يعتبر مركز المساعدة لمتجرك الإلكتروني، حجر الأساس في التعامل مع العملاء. كما أنه صلة الوصل بينهما باعتباره جزء مكمل وداعم لمسار العملية التسويقية التي تتطلبها التجارة الإلكترونية اليوم. كذلك تأتي خدمة الدردشة المباشرة أو الفورية Live Chat في سياقٍ موازٍ لمركز المساعدة، حيث لا تقل أهميةً عنه في تسهيل التواصل بين العميل والمتجر التسويقي عبر الانترنت. والإجابة عن كافة الاستفسارات المطروحة حول المنتجات المعروضة، وحل أي عقبة تعترض سبيل العميل. وفي إطار هذا التطور التكنولوجي والتسارع التسويقي الإلكتروني؛ برز موقع زيتون الإلكتروني المقدم من أكاديمية حسوب، ليقدم خدماته الهامة في دعم خدمة العملاء للمتاجر لا سيما في المنطقة العربية عبر الانترنت. بما في ذلك توفير خدمة إنشاء مركز مساعدة لمتجرك الإلكتروني وخدمة الدردشة الحية بخطواتٍ محددة سوف نتعرف إليها من خلال ثنايا هذا المقال عبر منصة تجارتنا. كما سوف نستعرض أهمية وفوائد مراكز المساعدة لمواقع الويب التجارية، لنتابع سرد أفكارنا سويةً.

ما هو مركز المساعدة لمتجرك الالكتروني

مركز المساعدة Help Center لمتجرك الإلكتروني: هو استراتيجية خدمية لعملاء التجارة الإلكترونية الرقمية، توفرها معظم المتاجر والمواقع عبر الإنترنت. حيث تقوم بدور الوسيط بين العميل والمتجر، لا سيما عند طلب وشراء المنتجات والخدمات عن بعد. كما تعد مساعدًا مهمُا لتجار التجزئة الراغبين في استثمار نشاطاتهم التجارية إلكترونيا. وفي سبيل ذلك، تخصص مواقع الويب ذات النشاط التسويقي؛ فريقًا مختصًا بالرد على كافة استفسارات العملاء التي تصل إلى مركز مساعدة الموقع بكل سرعةٍ ومصداقية.

اقرأ أيضًا: أنواع المتاجر الإلكترونية.

أهمية مركز المساعدة لمتجرك الالكتروني

إضافة مركز مساعدة لمتجرك الالكتروني ودردشة مباشرة باستخدام برنامج زيتون

إضافة مركز مساعدة لمتجرك الالكتروني ودردشة مباشرة باستخدام برنامج زيتون

تتمثل أهمية مركز المساعدة لمتجرك الالكتروني بالنقاط التالية:

  • صلة تواصل فعالة بين العميل والمتجر: حيث يفيد مركز المساعدة في إجابة العملاء عن جميع تساؤلاتهم حول المنتجات والخدمات التي يرغبون بالحصول عليها.
  • حل مشكلات الدفع الإلكتروني: يساهم مركز المساعدة في توفير الحلول العلاجية لأي مشكلةٍ مرتبطة بعملية الدفع. بما في ذلك عدم القدرة على إضافة المنتجات إلى سلة التسوق، أو القسائم غير الصالحة للشراء. كذلك مشكلات التسليم وإرجاع المنتج ورد الأموال.
  • توفير قنوات اتصال عديدة: تقدم مراكز مساعدة المواقع؛ تجارب فعّالة ومباشرة مع العملاء. بما في ذلك توفير خدمات الدردشة الفورية أون لاين في جميع الأوقات وبشكلٍ مستمر.

ما هو موقع زيتون الإلكتروني

برنامج زيتون: هو موقعٌ إلكتروني خدمي برمجي مقدم من قبل أكاديمية حسوب عبر الإنترنت. وذلك لتوفير مختلف الخدمات البرمجية الرقمية والفنية التي تحتاجها الشركات والأفراد من أصحاب المتاجر الإلكترونية. وفي مقدمتها خدمات إنشاء مركز مساعدة للمتاجر بطاقمٍ فني متكامل؛ يُشكل قاعدة معرفية واسعة للعملاء. إضافةً إلى خدمات الدردشة الفورية، وذلك بخطواتٍ تصميمية احترافية وخبرات تقنية. الأمر الذي ينعكس إيجابًا على طاقم العمل الفني عبر تحقيق قناة تواصل واضحة مع العملاء وبطريقةٍ متطورة جدًا.

اقرأ أيضًا: أساليب التجارة الإلكترونية.

مميزات موقع زيتون

يفضل غالبية أصحاب المتاجر الإلكترونية التعامل مع مركز مساعدة زيتون؛ نظرًا لامتلاكه العديد من المزايا الإيجابية التالية:

  • تصميم مركز مساعدة للمواقع الإلكترونية بآلية احترافية بسيطة.
  • توفير خدمة الدردشة الفورية الحية Live Chat مع العملاء.
  • كذلك امتلاكه لواجهة استخدام سهلة وباللغتين العربية والإنجليزية.
  • تكوين قاعدة معرفة واسعة للأنشطة التجارية التي يدعمها ويتبنى خدمة العملاء عبرها.
  • أيضًا منصة زيتون متناسبة مع جميع الأجهزة الإلكترونية من أجهزة لوحية أو هواتف محمولة ذكية.
  • فضلًا عن توفير الموقع لصندوق بريدي مشترك بينه وبين عملاء المتجر الإلكتروني المتعاقد معه.
  • إضافةً إلى تقديم خطط عمل مجانية للمتاجر والمدونات الناشئة، لتحفيزها على الانطلاق بالعمل بهمةٍ ونشاط.

اقرأ أيضًا: شرح إنشاء موقع على الإنترنت لأعمالك التجارية.

كيفية إنشاء مركز مساعدة لمتجرك على ووكومرس باستخدام زيتون

يمكنك إنشاء مركز مساعدة لمتجرك الإلكتروني على ووكومرس أو موقعك على ووردبريس باستخدام خدمة زيتون، وذلك باتباع الخطوات العملية الآتية:

  1. أنشئ حساب جديد في حسوب.
  2. سجل الدخول إلى موقع زيتون الإلكتروني الرسمي.
  3. ثم أدخل إلى موقع ووردبريس عبر منصة زيتون.
  4. بعد ذلك، انقر على خيار (ابدأ)، وذلك مجانًا، أو من خلال الاشتراك المدفوع لكي تحصل على ميزات إضافية أكثر تطورًا.
  5. ومن ثمّ، انقر على خيار (ابدأ الآن).
  6. بعد ذلك، اطلع على التبويبات الثلاثة الظاهرة أمامك على الشاشة.
  7. وأدخل ضمن التبويب الأول بياناتك الشخصية بما فيها (اسمك الثلاثي – بريدك الإلكتروني – كلمة المرور الخاصة بك).
  8. أيضًا أدخل بيانات بمتجرك الإلكتروني، وخطط الدفع التي ترغب بالاشتراك فيها. والاسم المحدد لمركز المساعدة، والنطاق الخاص بذلك. ومن ثمّ، انقر على (التالي).
  9. كذلك في التبويب الثاني، أدخل بيانات نشاطك التجاري، وبيانات طاقم العمل، وبعد ذلك انقر على (التالي).
  10. والآن اختر خطط الاشتراك الخاصة بالدفع في التبويب الثالث، كذلك أدخل معلومات الدفع التابعة لك.
  11. وانقر على خيار (ابدأ تجربة مجانية).
  12. وانتظر تفعيل مركز مساعدة متجرك الإلكتروني على ووكومرس أو ووردبريس مجانًا، أو مع خطة دفع بفترة تجريبية محددة. وعند حدوث أي عائق، بإمكانك الاتصال مع مركز مساعدة زيتون مباشرة والذي يقدم مساعدات تقنية دائمة للمتعاملين معه.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تجارة إلكترونية بكافة مراحلها وتكاليفها.

مزايا إضافة مركز مساعدة لمتجرك الإلكتروني عبر خدمة زيتون

تحقق إضافة مركز مساعدة لمتجرك الالكتروني من خلال موقع زيتون؛ العديد من الميزات الإيجابية لعملك عبر الإنترنت، وهي كالتالي:

  • تقديم مساعدة سريعة وشاملة للعملاء المحتملين منذ بداية إطلاق المركز، كما تزيد نسبة استقطابك لعملاء جدد. مما يساهم بدعم مشروعك التسويقي الجديد ونمو نشاطك التجاري بسرعة عبر الانترنت.
  • أيضًا المحافظة على ثقة وولاء العملاء من خلال تقديم خدمة دعم عملاء سريعة وفعالة دومًا، وبالتالي ضمان الحفاظ على العلامة التجارية لأمدٍ طويل واستمرارية نموها.
  • ضمان التفاعل الإيجابي من العملاء طوال رجلة تعاملهم مع المتجر.
  • تقديم ميزة الدردشة المباشرة، والتي يوفرها مركز مساعدة زيتون للمتاجر التي تعتمد عليه في إضافة خدمة مركز المساعدة لديها. حيث تفيد هذه الميزة بإيصال العملاء المباشر مع فريق المتجر أو موقع الويب، والدردشة معهم. وذلك يغني عن فتح تذاكر أو إرسال رسائل، كما يساهم في تسريع حصول العميل على متطلباتهم وحل كافة استفساراته.

خطوات إضافة خدمة الدردشة المباشرة لموقع وورد بريس

يتيح موقع زيتون الخدمي إضافة خدمة الدردشة الفورية المباشرة لموقع ووردبريس، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. أنشئ حساب جديد في حسوب.
  2. توجه إلى منصة زيتون الإلكترونية على الإنترنت.
  3. ثم سجل دخولك إلى موقع زيتون.
  4. بعد ذلك، انتقل إلى لوحة التحكم الخاصة بالمنصة، وانقر على (الإعدادات).
  5. ومن ثمّ، اختر (الدردشات المباشرة).
  6. وفيما بعد، انقر على مربع النقاط الثلاث؛ لضبط إعدادات الدردشة الحية.
  7. ثمّ اختر (تعديل).
  8. والآن، انتظر قليلًا لتظهر أمامك نافذة منبثقة تتضمن ثلاثة تبويبات.
  9. أدخل في التبويب الأول اسم الدردشة المباشرة الخاصة بمركز المساعدة، كذلك أدخل وصفًا موجزًا للدردشة، والنطاق الخاص بالدردشة، والنطاق الذي يشمل نطاق منصة زيتون أيضًا.
  10. كذلك حدد صناديق البريد التي ترغب بإرسال استفسارات العملاء إليها. أيضًا حدد قياس سرعة رد طاقم العمل على المتصلين. ومن ثمّ انقر على خيار (حفظ).
  11. فيما بعد، انتقل إلى التبويب الثاني من خدمة إضافة الدردشة الفورية لموقع ووردبريس، ثمّ انقر على خيار (تسجيل الدخول).
  12. بعد ذلك، أدخل بريدك الإلكتروني؛ لتتمكن من بدء الدردشة الحية لمتجرك بواسطة موقع زيتون، وإرسال رمز تفعيل الدردشة إلى العملاء.
  13. أيضًا، أدخل الاسم الكامل للعميل ورقم جواله في الخانات المخصصة لذلك، ثم انقر على خيار (حفظ).
  14. ثم، أدخل عنوان الدردشة ضمن التبويب الثالث، كذلك رسالة الترحيب المبدئية الموجهة للعملاء بمجرد بدء الدردشة الفورية للمرةِ الأولى.
  15. وأخيرًا، انقر على خيار (حفظ).

اقرأ أيضًا: خصائص التجارة الإلكترونية

مزايا إضافة الدردشة المباشرة لمتجرك باستخدام برنامج زيتون

يدعم مركز مساعدة زيتون إضافة خدمة الدردشة المباشرة للمواقع والمتاجر الإلكترونية على ووكومريس ووردبريس، وذلك نظرا للمزايا الهامة التي تمتاز بها ومن أهمها ما يلي:

  • تأمين الوصول السريع للعملاء للمعلومات التي يبحثون عنها حول خدمات ومنتجات المتجر الإلكتروني.
  • كذلك إمكانية التواصل السريع والمجاني مع طاقم الدعم الفني، لا سيما عند البحث عن حل لمشكلة طارئة أو استفسار مستعجل.
  • أيضا تساهم الدردشة الفورية في زيادة نسب التحويل والبيع عن بعد، خاصة وأن توجه العملاء اليوم للمتاجر التي تقدم خدمة الدردشة المباشرة. وبذلك يمكن للعميل الاستفسار عن المنتج الذي يفضله بكل سهولة ومن ثم يشتريه بعد التأكد من جودته وفعاليته.
  • فضلا عن ذلك، تعزز الدردشة الحية من تمسك العميل بعربة التسوق الخاصة بمتجرك؛ نتيجة الاستجابة السريعة على تساؤلاتهم من قبل مركز المساعدة في المتجر.
  • إضافةً إلى زيادة أعداد المتسوقين وتحولهم إلى عملاء دائمين. خاصةً بعد تلبية متطلباتهم والرد السريع على دردشتهم عبر الإنترنت.
  • علاوةً عن زيادة معدل الإيرادات والأرباح في المتجر باستمرار، لا سيما بعد كسب ولاء العملاء وثقتهم الدائمة.

وفي ختام مقالنا كانت هذه أهم الأفكار  التي تعرفنا من خلالها على كيفية إضافة مركز مساعدة لمتجرك الالكتروني ودردشة مباشرة باستخدام برنامج زيتون عبر الإنترنت. وذلك بغية توفير قنوات تواصل فعالة ومباشرة مع العملاء، سواء للشركات الناشئة أو المتوسطة أو أصحاب المتاجر الإلكترونية. مما يساهم ببناء قاعدة علاقات دائمة ومتينة مع العملاء ويزيد من نمو المواقع وتطور حركة المبيعات لديها بشكلٍ متسارع. لذا لا ضير من تجربة استخدام خدمات منصة زيتون، لا سيما للمبتدئين في مجال التجارة الإلكترونية؛ بغية الحصول على ميزاتها الرائعة في دعم المتاجر والمساهمة في تقدمها.