البطاقة الذكية smart card  هي بطاقة تسهّل عمل المستخدم، وتقدم له الكثير من الخدمات. فقد تحتوي الّبطاقة الذكية على معلومات مهمة كالسجلات المصرفية، أو المعلومات الطبية للمستخدم. كما أنها تسهّل عمل المؤسسات، والشركات في الحصول على المعلومات بسرعة، ودقة من خلال تمريرها على جهاز قراءة خاص. وتستخدم في العمليات المصرفية، والمالية الحساسة، وتعالج ضمنها البيانات بسرعة، وسرية تامة لمستخدميها. لكن مع ذلك فهي غير منتشرة في بعض البلدان، ويعود ذلك إلى تكلفتها المرتفعة، وضرورة الحصول على أجهزة خاصة لقراءة بياناتها، فضلًا عن النقص في البنية الأساسية التي تدعمها، والنقص في المعايير لتوافق بين برامجها المتنوعة. وسوف نتعرف في هذا المقال عن شرح كامل للبِطاقة اْلذكية، ومزاياها، وأنواعها، وكل ما يتعلق بهذا الموضوع، تابع معنا.

ما هي البطاقة الذكية smart card

هي بطاقة بلاستيكية مصممة بتصميم خاص، وتحتوي على شريحة تمكنها من حفظ المعلومات، والبيانات الرقمية فيها، ويمكن قراءة هذه البيانات من خلال أجهزة الحاسوب. وذلك من خلال قراءة البيانات داخل الشريحة، وتحويلها إلى معلومات قابلة للقراءة على البرامج. كما تختلف أحجام تخزين الشرائح من بِطاقة إلى أخرى، وتتراوح حجم التخزين من 1 كيلو بايت إلى 1 ميغا بايت. كذلك يمكن استخدامها مثل بِطاقات الصراف الآلي، وبطاقات الائتمان، وغيرها. ويتطلب استخدام الّبطاقة الذكية smart card إدخال كلمة السر لها، مما يصعّب استخدامها من قبل غير صاحبها، وخاصة عند سرقتها.

مزايا smart card

تكمن أهمية البطاقة الذكية من الاحتفاظ بالمعلومات الشخصية كالاسم، والرقم الوطني، والجنسية مدى الحياة. وذلك من خلال بطاقة صغيرة الحجم، سهلة الحمل من مكان إلى آخر. فعلى سبيل المثال إذا قامت شركة ما بتنظيم حفل لموظفيها فإنها سوف تحتاج الّبطاقة الذكية لمعرفة البيانات الشخصية، وبالتالي تحديد مكان جلوس كل موظف، وتنظيم القاعات، وغيرها. كما لِلبطاقة اْلذكية smart card أهمية كبيرة في العمليات المصرفية، أو إذا أردت أن تسحب الأموال من البنك فإنك ستحتاجها لمعرفة بياناتك، ورقم حسابك الخاص. حيث تمرر اْلبطاقة على جهاز عن بعد، وتعالج المعلومات الموجودة داخل الّبطاقة، ويتمكن الجهاز من قراءتها. كما أن هذه الّبطاقة آمنة، وسرية لا يمكن لأحد الاطلاع على معلوماتها. كذلك تتيح معالجة البيانات دون الرجوع إلى الحاسوب، فهي تشبه جهاز التسجيل الإلكتروني.

أنواع smart card

يوجد عدة أنواع لـ smart card التي تختلف عن بعضها البعض بتقنية تصنيعها، والوسائل التي تشغلها. كما تتعدد تسمياتها، ومنها:

  • البطاقة التلامسية: من أكثر أنواع البطاقات اْلذكية شيوعًا، وتوضع في جهاز القراءة. حيث يحدث تلامس بين الجهاز، والمنطقة الذهبية للبِطاقة، وتنتقل البيانات الموجودة في البطاقة إلى الجهاز، وتتم قراءتها. كما أن هذه اْلبطاقة تحتوي على شريحة ذهبية طولها حوالي نصف بوصة في مقدمة البطاقة. وعندما تدخل في جهاز القارئ تتصل مع وصلات كهربائية تنتقل المعلومات منها.
  • البطاقة اللا تلامسية: كي يستطيع جهاز القارئ قراءة بيانات سمارت كارد يجب أن تقرّب اْلبطاقة منه إلى حد معين. حيث تحتوي الْبطاقة على مجال هوائي قصير المدى، بالإضافة إلى الجهاز القارئ الذي يتواصل مع الْبطاقة لاسلكيًا من خلال ترددات الراديو اللاسلكية. كما تعمل هذه اْلبطاقة بذاكرة محدودة، وبتردد 13 ميغا هرتز.
  • البطاقات المزدوجة: وهي تجمع بين نظام الّبطاقة التلامسية، والْبطاقة اللا تلامسية. حيث تحتوي هذه اْلبطاقة على شريحتين مختلفتين.
  • البطاقات ذات شريحة ذاكرة: هي تشبه القرص الصلب، وهي ذاكرة مدمجة للتخزين، والاسترجاع. حيث تخزن اْلبطاقة البيانات، ولا تعالجها، وهي ذات تكلفة قليلة.
  • البطاقات ذات المعالجات الدقيقة: تحتوي هذه الّبطاقة على معالج دقيق للبيانات، وتتميز بخاصية التشفير، وتنفذ عمليات الحوسبة. وتبلغ سعتها 16 كيلو بايت، وتكمن أنواعها في البطاقات التي تحمل قيمة مالية، أو بطاقَات رابحة.
  • بطاقات الذاكرة الضوئية: تبلغ قيمتها التخزينية حوالي 10 ميغا بايت، ولا يمكن حذف البيانات، أو التعديل عليها بعد تخزين المعلومات على بطاقة smart card. كما أن هذه البطاقَة لا تحوي معالج للمعلومات عليها.

فوائد smart card

تعمل smart card على جعل المعلومات الهامة، والشخصية متاحة لمستخدمين محددين. كما أنها تسمح للمستخدمين بممارسة عملية التسوق بسهولة، والقيام بعمليات الدفع من خلال تمرير هذه البطاقَة على قارئ خاص بالبطاقَات في مراكز التسوق. كما لها فائدة في تخزين المعلومات الطبية الخاصة بالمستخدم، وتوفر حماية، وخصوصية فائقة من خلال عدم السماح بالوصول إلى المعلومات إلا بتقديم رمز سري خاص. كذلك فهي تضمن عامل الأمان للحسابات البنكية، وغيرها.

مجالات تطبيق استخدام smart card

  • في المجالات المالية: حيث تستخدم في المعاملات المالية للأشخاص أو للشركات من خلال الصرافات الآلية المنتشرة، أو عبر المسح الضوئي على الإنترنت. وهي تسهّل تخزين المعلومات، والقيام بالدفع في عمليات الشراء.
  • مجال تحديد الهوية: تحافظ smart card على معلومات الأفراد المخزنة في الهوية، حيث يقوم المعالج الخاص بقراءة الهوية بتشفير كافة المعلومات، والبيانات للأفراد، ولا يسمح بقراءتها إلا بعد إدخال الرقم السري، أو كلمة المرور.
  • مجال الاتصالات: حيث تعتبر شرائح الجوال من أكثر التطبيقات في هذا المجال، وتستخدم في مجال الدفع في الهاتف الجوال.
  • العناية الطبية: تستخدم smart card لتخزين معلومات المريض، وحفظ خصوصيته. حيث تعتبر حامل، ومتنقل سري لبيانات المريض يستطيع من خلاله إجراء العمليات الجراحية بسهولة، أو تغيير طبيبه دون فقدان بياناته السابقة.
  • البوابات الإلكترونية: حيث تستخدم في المطارات، والبوابات الحدودية، فهي تحوي بصمة مخزنة في الشريحة، تمكّن من التأكد من هوية المستخدم، وبالتالي تسهيل إجراءات تنقّل الأفراد.

وفي نهاية المقال نرى أن للبطاقة الذكية smart card  فوائد عديدة لا يمكننا الاستغناء عنها، وهي سهّلت العمل للأفراد، والشركات في تخزين تقنية المعلومات، والحفاظ على سريتها. وإن انتشارها في كافة الدول يحسّن من أداء العمليات المصرفية، والمالية، وغيرها.