أهم أمور عليك القيام بها  لمواجهة المخاطر في سوق التداول حتى تصبح محترف، يشغل سوق التداول العديد من الأشخاص في جميع دول العالم لأنه يعد من أهم الأسواق المالية العالمية في وقتنا الحالي، حيث يمكن للمستثمرين الحصول على أرباح مالية كبيرة من خلال تداول الأصول المالية المختلفة، من أسهم وسندات وعملات أجنبية وغيرها من الأصول المالية المتعددة التي يمكنك تحقيق الأرباح منها، ويقوم سوق التداول في الأساس على قيام المستثمرين بتبادل الأصول المالية بينهم وذلك من خلال ما توفره الشركات من طرق تداول مختلفة ومتعددة.

لكن عليك معرفة أن هذا السوق بجانب ما يوفره من أرباح كبيرة الا انه يوجد به العديد من المخاطر، التي يجب عليك معرفتها جيدا ومعرفة كيف يمكنك التعامل معها بشكل صحيح في حال حدوثها. 

سوق التداول مهم لكل مستثمر وعليك معرفة أنه بالرغم من تحقيق أرباح مالية كبيرة، يمكن تعرضك لخسائر مالية أيضا إذا لم تتمكن من التعامل مع تلك المخاطر التي قد تواجهك، لذلك نحن في هذا المقال سوف نعرض عليك أهم شركات التداول وتلك المخاطر وسنعرفك كيفية التعامل معها بشكل صحيح.

أهم شركات التداول

شهدت المملكة المغربية تطورا كبيرا مجال التداول وذلك بفضل التطور التكنولوجي الكبير الذي شهدتة في الآونة الأخيرة، وأصبحت تمتلك العديد من شركات التداول المرخصة في المغرب والتي تقوم بتقديم جميع خدمات التداول عبر مواقعها على الانترنت، وتوفر العديد من الانشطة التي تجذب جميع المستثمرين من خلال توفير خدمات التداول المختلفة ومنها، الرسوم البيانية والتحليل الفني والأخبار السياسية وغيرها من خدمات، وبسبب الطلب الكبير على خدمات التداول تقوم الشركات في المغرب التنافس الشديد مما يجعلها تقوم بتحسين وتطوير خدماتها لإرضاء جميع المستثمرين.

أهم النقاط التي تقلقك من سوق التداول

يوجد نقاط كثيرة يمكن لأي مستثمر القلق منها في سوق التداول ومن أهم تلك النقاط. 

  1. يوجد تقلبات كثيرة في أسعار الأصول المالية الأسهم والتي تحدث خسائر كبيرة للمستثمرين.
  2. يتأثر سوق التداول بشكل كبير جدًا بالأحداث العالمية من حروب وكوارث طبيعية لأنها تؤثر بشكل سلبي على قيمة الأصول المالية.
  3. تؤدي زيادة الفائدة الرئيسية إلى تباطؤ الاقتصاد وتقليل الإنفاق.
  4. تتأثر الأصول المالية بتدهور الحالة الاقتصادية العالمية والمحلية ويتسبب ذلك في حدوث خسائر كبيرة للمستثمرين.
  5. يمكن أن تتعرض الأسواق المالية والشركات إلى أزمات مالية عالمية كبيرة.
  6. يمكن اتخاذ المستثمر قرارات خاطئة عندما لا يستطيع الحصول على معلومات تفصيلية عن الأصول المالية.
  7. تتأثر العوائد المالية بارتفاع الرسوم والتكاليف الخاصة بمجال التداول.
  8. يمكن أن يقوم المستثمر بإتمام صفقات خاطئة عندما يقوم بالتداول بشكل سريع.
  9. يحدث العديد من عمليات الاحتيال في سوق التداول والذي يؤدى إلى حدوث خسائر للمستثمرين.
  10. يتأثر سوق التداول بالتغييرات التشريعية والقانونية التي تؤثر في قيمة الأصول وتغييرات السوق. 

تلك كانت أهم النقاط التي تقلق العديد من المستثمرين ولكن هناك طرق يمكنك بها التعامل مع تلك المخاطر بشكل صحيح وتفاديها وكما ذكرنا سابقا اننا سوف نعرفك على تلك الطرق ومنها.

أهم العوامل التي يجب عليك القيام بها لكي تتمكن من مواجهة المخاطر

يوجد العديد من العوامل التي يمكنك بها التغلب ومواجهة المخاطر التي تواجهك في سوق التداول والتعامل معها بشكل صحيح.

  • يجب على كل مستثمر التنويع ويقوم بالاستثمار في مختلف الأصول والأسواق لكي يقلل حدوث تلك المخاطر وتقلب الأسعار.
  • يجب على كل مستثمر لكي ياخذ القرارات الصحيحة القيام أولا بالتدريب والتعليم والحصول على معلومات دقيقة عن سوق التداول والأدوات المالية لاتخاذ القرارات بشكل صحيح وتجنب المخاطر.
  • على المستثمرين القيام بالتحليل الفني للأسواق والقيام بالتقييمات لجميع الأصول المالية لكي يمكنه اتخاذ قرار صحيح.
  • لكي تقلل تلك المخاطر وتقلب الأسعار يمكنك الاستثمار في الأصول طويلة المدى لكي يمكنك تحقيق عوائد مالية كبيرة على المدى البعيد.
  • يمكنك وقف الخسارة والحد من المخاطر عن طريق استخدام المستثمر لأدوات التحكم لكي يحد  من الخسائر الوارد حدوثها.
  • لكي تلبي احتياجاتك المالية وتتجنب المفاجأت التي تجبرك على بيع الأصول المالية بخسارة عليك توفير السيولة اللازمة للإستثمار.
  • على جميع المستثمرين القيام بأخذ آراء المستشارين والخبراء المتخصصين لكي يمكنك تحليل السوق واتخاذ القرار المصائب.
  • على المستثمرين القيام بتحديد هدفه الاستثمارى والتمسك به وعدم تركه بسبب التقلبات المستمرة في الأسعار.

تلك كانت أهم العوامل والطرق التي يجب على جميع المستثمرين القيام بها، لكي يمكنهم الحفاظ على استثماراتهم بشكل جيد وعدم التعرض للمخاطر التي تسبب لهم العديد من الخسائر.

في نهاية المقال لقد قمنا بتعريفكم بشكل أوضح عن سوق التداول والتطورات التي شهدتها المملكة المغربية في ذلك المجال، وقدم عرضنا لكم النقاط التي تقلق العديد من الأشخاص وقدمنا الحلول لها وعليك الان قراءتها بشكل جيد وتنفيذها حتى تتجنب الخسائر المالية والحفاظ على استثماراتك.