سنتحدث عن سويفت كود بنك الإسكان في سلطنة عمان. حيث يعد بنك الإسكان الرائد في تنمية الإسكان والتعمير في سلطنة عمان. إضافة إلى تقديمه العديد من الخدمات المتميزة بكفاءة عالية. لذلك قد يتساءل البعض عن هذه الخدمات وماهي شروط الحصول على القروض بالإضافة إلى السويفت كود الخاص بالبنك وما هي الخدمات التي يوفرها نظام سويفت. كل ذلك سنتعرف عليه من خلال هذا المقال على منصة تجارتنا. ولكن بدايةً سنلقي الضوء على كود السويفت وما متطلبات إرسال الحوالات وفق نظام السويفت وما ميزاته؟

تعريف السويفت كود ومتطلبات حوالات السويفت

السويفت كود هو عبارة عن الصيغة التعريفية الخاصة لأي بنك أو مؤسسة مالية عضو في شبكة نظام السويفت العالمي لتحويل الأموال وتأمين الاتصال بين البنوك والمؤسسات الأعضاء بطريقة سريعة ومضمونة وموثوقة. ويتكون من 8 أرقام عندما يكون الفرع رئيسي ومن 12 رقم عندما يكون الفرع ثانوي ويتضمن الكود كود خاص بالبنك ورمز الدولة بنظام أيزو بالإضافة إلى رمز المدينة التي يقع فيها البنك.

أما بالنسبة متطلبات إرسال الحوالة وفق سويفت

يجب ذكر سبب الحوالة مع أوراق ثبوتية للسبب وفي حال كان المرسل شخص يجب توفر بيانات موثقة أو جواز السفر. أما في حال كان المرسل شركة يتطلب توفر إجازة خاصة بالشركة ونسخة من جواز سفر مدير الشركة. حيث إن هذه الإجراءات تتم بهدف توفير الأمان والخصوصية.

مزايا حوالات سويفت

إن نظام السويفت يعمل على مدار 24 ساعة. كما أن نسبة الخطأ قليلة جدًا لأن التحويل يتم وفق معايير سويفت والكود الخاص بكل بنك. بالإضافة إلى إمكانية التحويل بكافة العملات الأجنبية. كما أنه لا يوجد قيود على مقدار التحويل. علاوة على سرعة الإنجاز والتحويل والتي لا تتجاوز 10-15 دقيقة . بالإضافة إلى درجة الأمان والخصوصية العالية.

نبذة عن بنك الإسكان العماني

تأسس البنك عام 1977 وكانت تملك الحكومة العمانية في ذلك الوقت 51% من البنك ولدولة الكويت 39% وللبنك البريطاني في الشرق الأوسط 10% واستمر الوضع ع ذلك حتى عام 1992 حيث أصبحت كامل أسهم رأس مال البنك للسلطنة العمانية. ويسعى البنك منذ تأسيسه على تقديم خدمات مصرفية مميزة ومتنوعة للعملاء وخاصة العمانيين ذوي الدخل المحدود والمتوسط. وتتمثل هذه الخدمات بتقديم القروض والإيداع بالإضافة إلى العديد من الخدمات الهندسية.

الخدمات التي يقدمها بنك الإسكان وشروط الحصول على كل منها

يتميز البنك بتقديمه الخدمات غير تقليدية وهذه الخدمات هي:

أولًا: خدمات القروض من بنك الإسكان

لا يقدم البنك قروضًا شخصية أو تجارية وإنما فقط في مجال الإسكان وتمنح القروض في الحالات التالية:

  • بناء مسكن شخصي.
  • شراء مسكن جاهز.
  • توسعة مسكن قائم.
  • إكمال مسكن غير جاهز.
  • شراء مسكن غير جاهز وإكماله.
  • قرض تعمير، لشراء الأرض والبناء عليها.

شروط منح القروض

تمنح هذه القروض بعد توفر عدد من الشروط في العميل وهي:

  • أن يكون عمره تجاوز 18 عام ويحمل الجنسية العمانية.
  • أن يكون متزوجًا ولا يملك هو أو زوجته بيتًا. كما يمكن منح العازب أو الأرامل أو المطلقين في حال وجود أسباب مبررة.
  • أن يملك الأرض التي يريد البناء عليها وبشرط ألا تكون محجوزة لصالح أي جهة وغير متأثرة من المخطط التنظيمي العمراني أو خاضعة لأي مانع أخر.
  • توفر دخل شهري ثابت يضمن تسديد القرض بشكل منتظم.
  • ألا يكون العميل حاصلًا على قرض إسكاني مسبقًا من البنك أو من جهة عمله.

أما بالنسبة للضمانات المطلوبة للحصول على القرض تتخلص برهن الأرض التي ستقام عليها العقار لصالح الأرض. بالإضافة إلى التزام العميل أو كفيله تسديد القسط الشهري المترتب عليه. كما يجب التأمين على حياة العميل والعقار لضمان تسديد القسط في حال حدوث أي مخاطر متوقعة.

ثانيًا: خدمات الإيداع من بنك الإسكان

بالنسبة لخدمات الإيداع يقوم البنك بتقديم التالية:

الودائع الثابتة وحسابات التوفير.

يتم تقديم الخدمات التي تلبي حاجة العملاء وبآجال متعددة. ويمكن الإيداع بالعملات الأجنبية وبالريال العماني. وهذه الخدمات متاحة لكافة الأفراد والهيئات العامة في السلطنة. كما أن أسعار الفائدة التي يمنحها البنك تعتبر أفضل من غيرها في كثير من البنوك.

ثالثًا: الخدمات الهندسية من بنك الإسكان

يقدم البنك العديد من الخدمات الهندسية للمقاولين والاستشاريين.

السويفت كود الخاص ببنك الإسكان في سلطنة عمان

اسم البنك: بنك الإسكان العماني

الفرع: سلطنة عمان\مسقط

السويفت كود: OHBLOMRX

  • رمز البنك المعرف ب OHBL

OMAN HOUSING BANK

الخاص بالبلد (سلطنة عمان) ISO- رمزOM

-رمز المدينة التي يقع فيها البنك (مسقط) RX

نلاحظ أن الرمز مؤلف من 8 أرقام يعني أن هذا الفرع رئيسي

ختامًا نكون قد تعرفنا على نظام السويفت وميزات حوالات السويفت ومتطلباتها. بالإضافة إلى بنك الإسكان العماني والخدمات التي يقدمها والشروط الواجب توافرها للحصول على القروض والضمانات التي يمكن تقديمها. علاوة على الكود الخاص بالبنك.