تسعى الأردن دائمًا إلى تطوير تجارتها وجعلها عالميةً، حيث أنفقت الكثير من الأموال لجعل ميزانها التجاري رابحًا. وقد جاءت التجارة الإلكترونية لتحقق مساعي الأردن لنشر بضائعها ومنتجاتها حول العالم. وسنتعرف في هذا المقال على أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن.

معوقات البيع أو لاين في الأردن

سياسة الإرجاع

تعد إحدى أهم معوقات التجارة الإلكترونية، حيث لا يمكن للعميل معاينة القطعة التي سيشتريها، وبالتالي قد يصله المنتج تالفًا أو غير مناسب له، وستبقى عملية الشراء أون لاين ذكرى سيئة تصاحبه في كل مرة يخوض فيها تجربة التجارة الإلكترونية.

الدفع الإلكتروني

يعد الدفع الالكتروني من أهم مشاكل التجارة الالكترونية، بسبب المشاكل الفنية أثناء عملية الدفع، وقد يخصم المبلغ المستحق من حساب العميل دون أن يضاف إلى حساب البائع، وهنا ستأخذ عملية استرداد المبلغ وقتًا وجهدًا.

الرسوم الإضافية

تعتبر الرسوم الإضافية أبرز معوقات اتساع وانتشار رقعة التجارة الإلكترونية. لأنها خاضعة للعديد من العوامل مثل عدد القطع المراد شحنها ووزنها، والبلد المراد نقل البضائع إليه. لذلك فإن البائع قد يتفاجأ بالمبلغ المفروض عليه أثناء شحن المنتج. وقد يؤدي ذلك إلى خلافات مع العميل قد تبطل عملية البيع.

وقت التسليم

يهتم العميل بسرعة تسليم طلبه أكثر من الطريقة المتبعة في الشحن، فسواءً كان الشحن بريًا أو بحريًا أو جويًا، أو كان مجانيًا أو لقاء مبلغ مالي فإنه يتوقع على الدوام تسليمًا سريعًا لطلبه، وعادًة ما يضع باعتباره أن مدة التسليم ستكون في غضون أسبوع، لكن في بعض الأوقات قد تطول مدة التسليم لتصل شهرًا، الأمر الذي يدفع بالعميل ليستثني خيار التجارة الإلكترونية لاحقًا.

أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن

عمومًا، تشترك أغلب دول العالم بالمنتجات المباعة أون لاين، وفي الأردن تعتبر المنتجات التالية هي الأكثر مبيعًا:

الملابس

تحقق تجارة الملابس أون لاين أرباحًا هائلة في الأردن، حيث أن عرض الملابس بموديلاتها المختلفة وألوانها وقياساتها، يشجع الزبون على البحث عن نمط الملابس المحبب له، وخاصةً العنصر النسائي.

الأدوات المنزلية

انتشرت تجارة الأدوات المنزلية أون لاين بشكل كبير، وقد ساعد الإنترنت تجار الأدوات المنزلية على الترويج لبضائعهم، كما وضعهم بصورة أكثر منتجات الأدوات المنزلية طلبًا أون لاين.

الإكسسوارات

تعتبر تجارة الإكسسوارات أون لاين من المشاريع الصغيرة، قليلة التكاليف ولا تحتاج لرأس مال كبير. حيث يجب التعرف أولًا على توجهات الشباب لارتداء الإكسسوارات، مثلًا النظارات الشمسية، والعقود، والأساور، والأقراط، بالنسبة للفتيات. وبالنسبة للفتيان، النظارات الشمسية، والساعات.

الأحذية

يمكن البدء في مشروع تجارة الأحذية على الإنترنت عن طريق إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وإنستغرام، ثم  تقديم الدعم والدعاية الكافية وإيصالها إلى أكبر عدد من الناس، بعد ذلك تنشر المنتجات أون لاين، مع تحديد سعرها، ومقاسها، وموديلاتها المختلفة.

إكسسوارات الموبايل

تعتبر من المنتجات التي يمكن بيعها بسهولة على الإنترنت في الأردن، لأنها تعتمد على الصور بشكل أساسي في البيع. كما أنها ليست بحاجة إلى التجريب قبل الاستخدام، لذلك هي تحقق أرباحًا هائلةً في التسويق أون لاين.

الهدايا

تعتبر تجارة الهدايا أونلاين مربحةً جدًا ، لأن الشخص الذي يريد انتقاء الهدية يكون في حيرة من أمره. وبالتالي تساعده المتاجر الإلكترونية المختصة ببيع الهدايا على انتقاء الهدية الأمثل، كما تقدم له خدمة تغليف الهدية وترتيبها لتبدو بأجمل شكل.

الكتب

تعتبر من أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن، حيث أنها تلاقي رواجًا كبيرًا لدى الأشخاص محبي القراءة. يمكن البدأ بمشروع تجارة الكتب أون لاين عن طريق الاتفاق مع دار نشر معينة، حيث يجري الترويج للكتب الجديدة إلكترونيًا. وهذا يساهم بإيصال كل ما هو جديد إلى أكبر شريحة من القراء.

حقائب الظهر

هي واحدة من أكثر المنتجات رغبةً من قبل عدد كبير من الناس. وقد أصبحت منتشرةً بشكل كبير للاستخدام اليومي في حياة الفتيات وفي العمل.

زيت الأفوكادو

يعتبر زيت الأفوكادو من الزيوت التجميلية للشعر والبشرة، وعمومًا تعتبر التجارة الإلكترونية لجميع الزيوت ومنتجات التجميل تجارةً رابحةً، لأنها مختصة بالعنصر النسائي من جهة، ونظرًا لأنها لا تحتاج إلى قياس من جهة أخرى. إلا أن الغش في تصنيعها قد يؤدي إلى نتائج عكسية مؤذية للبشرة أو الشعر.

في نهاية المقال. نجد أن أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن تخص العنصر النسائي، لذلك قد تعتبر النساء من أهم عوامل نجاح التجارة أون لاين في الأردن.