هل تعلم ما هي البتكوين؟ هل تعلم من البتكوين إيجابياتها وسلبياتها؟

شهد العالم منذ القرن الواحد والعشرين تطورًا كبيرًا، انعكس بشكل أساسي على الأموال النقدية وطريقة تداول المال. وقد تم ابتكار البتكوين هذه العملة الرقمية كواحدة من العملات الافتراضية الأخرى لتكون وسيلة بديلة للدفع عن الطرق التقليدية. والبتكوين هي عملة لا مركزية وغير ملموسة كالأموال النقدية المتداولة بين الناس، إذ يتم التحكم بها عن طريق مجموعة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر من حول العالم. علاوة على ذلك، زاد في الآونة الأخيرة اهتمام المستثمرين ورجال العمل بالبتكوين لكنهم وجدوا صعوبة في طريقة التعامل مع التقلبات المتكررة وغير المتوقعة لعملة البتكوين. لكن لا تقلق عزيزي القارئ، ففي مقالنا التالي جمعنا لكم ما تحتاج معرفته عن عملة البتكوين، إيجابياتها وسلبياتها، والوضع القانوني العالمي لها.

ما هي البتكوين

البتكوين و(بالإنجليزية: Bitcoin) هي نوع جديد من العملة المشفرة تم إصدارها في العام 2008. وذلك من قبل شخص أو شبكة من الأشخاص غير محددين الهوية أطلق عليهم لقب (ساتوشي ناكاموتو). ويمكن تعريف البتكوين بأنّها العملة الإلكترونية، تستخدم عبر الإنترنت، أي أنها لا تتداول في الأماكن العامة كالمطاعم والمحال التجارية إلّا في حال كانت هذه الأماكن متعاملة مع البتكوين. وعملة البتكوين هي عملة غير مركزية، فهي لا تتبع لأي سلطة مركزية ولا يمكن لأي من المصارف أو البنوك إصدارها. وبدأت استخدام هذه العملة كوسيلة للدفع في العام 2009  عندما تم إطلاق التطبيق الخاص بها.

البتكوين إيجابياتها وسلبياتها

البتكوين كغيره من العملات الرقمية. له مجموعة من الخواص الإيجابية التي تشجع استخدامه. وبالمقابل هناك خواص سلبية لا يحبذها الكثير من الناس. جمعنا لكم تباعًا هذه الخواص:

إيجابيات البتكوين

تملك عملة البتكوين الإلكترونية مجموعة من الميزات والخصائص التي تشجع على التعامل بها. ومنها:

  • سهولة الاستخدام: وهذا أهم ما يميز العملات الرقمية بالعموم وعملة البتكوين بالأخص. فأنت هنا تستطيع إتمام عمليات الدفع خاصتك طوال اليوم وفي أي مكان في العالم ولن تحتاج سوى للإنترنت وإعداد محفظة رقمية خاصة بك.
  • الخصوصية: هو أهم ما توفره لك البتكوين فهي تتمتع بمستوى عالي من السرية. فلن تحتاج إلى إدخال رقم بطاقتك البنكية أو أي بيانات شخصية متعلقة بك. فأنت الوحيد الذي تعرف بالبضاعة التي اشتريتها أو تعاملت بها.
  • الندرة: فقد حرص مؤسسو هذه العملة على إصدار عدد محدد منها لوقت معين. وهذا ما قد يحمي البتكوين من الانهيار مع أنّنا لا يمكن الاستناد على قوانين أو أصول لتوقع تحركات هذه العملة.

سلبيات البتكوين

على الرغم من أنّ لعملة البتكوين العديد من المزايا. إلا أنها تمتلك بعض السلبيات التي سنذكر بعضًا منها:

  • التعدين: ما زالت إشارات الاستفهام كثيرة حول الطريقة التي يتم فيها تعدين البتكوين وصنعه. لكن هناك العديد من الشركات التي تطلب منك الاشتراك معها من أجل تعدين البتكوين. وهذا ما قد يؤدي لظهور الكثير من المنصات الاحتيالية التي تقوم بعمليات الاحتيال.
  • تقلب العملة: لأن البتكوين لا تعتمد على تقييمات تكشف لنا التوقعات الممكنة لارتفاعها أو انخفاضها. لذلك فقد شهدت هذه العملة نقلة كبيرة في العام 2017، حيث وصل سعر البتكوين الواحد إلى ما يزيد عن 21 ألف دولار ليعود وينخفض في العام 2019  إلى حوالي 7 آلاف دولار.
  • العمليات غير المشروعة: ارتبطت البتكوين بالجانب الإجرامي والعمليات غير الشرعية، وذلك بسبب التكتم الشديد عند التعامل معها. فالبتكوين لا تخضع للقوانين والرقابة من جهة ما، بالتالي ستكون ملعبًا للكثير من الخارجين عن القانون لأداء عملياتهم.

كيف نفتح حساب بيتكوين

  1. ادخل إلى أحد المواقع التي يمكن فتح حساب بيتكوين عليها.
  2. اضغط على إنشاء حساب جديد.
  3. اكتب المعلومات الشخصية الخاصة بك، مثل بريدك الإلكتروني وكلمة سر خاصة بك.
  4. اقرن حسابك برقم هاتفك الشخصي.
  5. أكد بريدك ورقم هاتفك بإدخال الكود المرسل إليك.
  6. سيرسل لك الموقع معلومات حسابك، وكلمة المرور الخاصة بك والذي يجب حفظه بحذر لأنه ضروري في حال ضياع حسابك.
  7. افتح حساب فرعي للبتكوين للبدء بنشاطه.

الوضع القانوني للبتكوين في العالم

تختلف القوانين المفروضة على تداول عملة البتكوين من دولة إلى أخرى حول العالم. فمن ضمن 206، هناك مجموعة منها تحظر استخدام عمل البتكوين مثل: الصين( بداية موقفها لم يكن واضحًا بعدها قامت بحظره)، بنغلادش، باكستان، الهند، فيتنام، بوليفيا. وفي وطننا العربي هناك الجزائر والمغرب وقطر والسعودية ضمن قائمة الدول التي توقف التعامل بالعملات الرقمية، وهذه البيانات كانت صالحة حتى الشهر الثالث في العام 2019. أمّا بالنسبة للدول التي سمحت بتداول عملة البتكوين وكان موقفها صديقًا هي دول مثل: أستراليا، البرازيل، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، لبنان، الكويت وأخيرًا العراق. وهذه الإحصائيات اتخذت اعتبارًا من يناير عام 2023. بالإضافة إلى بعض الدول التي لم تحدد موقفها بعد من البتكوين، فهي لا تحظر امتلاكها وأيضًا لا تسن قوانين تشرع بالتعامل بها ومن هذه الدول: الإمارات العربية المتحدة، تونس، الأردن، الأرجنتين وألبانيا.

وهكذا نجد أنّ البتكوين بإيجابياتها وسلبياتها شكلت واحدة من أبرز العملات الإلكترونية في العالم. ومازال العديد من الناس لا يعلمون الكثير عن هذه العملة لأنّها جديدة الإصدار وغير متداولة كثيرًا بين الناس العاديين. لكنها بلا شك ستكون ذات شأن في المستقبل.