عند الحديث عن أهم العملات الرقمية للاستثمار فلا بد من الانطلاق من البيتكوين فهي العملة الأولى في مجال العملات الرقمية. علاوة على ذلك فهي رائدة العملات المشفرة المبنية على مبدأ نظير إلى نظير وقائدتها من حيث القيمة السوقية والقاعدة الشعبية. ولا ننسى أن نذكر بأنه قد حصل توسع كبير في مجال العملات المشفرة خلال العقد الماضي بعد انطلاق عملة البيتكوين.

ولكن إذا ما قررت الاستثمار في هذه العملات فما الخيار الأفضل من بين آلاف العملات المشفرة المختلفة الموجودة حالياً. ولكي نستطيع مساعدتك في الاختيار وتوجيهك إلى الوجهة المثلى. دعنا نستعرض في مقال أهم العملات الرقمية للاستثمار أفضل 10 عملات مشفرة بالاعتماد على قيمتها السوقية أو القيمة الإجمالية للمتداول منها حالياً فلنتابع معاً.

أهم العملات الرقمية للاستثمار

سنذكر في هذه الفقرة أهم 10 عملات رقمية للاستثمار حيث ينصح بالتفكير بها فيما إذا أردت الدخول في مجال التداول بالعملات الرقمية.

عملة البيتكوين Bitcoin الرقمية

أطلقت عملة البيتكوين Bitcoin في عام 2009 من قبل شخص اسمه Satoshi Nakamoto. أما بالنسبة لرمز هذه العملة فهو (BTC) حيث تعمل هذه العملة بالاعتماد على محفظة blockchain. ونظراً للإجراءات المطلوبة عند التبادل من تحقق من الإضافات وحل للغز التشفير فهي تعتبر آمنة من المحتالين.

تبلغ القمية السوقية لهذه العملة ما يزيد عن 821 مليار دولار أمريكي. أما بالنسبة لقيمة هذه العملة مقابل الدولار فقد كانت قبل حوالي 5 سنوات تعادل 500 دولار أمريكي في حين أنها في مطلع هذا الشهر أصبح كل 1 بيتكوين يعادل 43 ألف دولار أمريكي وهذا ما يمكن وصفه بنمو قدره 8600%.

عملة الإيثريوم Ethereum الرقمية

تعتبر عملة الإيثريوم من أشهر العملات الرقمية المشفرة والتي تخضع أيضاً لمحفظة blockchain. أما بالنسبة لرمز هذه العملة فهو (ETH) كما تعتبر هذه العملة مفضلة من قبل مطوري البرامج بسبب تطبيقاتها المتعددة. بالإضافة لاعتمادها على ما يسمى بالعقود الذكية والتي تنفذ بشكل تلقائي عند استيفاء شروط الرموز الغير قابلة للاستبدال.

تبلغ القيمة السوقية لهذه العملة ما يزيد عن 353 مليار دولار أمريكي. كما شهدت هذه العملة أيضاً نمواً هائلاً في السنوات الخمس الماضية حيث ارتفع سعرها مقابل الدولار من حوالي 11 دولار أمريكي إلى ما يقارب 3000 دولار أمريكي بمعدل نمو يتجاوز الـ 27000%.

عملة التيثير Tether الرقمية

تعتبر عملة الـ Tether والتي يرمز لها بـ (USDT) إحدى العملات الرقمية المميزة والتي تختلف عن غيرها من العملات بكونها عملة مستقرة أي أنها مدعومة بواسطة عملات ورقية حقيقية مثل الدولار الأمريكي واليورو.

أما بالنسبة لقيمتها السوقية فتبلغ أكثر من 68 مليار دولار أمريكي. ومن المفترض أن تحتفظ بقيمة صرف مساوية لإحدى الفئات المدعومة من قبلها. ومن الناحية النظرية يفترض أن تكون عملة الـ Tether أكثر اتساقاً من باقي العملات المشفرة علماً أن عدداً لا بأس به من المستثمرين يفضلونها على غيرها من العملات كونها قليلة التقلبات مقارنة مع باقي العملات.

عملة كاردانو Cardano الرقمية

تعتبر عملة الـ Cardano والتي يرمز لها بـ (ADA) واحدة من العملات التي اشتهرت بتبنيها المبكر لإجراءات التحقق من صحة إثبات الحصة. كما أنها تعمل وفق هذه الطريقة على تسريع وقت المعاملات وتقليل استخدام الطاقة قدر الإمكان. وذلك بإزالة الجانب التنافسي الخاص بالتحقق من المعاملات الموجود في منصات Bitcoin على سبيل المثال. علماً أن Cardano تشبه عملة Ethereum بقيامها بتمكين العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية.

أما بالنسبة لقيمتها السوقية فتبلغ أكثر من 67 مليار دولار أمريكي. وبالنسبة لسعر هذه العملة مقابل الدولار ففي عام 2017 بلغت قيمة 1 كاردانو 0.02 دولار أمريكي أما مع مطلع الشهر الحالة فقد بلغت قيمتها 2.1 دولار أمريكي بنمو يزيد عن 10500%.

عملة بينانس Binance الرقمية

تعتبر عملة بينانس إحدى أشكال العملات المشفرة الممكن استخدامها في التداول ودفع الرسوم على منصة Binance إحدى أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم. يرمز لهذه العملة بـ (BNB). وقد شهدت هذه العملة توسعاً كبيراً منذ انطلاقها في عام 2017. فقد تغير استخدامها ليتجاوز التداول على المنصة السابقة فقط ويصبح استخدامها في معالجة عمليات الدفع وحجوزات الطيران أيضا. علاوة على ذلك فيمكن استبدالها بأي شكل من أشكال العملات المشفرة الأخرى مثل Ethereum أو Bitcoin.

أما بالنسبة لقيمتها السوقية فتبلغ أكثر من 64 مليار دولار أمريكي. وقد كان سعرها عند اطلاقها في عام 2017 0.10 دولار أمريكي. في حين أنه أصبح مع مطلع الشهر الحالي 382 دولار أمريكي بزيادة تجاوزت 382000%.

عملة XRP الرقمية

تعتبر عملة XRP الرقمية والتي أنشأت بواسطة Ripple الشركة التقنية الرقمية لمعالجة المدفوعات. يرمز لهذه العملة بـ (XRP). وقد استخدمت هذه العملة على شبكة Ripple. لتسهيل عمليات تبادل العملات بأنواعها المختلفة سواء كانت عملات ورقية أو عملات رقمية مشفرة أخرى.

أما بالنسبة لقيمتها السوقية فتبلغ أكثر من 44 مليار دولار أمريكي. في حين أن سعرها عند اطلاقها في عام 2017 كان 0.006 دولار أمريكي فقط. وقد أصبح مع مطلع الشهر الحالي 0.94 دولار أمريكي بزيادة تجاوزت 15700%.

عملة Solana الرقمية

طورت عملة Solana للمساعدة في دعم استخدامات التمويل اللامركزي والتطبيقات اللامركزية والعقود الذكية. حيث تعمل Solana على آليات إثبات الملكية الفريدة من نوعها. كما تساعد على معالجة المعاملات بسرعة وأمان. يرمز لهذه العملة بالرمز (SOL)

تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 41 مليار دولار أمريكي. وقد بلغ سعرها عند اطلاقها في عام 2023 0.77 دولار أمريكي في حين أصبح مع بداية الشهر الحالي 140 دولار أمريكي بزيادة بلغت 18000%.

عملة الدولار الرقمية

تعتبر عملة الدولار الأمريكي (USDC) عملة مستقرة مثلها مثل عملة التيثر فهي مدعومة من عملة الدولار الأمريكي الورقية. وتسعى للمحافظة على قيمة الدولار الأمريكي الورقي مكافئة تماماً قيمة العملة الرقمية (USDC) علماً بأنه يتم استخدام USD Coin و Ethereum لإكمال المعاملات العالمية فيها. كما أن قيمتها السوقية تتجاوز الـ 31 مليار دولار أمريكي.

عملة Polkadot الرقمية

تستخدم عملة Polkadot سلاسل الكتل بهدف دمج هذه السلاسل مع العملات المشفرة حتى تتمكن من العمل سوياً. وقد ساعد هذا الأمر على تحقيق نمو مثير للاهتمام في قيمة العملة. فبين عام 2023 و عام 2023 حققت هذه العملة نمواً فاق الـ 872% حيث ارتفعت قيمتها من 2.93 دولار أمريكي لتصل إلى 25.61 دولار. أما بالنسبة لقيمتها السوقية فهي تتجاوز الـ 28 مليار دولار ورمز هذه العملة هو (DOT).

عملة Dogecoin الرقمية

يعتبر موضوع عملة دوجكوين Dogecoin أحد المواضيع الساخنة لارتباطها الوثيق بالملياردير Elon Musk. حيث بدأت هذه العملة على شكل مزحة في عام 2013 وسرعان ما أصبحت خياراً بارزاً للعملات المشفرة. وعلى عكس العملات المشفرة الأخرى فلا يوجد عدد محدد لهذه العملات. لذلك فإن هذه العملة معرضة دائماً لانخفاض قيمتها عند زيادة العرض. كما يرمز لهذه العملة بالرمز (DOGE).

تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 26 مليار دولار أمريكي وبالعودة إلى آخر 5 سنوات فقد شهدت زيادة ملحوظة في سعرها فقد كان 0.0002 دولار وأصبح مؤخراً 0.02 دولار بزيادة تجاوزت 100%.

عملات رقمية رخيصة للاستثمار لها مستقبل

بالإضافة إلى ماذكرناه سابقاً فيوجد عدد من العملات الرقمية الرخصية يمكن الاستثمار بها كونها تملك مستقبل جيد فهي رخصية وآمنة نسبياً وسنذكر أهمها:

  • VeChain
  • Cardano
  • Uniswap
  • Monero
  • Chainlink
  • EOS
  • IOTA

ختاماً نلاحظ تعدد العملات الرقمية الممكن الاستثمار والتداول بها. فعلى الرغم من هذا التنوع فإن عملة Bitcoin – العملة المشفرة الأصلية – لا تزال هي اللاعب المهيمن من حيث الاستخدام والقيمة الاقتصادية. وينصح بالاستثمار بها إن كنت تملك المبلغ المالي الكافي.