سنتحدث في مقالنا اليوم عن كيفية الإبلاغ عن منتج في Marketplace Facebookماركت بليس. فبعد إطلاق فيسبوك لهذه الميزة عام 2016 والتي لاقت إقبالًا كبيرًا من قبل الشركات والتجار والمستخدمين الذين يقضون أساسًا معظم وقتهم على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. وقد وصل انتشار خدمة فيسبوك ماركت بليس إلى أكثر من 70 دولة حول العالم ويستخدمها حوالي 900 مليون مستخدم شهريًا. وتعتبر هذه الميزة مجانية وسهلة الاستخدام وما زال العمل على توسيع نطاق توفيرها. ولكن ما أسباب عدم ظهورها عند بعض المستخدمين وكيف يمكن حل هذه المشكلة وكيف يمكن الإبلاغ عن منتج أو بائع أو مشتري؟ بالإضافة إلى بعض النصائح للتعامل مع ماركت بليس.

لماذا لا يظهر عندك فيسبوك ماركت بليس

مازالت مشكلة اختفاء ميزة ماركت بليس تواجه بعض المستخدمين ويعود السبب إلى أحد الأسباب التالية:

لا تظهر هذه الخدمة لدى المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة أبدًا. كما أن هذه الخدمة مدعومة في 70 دولة حاليًا فإذا كنت تقيم في دولة غير مدعومة بهذه الخدمة لن تتمكن من مشاهدة المتجر عبر حسابك. بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام ماركت بليس  على أجهزة آيباد وأيفون ولكنه غير مدعوم على أجهزة أيبود فلن يظهر في حال استخدامك لأحد أجهزة أيبود.بالإضافة لذلك لا يظهر المتجر على حسابات الفيسبوك الجديدة. كما أنه لا يظهر على النسخ القديمة من الفيسبوك لذلك عليك تحديث تطبيق فسبوك. علاوة على ذلك يوجد مجموعة من اللغات التي يدعمها المتجر لذلك في حال استخدامك للغة مغايرة لن يظهر لك على حسابك ومن اللغات المدعومة الإنكليزية والعربية والإسبانية والصينية والتركية والألمانية والفرنسية والعبرية والإيطالية و الهنغارية والهولندية.كما أن الإساءة في استخدام المتجر سيعرضك للحظر ولن تتمكن من استخدامه مرة أخرى.

كيف يمكن حل مشكلة عدم ظهور فيسبوك ماركت بليس

بعد أن تعرفنا على أسباب المشكلة بعض الأسباب يمكن معالجتها مثلًا احصل على أحدث نسخة من تطبيق فيسبوك. أما في حال كان حسابك جديد قم بتأكيد هويتك وزيادة تفاعلك ونشاطك الاجتماعي مما يزيد من ثقة الموقع بك بشكل أسرع. أما في حال ظهور رسالة واضحة تخبرك بحظر ماركت بليس على حسابك يمكنك الطعن والرد وذلك عن طريق الانتقال إلى حسابك واضغط على ماركت بليس ثم طلب المراجعة وسيتم الرد عليك خلال أيام.

كيف يمكنني الإبلاغ عن شخص على ماركت بليس

في حال لم يقم البائع بالرد عليك وانتهك السياسة التجارية لفيسبوك يمكنك الإبلاغ عن ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. من “آخر الأخبار”، انقر فوق ” السوق” في القائمة اليمنى.
  2. انقر فوق قائمة من البائع الذي تريد الإبلاغ عنه.
  3. حدد اسم البائع.
  4. انقر فوق “إبلاغ”.
  5. اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة.

كيف يمكنك الإبلاغ عن مشتري في ماركت بليس

يخضع المشترون أيضًا لسياسة فيسبوك التجارية ففي حال كنت تاجر وتعرضت للاحتيال يمكنك الإبلاغ عن المشتري باتباع الخطوات التالية:

  1. من “آخر الأخبار”، انقر فوق ” السوق” في القائمة اليمنى.
  2. انقر فوق حسابك.
  3. اختر القوائم الخاصة بك.
  4. انقر فوق القائمة التي اشتراها المشتري.
  5. انقر فوق الرسالة بينك وبين المشتري. إذا لم تتمكن من العثور على الرسالة، فانقر فوق عرض المزيد.
  6. انقر فوق .
  7. انقر فوق الإبلاغ عن المشتري.
  8. اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة.

كيف يمكنني الإبلاغ عن منتج أو بضائع في ماركت بليس

الإبلاغ عن أو إخفاء القائمة

  1. من “آخر الأخبار”، انقر فوق ” السوق” في القائمة اليمنى.
  2. انقر فوق القائمة التي تريد الإبلاغ عنها أو إخفاءها.
  3. انقر فوق .
  4. اختر إخفاء العنصر أو الإبلاغ عن المنشور.لإرسال تقريرك، اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة.

نصائح للإعلان على ماركت بليس

  •  لتتمكن من تحقيق النجاح في التسويق على ماركت بليس لابد من الاهتمام في عرض المنتج من حيث الصور وتوفير العديد من الصور للمنتج و الوصف و العنوان.
  • التواصل بسرعة مع المشترين مما يعطيهم ثقة بالبائع و جدية بيع المنتجات المعروضة.
  • كما أن التفاعل مع من يريد أن يسأل عن المنتج يؤدي إلى زيادة تفاعلات المنتج وجعله يتصدر الصفحات الأولى.
  • لا يوجد عدد محدد للإعلانات على ماركت بليس لذلك لا تكتفي بإعلان واحد و استفد من هذه الميزة المهمة.كما يمكنك تجديد إعلانك خمس مرات على أن يمر أسبوع على كل مرة.

إن كنت تريد التسويق لمنتجاتك فإن فيسبوك ماركت بليس سوق الكتروني واسع وسيكون خيارًا جيدًا. نظرًا لاستهدافه عدد كبير من المستخدمين. ويمكن بيع العديد من المنتجات التي تحددها سياسة فيسبوك .ولعل أهم ميزة أن عملية البيع و الشراء تتم بين البائع و المشتري دون وسيط وبلا عمولة فهو مجاني تمامًا.