هل تنوي العيش في سلطنة عمان؟ هل تعرف كيفية الحصول على قرض منزلي في سلطنة عمان؟

لطالما سعت حكومة سلطنة عمان إلى تطبيق الاستقرار الاجتماعي وتحقيق الحياة الكريمة لمواطنيها بإيجاد الخطط المناسبة لتنظيم القطاع السكني. حيث أنشأت الحكومة وحدات سكنية منظمة مرفقة بالتجهيزات الضرورية وبأسعار تناسب أصحاب الدخل المتوسط والمنخفض. علاوة على ذلك، قدمت الحكومة التسهيلات والمعاملات لتشجيع البنوك على تقديم قروض سكنية تلبي غايات أكبر شريحة ممكنة من المواطنين. فبرزت بنوك عديدة كان من أهمها بنك مسقط وبنك الإسكان اللذان كان لهما الدور الإيجابي في توفير المسكن الملائم للعديد من المواطنين. وقد تحقق ذلك من خلال تقديم قروض ملائمة بفوائد مناسبة للعملاء الذين عليهم أن يستوفوا الشروط المفروضة للاستفادة من الخدمات. لذلك سنطلعكم في مقالنا التالي على أهم الطرق التي تساعدك في إيجاد منزلك المناسب في سلطنة عمان موضحين خدمات بنكي مسقط والإسكان.

الحصول على قرض منزلي في سلطنة عمان

تسعى حكومة سلطنة عمان إلى تولية القطاع السكني المزيد من الاهتمام وتسخير العديد من الموارد في سبيل ازدهاره وتنظيمه. وذلك ليحظى كل مواطن يعيش داخل أراضي السلطنة بحياة حرة كريمة يسودها العدل والمساواة الاجتماعية. علاوة على ذلك، يشهد السوق البنكي في السلطنة منافسة جدية لتقديم أقوى القروض السكنية لدعم المواطنين غير القادرين على سد التكلفة الكاملة لشراء منزل. ومن أهم البنوك التي تساند الحكومة في حل المشكلة السكنية هما بنك مسقط وبنك الإسكان الرائدان في هذا المجال، وسنذكر تباعًا مميزات قروض كل منهما وشروط التقديم عليها:

مميزات القرض السكني بيتنا من بنك مسقط

يقدم بنك مسقط في السلطنة العمانية التسهيلات المالية لعملائه لتمكينهم من شراء بيت أحلامهم والعيش فيه. ومن أهم الخدمات التي يقدمها هو طرحه لقرض بيتنا الشهير الذي ساعد شريحة كبيرة من المجتمع العماني بتحويل حلمهم إلى حقيقة من خلال ابتياع سكنهم المفضل. ومن أهم ما يميز هذا القرض هو أنّه متاح في جميع فروع بنك مسقط المنتشرة على أراضي السلطنة. حيث أنّك تستطيع تحديد مبلغ تمويلك ليصل لما يقارب 500000 ريال عماني. بالإضافة إلى الرسوم المنخفضة بمقارنة بغيره من البنوك، حيث تصل نسبة الفائدة إلى حوالي 5% مع فترة السداد المديدة والتي قد تصل لحوالي 25 سنة.

شروط الحصول على قرض بيتنا من بنك مسقط

لكي تستطيع الاستفادة من القرض السكن بيتنا الخاص ببنك مسقط، عليك التقيد والالتزام مجموعة من الأمور التي فرضها البنك على الراغبين بالاستفادة من هذه الميزة. ومن هذه الشروط:

  • أن يكون العميل من حاملي الجنسية العمانية.
  • على المتقدم أن يكون عاملًا في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص المعتمد شرط استيفاء معايير الاستحقاق.
  • ألّا يقل راتب العميل من المواطنين العمانيين عن 250   ريال عماني.
  • ألا يقل راتب المقيم في أراضي السلطنة عن 500 ريال عماني.

الأوراق المطلوبة للاستفادة من قرض بيتنا في عمان

العملاء الذين يرغبون بالاستفادة من قرض بيتنا عليهم أن يكونوا على دراية بجميع المستندات والأوراق التي تلزم للتقديم على القرض. وأهم هذه الأوراق:

  • صورة عن بطاقة الهوية الشخصية، بالإضافة إلى صور شخصية للمتقدم.
  • رسالة تحويل الراتب إلى حساب البنك.
  • تقرير تقييم الممتلكات ونسخة من الملكية.
  • عقد البائع والمشتري وصورة عن البطاقة الشخصية للبائع.
  • رسالة الاستشاري واتفاقية المقاول.

الحصول على قرض منزلي من بنك الإسكان العماني

بنك الإسكان العماني هو من أهم البنوك التي تقدم خدمات مالية تلبي احتياجات عملائها وتوفر لهم إمكانية شراء بيت أحلامهم. حيث يتيح البنك تقديم القروض لغايات مختلفة تنوعت بين شراء منزل جاهز أو بنائه أو حتى شراء مسكن غير جاهز واستكمال بنائه. ومن أهم ما يميز قروض بنك الإسكان هي فوائد منخفضة نوعًا ما على مبلغ التمويل، حيث تتراوح بين 1% و 2% سنويًا. ويستطيع العميل الحصول على قيمة تمويل تصل إلى 60 ألف ريال عماني وبمدة سداد أقصاها 25 سنة. لذلك يسعى البنك بكل ما يملكه من مقومات إلى أن يكون البنك الرائد في القطاع السكني العماني.

شروط الحصول على قرض منزلي من بنك الإسكان في عمان

يستطيع بنك الإسكان العماني الموافقة على طلب تقديمك للقرض إذا كنت ستوفيًا لمجموعة من الشروط التي يفرضها، وأهمها:

  • أن يكون العميل من المواطنين العمانيين ولا يقل عمره عن 18 سنة.
  • ينبغي أن يكون المتقدم متزوجًا بشرط عدم امتلاك أحد الشريكين لمسكن فوق أراضي السلطنة.
  • الحالة الاجتماعية والمالية تتطلب القرض في حال كان العميل أعزب.
  • أن يكون العميل صاحب راتب شهري ثابت ومستمر، يمكنه من سداد مبلغ التمويل.
  • ألا يكون المتقدم أو شريكه من المستفيدين سابقًا من القروض السكنية.

القروض بدون فوائد في سلطنة عمان

يتخوف العديد من العملاء عند تقديمهم للحصول على القروض من سحب رواتبهم من أجل تسديد مبلغ التمويل للجهة الممولة. فيسعى الكثير منهم للبحث عن حلول بديلة يستطيعون من خلالها استكمال تكاليف شراء منزل جديد أو تأسيس مشروع صغير بأقل التكاليف الممكنة. لذلك يستطيع العميل التقدم على القرض دون سحب الراتب في الحالات التالية كالقرض الشخصي والعقاري وقروض التعليم والزواج والسيارات. وعلى مستوى سلطنة عمان إن من أهم البنوك التي تتيح هذه الميزة هي: بنك مسقط، وظفار، والبنك الأهلي، بالإضافة إلى البنك الأهلي، وبنك عمان العربي وغيرها.

وهكذا نجد أنّ الحصول على قرض منزلي في سلطنة عمان ليس بالأمر الصعب. فهو يعتمد بشكل أساسي على اختيارك الجهة التي ستحصل من خلالها على القرض وتطبيق الخطوات المطلوبة منك بشكل صحيح. وذلك من أجل ضمان سير العملية بشكل سهل ومحفاظ على مصلحة العميل والبنك بعيدًا عن المشاكل.