمة اضغط على خيار إضافة سلعةٍ جديدة عندها ستظهر لك قائمةٌ من الخانات الفارغة عليك بتعبئتها لتكمل بعدها باقي الأمور من تحديد العنوان وطريقة الشحن وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أنه عند إضافة بعض السلع الجديدة قد يتطلب الوضع بعض الوقت للموافقة على عرض السلعة من قبل الموقع. وذلك بالطبع للتأكد من إتمام الشروط والسياسيات التي يفرضها الموقع لضمان جودة العملية التجارية.

التسويق والأسعار المتاحة لخدمة إضافة المنتجات لقوائم المتاجر

يبحث مقدمي هذه الخدمات عن زبائنهم في مواقع توفير الخدمات المصغرة على الإنترنت من مثل (خمسات، مستقل، كفيل). حيث يقصد هذه المواقع الأشخاص الراغبين في هذه الخدمات وغيرها. وبعد الاتفاق بين الطرفين يبدأ العمل.
أما بالنسبة للأسعار وتكاليف هذه الخدمة، فتختلف باختلاف المنطقة، والفئة، والكمية، والنوع، واللغة، والموقع المراد النشر فيه. ففي بعض الأحيان قد تبدأ أسعار هذه الخدمات من دولار أمريكي واحد لكل خمس منتجات وقد تصل في أحيانٍ أخرى إلى أكثر من دولار للمنتج الواحد.

عوامل رئيسية للنجاح والربح من إضافة منتجات لقوائم المتاجر

يتسم نجاح عملية الإضافة للمنتجات بالعديد من الأمور، نذكر منها:

  • الخبرة والاحترافية في عمليتي التسويق، والترويج لجميع المنتجات.
  • القدرة على الكتابة والتلاعب في الكلمات بالطرق السلمية، حيث يجب كتابة عنوانٍ جاذبٍ مع وصفٍ مختصرٍ ومناسب.
  • يجب رفع الصور بدقةٍ عالية مع التأكد من وضع الصورة، والمنتج في الفئة الصحيحة.
  • الخبرة في التعامل مع الموقع المختار، فعلى مقدم الخدمة أن يمتلك القدرة في تقديم السلع بالطرق التي تضمن قبول العرض من المتجر.
  • وعلى الشخص القائم بالخدمة أيضًا التأكد من قبول جميع المنتجات من قبل الموقع قبل التسليم.
  • يجب أيضًا التأكد من عدم وجود خلل أو خطأ في عرض معلومات المنتجات من السعر والتوصيف، ومدة الشحن، والتسليم.
  • الحفاظ على السرية التامة لبيانات العميل وعدم الاخلال بشروط الاتفاق.
  • ليس من الضروري القدرة على النشر بأكثر من لغةٍ، ولكن في حال وجود هذه الميزة فهي من العوامل المهمة للنجاح في هذه الخدمة.

وأخيرًا تعد فكرة الربح من إضافة منتجات وقوائم لمتجر من الأشياء المناسبة لفئة المبتدئين في العمل على الإنترنت. لأنها لن تتطلب الكثير من صاحبها للدخول في هذا السوق والبدء في الربح والاستفادة منه بسهولة.