اقتباسات كتاب الثروة التلقائية. يعتبر كتاب الثروة التلقائية أحد الكتب الرائدة بمجال النصائح لصنع الثروات وتحقيق الرخاء المادي. بسبب واقعية النصائح المقدمة وبساطة اللغة المستخدمة التي تخاطب أي شخص أينما كان ومهما كان وضعه المادي الحالي. سنقدم في هذا المقال لمحة بسيطة عن كتاب الثروة التلقائية الشهير بالإضافة إلى أهم الاقتباسات التي يمكنها فعلًا تغيير طريقة تفكيرك حول المال وجمعه.

لمحة عن مؤلف كتاب الثروة التلقائية

ألف مايكل ماسترسون كتاب “الثروة التلقائية” ليصبح الكتاب الأكثر مبيعًا وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال. فهو يقدم 6 خطوات لتحقيق الاستقلال المالي. بالإضافة إلى كتب أخرى مثل “القوة والإقناع: كيف تقود النجاح في عملك وحياتك الشخصية”، “اعترافات المليونير العصامي”، و”سبع سنوات إلى سبع خانات: خطة المسار السريع لتصبح مليونيرًا”. حققت جميع كتبه أفضل المبيعات وصنفت كأفضل الكتب التي ينبغي على أيّ شخص قراءتها في سبيل صنع ثروته الخاصة.
كان ماسترسون يكسب المال لنفسه وللآخرين منذ ما يقارب أربعة عقود. حيث كان يمتلك ويدير شركات بملايين الدولارات. ولكن تختلف هذه الشركات بخصائصها بين العامة والخاصة، الداخلية والخارجية، المحلية والدولية، الموجهة نحو الخدمة أو بيع المنتجات، البيع بالتجزئة أو البيع بالجملة أو البريد المباشر، وحتى الربحية أو اللاربحية.

مختصر كتاب الثروة التلقائية

إن كتاب الثروة التلقائية كنز قائم بحد ذاته، فهو يقدم 6 خطوات عملية لتحقيق الثروة. يقول مايكل ماسترسون إن تحقيق الثروة لا يعتمد على الحظ أو اكتشاف سر معين. بل إن الثراء هو نتاج عملية تخطيط وتدريب ويتعلق بشكل أساسي بوضع أهداف محددة والسير نحوها. فإن تحقيق الثروة بشكل تلقائي يكمن في بناء عادات مالية وتغيير سلوكك وهو ما يستغرق وقتًا ليس بقليل ولكنه بالفعل أمر قابل للتحقيق.

يمكن تلخيص هذه الخطوات الستة التي عليك اتباعها لصنع ثروتك في:

  • الخطوة الأولى: مواجهة بعض الحقائق الصعبة المتعلقة بكيفية صنع المال. حيث لا يكفي ادّخار 20% من دخلك بشكل مستمر كي تكون غنيًا.
  • الخطوة الثانية: وضع خطة مفصلة لتصبح ثريًا. لا تكفي الرغبة بل يتطلب الأمر وضع خطة طويلة الأمد بالإضافة لخطة متوسطة المدى. ولا ننسى الأهداف اليومية والأسبوعية والشهرية التي عليك متابعتها باستمرار كي تصل لغايتك.
  • الخطوة الثالثة: اتّباع عادات الأغنياء. لا يتضمن ذلك صرف المال كأنك غني، بل العكس تمامًا. بل عليك الادخار بشكل مستمر والصرف باعتدال بالإضافة إلى الحصول على مصادر متعددة للدخل. هذا ما يفعله الأغنياء بالواقع وليس ما تراه على الشاشات من امتلاك القوارب والمنازل الفخمة!
  • الخطوة الرابعة: العمل على زيادة دخلك من خلال إتقان ما تفعله. أيضا يقدم الكتاب نصائح لكي تصبح عبقريًا في التسويق المباشر لمنتجاتك التي تبيعها.
  • الخطوة الخامسة: تحقيق الثروة التلقائية من خلال الاستثمار في الأصول أو سوق الأسهم. يقدم مايكل نصيحة للمستثمرين وهي أن تستثمر بشيء تعرف عنه، لا تستثمر في الشركات التكنولوجية إن كنت لا تفقه شيئًا بها. إن كان شغفك هو العقارات فهذا ممتاز، حقق دخل إيجابي من خلاله. أو استثمر في الشركات الصغيرة ذات المستقبل الباهر.
  • الخطوة السادسة: التقاعد مبكرًا. عليك معرفة ما يقدمه التقاعد بالنسبة لك، ووضع خطة للاستمتاع به. قد يكون ذلك في السفر حول العالم أو قضاء الوقت مع العائلة أو حتى شراء مزرعة. لا يهم فهذه هي الخطة الخاصة بك التي تعبت للوصول إليها.

اقتباسات من كتاب الثروة التلقائية

هناك العديد من الاقتباسات التي قد تغير حياتك، وتصبح شعارًا تذكر به نفسك كل يوم. لذلك اخترنا أفضلها:

  • “تحقيق الثراء يستغرق وقتًا، لكن ليس وقتًا كبيرًا كما تتخيل”.
  • “ليس لدي انحياز نحو نوع معين من الاستثمار. فأنا أحب المجال العقاري، لكنه ليس الشيء الوحيد الذي أنشط به. فأنا أستثمر في الأسهم والسندات، وقد حققت نجاحًا لا بأس به في تلك الجوانب على شرط أن أبقى متحفظًا”
  • “الأمر لا يحتاج إلى عبقرية كي تصبح غنيًا، كما أنه لا يتطلب مواهب من نوع خاص. وأنت لست في حاجة لأن تكون محظوظًا، ولا يشترط أن تكون مميزًا”.
  • “الثروة هي مخزون من شيء ذي قيمة”.
  • “اتّبع المعلمين الماليين المشهورين وستظل فقيرًا”.
  • “الوقت الحالي هو أفضل وقت لتبني فيه ثروة”.
  • “الأمر لا يتعلق بالتخيل… وإنما بالعمل”.
  • “اكسب أكثر مما تنفقه وامتلك أكثر مما أنت مدين به”.
  • “عندما تحقق استقلالك المالي، يجب أن تسعى لتحقيق أنواع أخرى من الاستقلال”.

تلك كانت أجمل الاقتباسات من كتاب الثروة التلقائية، والذي يعدٌ دليلًا شاملًا لتحقيق ثروة مالية لأي شخص كان. إن أعجبتك فكرة الكتاب وأردت الاطلاع على المزيد، فبإمكانك  تحميل كتاب الثروة التلقائية كاملًا.