الحديد أكثر الدول إنتاجا للحديد حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الحديد هو عنوان مقالنا اليوم، حيث نذكر أن الحديد معدن كيميائي فلزي رمزه Fe عدده الذري 26 ويعد الحديد أحد أكثر العناصر الكيميائية استقرارا وذلك بسبب التوازن بين القوة النووية والقوة الكهرطيسية. ويعتبر الحديد المعدن الأقدم اكتشافا في العالم، وكذلك الأكثر وجودا في باطن الأرض بالنسبة للمعادن الأخرى .كما أن للحديد خواص يتميز بها عن بقية المعادن، حيث إنه من أكثر المعادن التي يعاد تدويرها ومن ثم يتواجد بثلاثة أطوار متأصلة، وله أربعة نظائر مشعة كما أنه ذو تكافؤ ثنائي وثلاثي. ومن المفيد أن نذكر أن تأكسد الحديد مع الأوكسجين ينتج عنه أوكسيد الحديد الأحمر فيعطي بذلك للتربة التي يتواجد فيها اللون الأحمر.
وسنقدم لكم اليوم في مقالنا عبر موقع تجارتنا الإلكتروني معلومات عن قائمة أكثر الدول إنتاجا للحديد في العالم،تابعوا معنا لتتعرفوا على أهم الدول إنتاجا للحديد.

قائمة أبرز الدول إنتاجا للحديد

نظرًا لأهمية الحديد في حياتنا اليومية،  والذي لا يمكن الاستغناء عنه سنقدم لكم خلال الفقرة القادمة قائمة أكثر الدول إنتاجا للحديد وهي بالترتيب كما يلي:

  1. أستراليا.
  2. والبرازيل.
  3. ثم الصين الشعبية.
  4. والهند.
  5. وكذلك روسيا.
  6. جنوب أفريقيا.
  7. أوكرانيا.
  8. ثم كندا.
  9. بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

أستراليا أكثر الدول إنتاجا للحديد

تحتل أستراليا المرتبة الأولى على مستوى العالم بإنتاج الحديد، حيث تُنتج ما يقارب تسعمئة مليون طن من الحديد الخام. وقد تم رفع حظر تصدير الحديد الخام من قبل الحكومة الأسترالية عام 1960م . وأشهر مناجم الحديد هو منجم بيلبارا الذي يقع في منطقة بيلبارا ، التي وصفها رئيس وزراء غرب أستراليا مارك كنجوان بأنها أهم غرفة محركات بالعالم. وذلك لغناها بالحديد الخام وأهميتها الاقتصادية، وبالإضافة لمنجم بروكمان الذي يقع على بعد ستون كيلو متر شمال غرب توم برايس. بينما ثمانون بالمئة من احتياطات الحديد الخام في أستراليا توجد في سلسلة جبال هامرسلي التي تقع في غربي أستراليا. حيث تعتبر هذه الجبال أحد أشهر المناطق عالميا بنسبة تواجد الحديد الخام.حيث تقدر كمية الحديد الخام 24,000 مليون طن متري وان هذا الحتياطي يكفي لمدة 400 عام.

 ثاني الدول إنتاجا للحديد البرازيل

تنتج البرازيل 490 مليون طن تقريبا من الحديد الخام لتصبح بذلك في المرتبة الثانية ضمن قائمة أكثر الدولِ  إنتاجًا للحديد في العالم. كما تعتبر شركة فالي البرازيلية أكبر شركة في العالم لتصدير الحديد. فهي تمتلك ما يقارب أربعة عشر مليار طن متري وتنتج حوالي أربعمئة مليون طن سنويا ،وكما تشكل ثمانون بالمئة من صادرات الحديد البرازيلية. ومن أهم مناجم الحديد منجم أمابا الذي يقع في شمال البرازيل،فقد تم بيع سبعين بالمئة من حصة شركة أنغلو الأمريكية في منجم أمابا إلى شركة زمين فيروز البرازيلية.وقد أدى انهيار أحد السدود في منجم كبير للحديد في جنوب شرق البرازيل إلى ارتفاع أسعار الحديد عالميا.

الصين ثالث الدول إنتاجا للحديد

"الصين

تحتل الصين المرتبة الثالثة في قائمة الدول المنتجة للحديد على مستوى العالم. حيث تنتج ما يقارب 340 مليون طن من الحديد الخام.كما أن الصين تحاول نقل صناعة الحديد من الصناعة التقليدية إلى صناعة مصانع خضراء صديقة للبيئة. حيث تم استخدام التكنولوجيا الحديثة في صناعة الحديد بتكلفة تقدر بحوالي ثلاثين مليون يوان.  لحفظ الانبعاثات الناتجة عن صناعة الحديد. كما بلغ إنتاج الحديد اليومي في الصين 2,16 مليون طن يوميا في مارس الماضي. وكذلك تخزن الصين حوالي 145,12 مليون طن في ثلاثة وثلاثين ميناءا رئيسيا.

الهند رابع دولة إنتاجا للحديد

يبلغ إنتاج الحديد في الهند حوالي مئتي مليون طن لتحل في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للحديد عالميا.كما أن الهند تنتج خمسة بالمئة من الإنتاج العالمي للحديد. وتقسم صناعة الحديد في الهند إلى قسمين، القسم الأول مصانع صغيرة ومتوسطة الحجم،وفيها ينم إنتاج حوالي نصف كمية الحديد المنتج في البلاد،حيث يوجد منها حوالي مئتين وخمسين مصنع.ثم القسم الثاني ويطلق عليه اسم المصانع المتكاملة،فهو يأخذ مكانا بارزا ضمن لائحة قائمة صناعة الحديد ويوجد منه خمسون مصنعًا، وأهم هذه المصانع مصنع دور جابور لإنتاج الحديد.

روسيا خامس دولة في إنتاج الحديد

تحتل روسيا المركز الخامس ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للحديد في العالم،حيث وصل إنتاج الحديد فيها إلى حوالي خمسة وتسعون مليون طن سنويا عام 2015.كما ارتفعت صادرات روسيا من الحديد بنسبة واحد وثلاثين بالمئة لتصل إلى مئة وأربعة وأربعين مليون طن عام 2023.ثم إن أغلب الحديد في روسيا يوجد في وسطها والباقي يوجد في أورال وسيبيريا.بالإضافة لذلك تعتبر شركة ماجينيوجورسيك الروسية إحدى أهم وأبرز شركات الحديد العالمية،حيث تم تصنيفها بالمرتبة الثلاثين ضمن قائمة أكبر الشركات العالمية بإنتاج الحديد.أما شركة الملياردير الروسي عثمانوف لإنتاج الحديد فهي تعمل على إنشاء مصنع اخضر أي صديق للبيئة بحيث يمتص انبعاثات الكربون الناتج عن صناعة الحديد.

جنوب أفريقيا من أكثر الدول إنتاجا للحديد

.يعد منجم شيشين اكبر مناجم جنوب أفريقيا إنتاجا للحديد حيث ينتج 69 بالمئة من الحديد المنتج فيها. وكذلك تعتبر شركة كومبا ايرو رائدة في إنتاج الحديد في تلك البلاد ،كما أن خط إنتاج الحديد الساحلي الغربي يبدأ بخليج سالدانها ثم نيروبي انتهاءً بنينغبو. هذا ويتميز حديد جنوب أفريقيا بجودته وتسليحه الممتاز،ولكن إنتاج الحديد تراجع من 81,1 مليون طن سنويا إلى 81 مليون طن وذلك بسبب الظروف اللوجيستية في نقل الإمدادات إلى الموانئ، وعراقيل السكك الحديدية من تأخير الشحن وتعطيل القطارات والمعدات.وقد أعلن اكبر منتج للحديد في مقاطعة كيب الشمالية أن استمرار هذه العراقيل سيؤدي بالتأكيد إلى بطء في عمليات الإنتاج وارتفاع كمية المخزون.

أوكرانيا من أكثر الدول إنتاجا للحديد

الحديد أكثر الدول إنتاجا للحديد حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الحديد

الحديد أكثر الدول إنتاجا للحديد حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الحديد

يكون ترتيب أوكرانيا ضمن قائمة الدول الأكثر إنتاج للحديد المنتجة للحديد في المرتبة السابعة عالميا.ثم أنه تم إنتاج ستون مليون طن عام 2018، وكذلك يعتبر إنتاج وصناعة الحديد في أوكرانيا العصب الرئيسي المحرك للاقتصاد الأوكراني. كما تم مؤخرًا إنشاء مصنعًا للحديد في أوكرانيا بقيمة خمسمئة وأربعين مليون يورو.  وتعود ملكيته لشركة انتربايت لتتصدر بذلك على الشركات الأخرى. كما أن صادرات الحديد في أوكرانيا تشكل ما يقارب أربعة بالمئة من صادرات العالم للحديد .

كندا من أكثر الدول إنتاجا للحديد

تأتي كندا في المرتبة الثامنة ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للحديد في العالم.وبلغ حجم إنتاج الحديد الخام فيها تسعة وأربعين مليون طن عام 2018. ولأن كندا تزخر بالحديد فان أكثرالوظائف طلبا للمهاجرين هم الحدادين أي العاملين المؤهلين في مهنة الحديد. وهم الأعلى أجرا بين المهن الأخرى. حيث يأخذ العامل خمسة وعشرون دولارا لكل ساعة. وكما تطلب وزارة الهجرة عبر مكاتبها المخصصة الكثير من العاملين المؤهلين في صناعة الحديد.ومن أهم مناجم الحديد في كندا منجم بحيرة بلوم،التي تملكها شركة تشامبيون أيرون التي تتصدر في مجال تطوير وإنتاج الحديد.

أمريكا من أكثر الدول إنتاجا للحديد

المركز الأخير في قائمتنا هذه قائمة الدول الأكثر إنتاجا للحديد أي المركز التاسع هو الولايات المتحدة الأمريكية.والذي بلغ تسعة وأربعون مليون طن سنويا، أي ما يمثل اثنان بالمئة من إجمالي الإنتاج العالمي. وكذلك فإن صادرات الحديد المسلح ارتفعت إلى ما يقارب سبعة وثلاثين بالمئة خلال شهر يوليو. كما أن تاريخ إنتاج الحديد في الولايات المتحدة قديم. ثم  تم إنشاء أول مصنع منذ ثلاثمئة وثمانين عاما في ماساشوستس. وترتكز الولايات المتحدة في إنتاج الحديد على ثلاثة مصانع وسبعة مناجم.ومن أشهر مناجم الحديد في أمريكيا المناجم الموجودة في ولايتي ميشجان ومينيسوتا،حيث يبلغ إنتاجهما نحو ثمانية وتسعين بالمئة من إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية.  بقيمة قدرها ما يزيد عن أربعة مليار دولار.
وفي الختام نكون قد قدمنا لكم أعزائي القراء قائمة أكثر الدول إنتاجا للحديد في العالم,كما سلطنا الضوء على كل دولة وكمية إنتاجها للحديد نرجو أن نكون حققنا الفائدة من خلال هذا المقال عبر موقع تجارتنا الإلكتروني.