يميل الكثير من البشر إلى تربية الحيوانات الأليفة وتعد الخيول من أفضل الحيوانات للتربية ولا سيما الخيول العربية الأصيلة منها. بينما تتميز الخيول بالسرعة والقوة والرشاقة والصحة إلا أنها قد تصاب بالعديد من الأمراض التي يمكن أن تكون مميتة. سنستعرض في هذا المقال أحد الأمراض التي تصاب بها الخيول وهو مرض السل, حيث سنتعرف على أسباب مرض السل عند الخيول وطرق علاجها.

السل عند الخيول 

يعد السل مرض قليل الحدوث عند الخيول وهو عبارة عن التهاب تنفسي تسببه البكتيريا. كما أن الميكروب المسبب للسل يمكن أن يصيب جميع أعضاء الجسم وليس فقط الرئتين. تنتقل عدوى هذا المرض بين الخيول ويمكن القول أن الخيول أو الأمهرة الصغيرة هي الأكثر عرضةً للإصابة بالسل. قد يرافق مرض السل أمراض القلب والرئتين, إضافة إلى الإصابة بخراجات داخلية.

أسباب مرض السل عند الخيول 

يمكن القول أن مصدر هذا المرض هو إفرازات وفضلات الحيوانات المصابة. غالباً ما تنتقل البكتيريا المسببة للسل عن طريق الطيور ويسمى بالسل الطيري. وتحدث آفات هذا المرض عند الخيول في الكبد والطحال والعقد اللمفاوية. يوجد نوع آخر من السل عند الخيول وهو السل البقري. على الرغم من أن احتمال إصابة الخيول به تكاد تكون معدومة إلا أنه عند انتشار هذه الآفات في قطعان الأبقار قد ينتقل إلى الخيل. تكون الآفات في هذا النوع حبيبية ومزمنة وتشبه الكتل السرطانية. بالإضافة إلى الآفات الموجودة في السل الطيري يسبب السل البقري أيضاً آفات في الفقرات العنقية تؤدي إلى ما يعرف بتخشب الرقبة.

أعراض مرض السل عند الخيول 

أهم أعراض المرض فقدان الشهية وانخفاض كبير بالوزن لدى الخيول. كما يرافق المرض التهاب الغدد اللمفاوية وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى ما يزيد على 40 درجة مئوية ويستمر هذا الارتفاع بالحرارة لفترات طويلة. كما يرافق المرض سيلان الأنف وسعال قوي وضيق في التنفس. بالإضافة إلى ذلك يفقد جلد الخيل رطوبته ومرونته. يسبب السل بالخيل الهزال وضعف المناعة.

طرق علاج مرض السل عند الخيول 

يحتاج علاج مرض السل عند الخيول إلى الصبر فهو يستغرق وقتاً طويلاً للشفاء. يجب استدعاء الطبيب البيطري لتأكيد التشخيص والبدء بالعلاج المناسب. يتم العلاج بإعطاء مجموعة من المضادات الحيوية مع بعضها مثل الاموكسيسيلين مع الاستربتوميسين. كما يتم إعطاء الخيل مضادات التهاب وفاتح شهية. يفضل أخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الإصابة بالسل مثل منع الاختلاط مع الحيوانات المصابة. بالإضافة إلى تلقيح الحصان سنوياً وتجنب اختلاطه مع الأحصنة الغريبة.

في النهاية وبعد التعرف على أسباب مرض السل عند الخيول وطرق علاجه, ينصح عند ظهور أي عرض للمرض في القطيع بتطبيق الحجر الصحي على الخيل المصابة قبل أن تنتشر العدوى. ويجب استدعاء الطبيب البيطري لتأكيد التشخيص والبدء بالعلاج المناسب.