أشهر سوبر ماركت في ماليزيا . تعدُّ ماليزيا دولةٌ اتحاديةٌ ملكيّةٌ دستوريةٌ، موقعها جنوبِ شرقِ آسيا تتكون من ثلاثةِ عشرَ ولايةٍ وثلاثة أقاليمٍ اتحاديةٍ. بينما تبلغُ مساحتها 329845 كم2، وتقع بالقرب من خطّ الاستواء، ومناخها مداري، وعاصمتها كوالالمبور. وفي أواخر القرن العشرين حدثت طفرةٌ اقتصاديّةٌ ومن بعدها خضعت لتطوّرٍ سريعٍ، وتعدُّ التجارة الدولية جزءٌ أساسي من اقتصادها. ونظراً لجمالِ طبيعةِ ماليزيا ينجذب السيّاح إليها بكثرةٍ، لذلك هم بحاجة إلى عدة احتياجات من الأطعمة والمواد الغذائية، وبالتّالي وجود سوبر ماركت كبير ومتنوع أمرٌ ضروريٌ جداً في البلاد. وسنتعرف في هذا المقال عن أشهر سوبر ماركت في ماليزيا.

ما هو السوبر ماركت؟

السوبر ماركت وهو عبارةٌ عن متجرٌ كبيرُ الحجم يسمح للمتسوق بالتّجول فيه بسهولةٍ واختيار المنتجات بسلاسةٍ. ظهرت فكرة السوبر ماركت لتمنح العملاء الراحة والقدرة على تلبية متطلباتهم. فكان هناك بعض المنتجات التي يصعب العثور عليها في مكانٍ واحدٍ. ولذلك لقد قدّمت هذه الفكرة عمليةَ تسوقٍ شاملةٍ، بحيث يمكن شراء الخضار والأسماك والزهور وجميع اللحوم والمواد الغذائية المعلبة. وذلك الذي أدى إلى تطوّر محلات السوبر ماركت في جميع أنحاء العالم. ولا ننسى في مواسم الأعياد يتم تزيين جميع المحلات، وأيضاً تقديم مجموعة كبيرة من العروض والحسومات، وذلك لتصبح تجربة التّسوق أكثر متعةٍ وإثارةٍ.

أشهر سوبر ماركت في ماليزيا

تحتوي ماليزيا على العديد من السوبر ماركت، أشهرها اثنين يقعان في العاصمة كوالالمبور وهما:

سوبر ماركت Jaya Grocer في ماليزيا

يعد هذا السوبر ماركت من أهم محلات السوبر ماركت في ماليزيا وذلك لاحتوائه على جميع الأصناف والاحتياجات. في حين يقع في العاصمة كوالالمبور.

يتميز هذا السوبر ماركت بدقّة تنظيم وترتيب الأصناف الموجودة فيه، ومساحته الكبيرة التي توفر عملية تسوقٍ سلسةٍ ومريحةٍ. كما أنّه يحتوي على مجموعة من المنتجات المستوردة، وعلى جميع الفواكه والخضروات الطازجة. أيضاً يتميز  Jaya Grocer بتعدّد الأقسام الموجودة فيه، بحيث كل قسم يحتوي على مجموعةٍ معيّنةٍ من الأصناف مما يسهل العثور على احتياجات العملاء. ومن ناحية الطعام يوفر هذا السوبر ماركت تجربةِ طهيٍ مميّزةٍ وفريدةٍ من نوعها. وذلك من حيث شراء المأكولات نصف جاهزة وتقديمها للقسم المخصص بالطهي، والانتظار لفترةٍ وجيزةٍ لتجهيزها ثم استلامها. بناءً على كل هذا فهو يوفر راحة للمتسوقين. كذلك يوفر للسياح تجربة تسوّقٍ مريحةٍ وسهلةٍ. نتيجة احتوائه إضافة للمواد الغذائية، على قسمٍ كبيرٍ ومتنوّعٍ من الهدايا التذكارية التي تتعلق بمدينة ماليزيا. وأيضاً على الأطعمة والأطباق الخاصة بمدينة ماليزيا. يضمُّ هذا السوبر ماركت عدة أفرع في ماليزيا. وبالنّسبة لمواعيد فتح وإغلاق السوبر ماركت، فإنّه يفتح يومياً، وذلك لشدّة ازدحامه.

سوبر ماركت Mercato في ماليزيا

يمنح هذا السوبر ماركت متعةً عاليةً للعملاء أثناء عملية التسوق، يقدّم مجموعة متنوعة من البقالة الطازجة الممتازة في أقسامه والتي تعود لمصادر محلية ومن جميع أنحاء العالم. فإن كنت تسعى إلى إرضاء شهيتك وحاجاتك المحلية فما عليك سوى الذهاب إلى هذا السوبر ماركت والاستمتاع بشراء السلع الماليزية. كما يمكنك أيضاً العثور على أفخر أنواع النبيذ فيه. وبالنّسبة للموقع فإنّه يقع في جورميه، ويفتح من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة العاشرة مساءً.

أسماء بعض السوبر ماركت في ماليزيا

  • مجمع بافيليون كوالالمبور PAVILION KUALA LUMPUR.
  • مجمع سوريا كوالالمبور التجاري Suria KLCC. (المقصود بسوريا هنا سوريا الماليزية وليس سوريا العربية فكلمة Suria في اللغة الماليزية معناها الشمس)
  • سوق ميدفالى ميجا مول Midvalley Mega Mall & The Gardens.
  • سوق لوت تن Lot 10.
  • كي أل بلازا L PALZA
  • سوق وان أوتاما UTAMA1.

وأخيراً يمكننا القول أنّ فكرة السوبر ماركت من أروعِ وأحدثِ الأفكار في عصرنا هذا. وذلك لأنّها تعزّز من الاقتصاد في البلاد، ولأنّ جميع المواطنين يتوافدون بكثرةٍ إليه. لذلك إن كنت بحاجةٍ للتّسوقِ فما عليك سوى الذّهاب إلى أقرب سوبر ماركت لديك واقتناء أفضل السّلع بسهولةٍ وبكاملِ الرفاهيّةِ. أيضاً يوفّر عليك الوقت والجهد، أي أنّه بدلاً من التنقل بين المتاجر المتنوعة، يمكنك الذهاب لمكانٍ واحدٍ فقط وشراء جميع احتياجاتك. وبذلك يمكننا القول عنه أنّه قفزةٌ نوعيّةٌ من عالم الاقتصاد، وأنّه المكان الوحيد الذي يجمع كلّ شيءٍ تحت سقفٍ واحدٍ. و لا ننسى أنّه يمكنك اصطحاب جميع أفراد العائلة والذّهاب للتسوق في عطلةِ نهايةِ الأسبوعِ.