تختلف أنواع العسل (honey) في العالم حسب نوع الرحيق الذي يصنع منه، وحسب نسبة المكونات الرئيسية الداخلة في تركيبة كل نوع. حيث يعتبر العسل من المنتجات الطبيعية المتميزة بالمذاق الحلو، يصنعه النحل عن طريق رحيق الأزهار ويخزنه في خلايا داخل جسمه تسمى خلايا قرص العسل، وهو ذو قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم وتعزز صحته، كالبوتاسيوم، والحديد، والزنك، وغيرها من المغذيات. فضلاً عن تركيبته العلاجية الهامة، فهو يعتبر من أقدم العلاجات التي استخدمت على مر العصور. كما يدخل في العديد من الصناعات، كصناعة الصابون، وبعض الصناعات التجميلية. وسنتطرق في هذا المقال إلى أفضل الأنواع العسل وأهمها في العالم.

العسل وأنواعه

العسل هو مادة ذات قيمة علاجية وغذائية عالية، فهو من العلاجات الشهيرة التي تتميز بالقدرة السريعة على علاج الأمراض، كما يعتبر مكونًا أساسيٍا لمعظم وصفات الجمال والصحة. وهو عبارةٌ عن خليطٍ مكونٍ من الفركتوز والجلوكوز، ويتميز الأصلي منه بنقاوته وصفاء لونه.

أفضل أنواع العسل في العالم

تتعدد أنواع العسل في العالم، حيث لكل نوع خصائصه وميزاته. وفيما يلي سنذكر أهم تلك الأنواع:

العسل النيوزلندي

الذي يعتبر من أفضل الأنواع في العالم، فالنحل الذي يصنعه لا يتغذى على المواد المضافة أو المواد الكيميائية، بالإضافة إلى أن موقع نيوزلندا الجغرافي يؤمن بيئةً نظيفةً لصناعة العسل ورفع مستوى جودته. هذا فضلًا عن وجود عددٍ كبيرٍ من الأزهار المتنوعة التي تميز غطائها النباتي.

عسل هيميتوس اليوناني

وتواجد هذا النوع في جبل هيميتوس الكائن في اليونان، في جنوب شرق أثينا. ويعد من الأنواع القديمة جدًا، ويتميز بخلوه من أي مواد كيميائية بسبب نظافة المكان الذي ينتج به. كما يتصف بنقاوته، مما يجعله من أكثر الأنواع فائدةً.

عسل السدر

يعد أغلى أنواع العسل، وينتج مرتين في كل عام، من جبال حضر موت في اليمن، ومن السعودية. يصل سعره إلى حوالي 180 دولار، وينتج من شجر السدر، وهو نوعٌ قديمٌ عمره حوالي 700 سنة. يتميز بلونٍ داكنٍ، وطعمٍ قويٍّ لاذعٍ، ورائحةٍ جذابةٍ. وله الكثير من الفوائد، فهو يستخدم في معالجة مشاكل الجهاز الهضمي والكبد، ويساعد في تقوية جهاز المناعة. هذا فضلًا عن فوائده الوقائية ضد الأمراض السرطانية.

عسل مانوكا

والذي سمي بهذا الاسم نسبةً إلى الأدغال الوعرة التي يصنع فيه من قبل النحل القانط هناك، والتي تحتوي على نبات يسمى بوش مانوكا، أي شجرة الشاي. يتميز بأنه خالٍ تمامًا من أي مواد كيميائية، وله خواص مفيدة جداً للجسم، مما يجعله ضمن تصنيفات أفضل أنواع العسل في العالم.

عسل القبار (الشفلح)

سُمي بهذا الاسم نسبةً إلى نبتة القبار البرية التي يصنع منها، وهو ذو فوائد عظيمة أهمها معالجة أمراض الجهاز الهضمي والكبد، وكذلك معالجة فقر الدم، بالإضافة إلى دوره الكبير في علاج التهاب المفاصل. كما يتميز عن غيره من أنواع العسل بقدرته على معالجة الضعف الجنسي، وزيادة القدرة الجنسية.

عسل الموالح (الحمضيات)

هو النوع الذي ينتج عندما يتغذى النحل على أزهار الليمون والبرتقال، وهذا ما يجعل لونه أبيض وذو كثافة قليلة. يتميز بفوائده العظيمة وخاصةً عند الأطفال، حيث يستخدم لتقوية الذاكرة، ومعالجة فقر الدم، وعلاج السعال والانفلونزا، كما يقي من الإصابة بالسرطان.

عسل الكينا

وهو يصنع من أشجار الكينا، ويتميز بلونٍ غامقٍ ورائحةٍ جميلةٍ، وطعمٍ لذيذٍ. بالإضافة إلى فوائده في تنقية السموم من الجسم، ومعالجة معظم مشاكل الجهاز التنفسي وخاصةً البلغم.

عسل البرسيم

سُمي بهذا الاسم نسبةً إلى زهرة البرسيم التي يتغذى عليها النحل لينتجه. وهو ذو لونٍ أصفرٍ، يتميز باحتوائه على زيوتٍ طيارةٍ. ويعد من الأنواع المفيدة في علاج مشاكل القولون والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى قدرته على تقوية جهاز المناعة.

عسل دوار الشمس

وينتج عندما يتغذى النحل على زهرة عباد الشمس، وهو ذو لونٍ أصفرٍ ذهبيٍّ. يتميز بمذاقه اللاذع عن بقية أنواع العسل. وله فوائد كثيرةٌ أهمها تقليل مستوى الكوليسترول في الجسم.

عسل القطن

يتميز بلونٍ أبيض عندما يصل إلى مرحلة التجمد. كما يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم، ويساعد في علاج مشاكل الكلية.

عسل حبة البركة

ينتج هذا العسل عندما يتغذى النحل على بذور حبة البركة. ويستخدم في علاج فقر الدم، وتقوية جهاز المناعة في الجسم، كما يحافظ على مستوى سكر الدم، ويساعد في تنشيط الدورة الدموية.

فوائد العسل

تتجلى أهم فوائد عسل النحل التي تشترك بها كافة الأنواع بما يلي:

  • معالجة حالات الطفح الجلدي.
  • المساعدة في شفاء الجروح بسرعةٍ وايقاف نمو البكتريا.
  • يقلل من انتاج الأنسولين.
  • امداد الجسم بالطاقة.
  • علاج الانفلونزا ونزلات البرد.
  • يحتوي على العناصر الغذائية التي تفيد صحة الجسم بشكلٍ عام.

وأخيراً لا بد من التنويه إلى ضرورة اختيار نوع العسل الذي يناسبك والذي تحتاجه في حال كان لديك وضع صحي معين، أما إذا كنت تريد شراء العسل فقط من أجل الفائدة الصحية بشكل عام، فجميع أنواع العسل تحتوي على كل العناصر الغذائية التي تحتاجها.