تعد فرنسا من الدول الرائدة في الأعمال التجارية، حيث اشتهرت منذ القدم بازدهار تجارتها حول العالم. ومع تقدم العلوم والتكنولوجيا طورت فرنسا كسائر دول العالم من أساليبها التجارية، حيث كانت من أوائل الدول التي اعتمدت التعامل مع المتاجر الإلكترونية العالمية. ونتيجة لذلك فقد تنوعت وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في فرنسا  لتسهيل التعامل مع  العملاء في كافة دول العالم.

إذ أوجدت فرنسا لنفسها شبكة حديثة من طرق الدفع الإلكتروني، وطورتها بطريقة تضمن الخدمة الأمثل للعملاء من جهة، وحصول التاجر على حقه على أكمل وجه من جهةٍ أخرى. وبهذه الطريقة أصبح البيع والشراء عبر الإنترنت رائجًا في فرنسا بشكل كبير. حيث يمكنك التسوق عبر الإنترنت وإجراء عملية الدفع من خلال جوالك الشخصي أو جهاز الحاسب لديك و بضغطة زر واحدة. وفي مقالنا التالي سنستعرض أهم وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في فرنسا.

شاهد أيضًا: وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في روسيا

ماذا يعني الدفع الإلكتروني

الدفع الإلكتروني هو الدفع مقابل منتجات أو خدمات عبر الإنترنت. حيث يتم توجيه المدفوعات الإلكترونية من خلال نظام  إلكتروني يسلم الدفع في النهاية إلى الحساب المصرفي للشخص أو الشركة التي يتم الدفع لها. وهذه الطريقة ليست أكثر ملاءمة من النقد أو الشيكات الورقية فحسب، بل إنها أيضًا أقل تكلفة وأكثر أمانًا.

يشير مقال في “How Stuff Works “عندما يتعلق الأمر بخيارات الدفع، لا يوجد شيء أكثر ملاءمة من الدفع الإلكتروني .ليس عليك كتابة شيك أو التعامل مع أي نقود ورقية. كل ما عليك فعله هو إدخال المعلومات في متصفحك والنقر بالماوس. لذلك لا عجب في أن المزيد والمزيد من الناس يتجهون إلى الدفع الإلكتروني كبديل لإرسال الشيكات عبر البريد .

أهم طرق الدفع الإلكتروني في فرنسا

تتعدد طرق الدفع الإلكتروني في فرنسا، حيث توجد العديد من الشركات التي أدركت أهمية العمل التجاري الإلكتروني في المتاجر الإلكترونية العالمية لتأمين خدمة التسوق المثلى للفرنسيين. ومن أشهر وسائل الدفع الإلكتروني في فرنسا ما يلي:

خدمة الدفع الإلكتروني Amazon Pay

Amazon Pay هي خدمة دفع عبر الإنترنت مملوكة لشركة Amazon تتيح للمتسوقين استخدام حساب amazon.com الخاص بهم لإجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت. باستخدام Amazon Pay، يمكن للمتسوقين إجراء عمليات شراء باستخدام بطاقات الائتمان أو الخصم المخزنة في محفظتهم الرقمية. كما يمكن للمتسوقين في Amazon Pay الدفع مقابل المنتجات والخدمات دون إنشاء حسابات جديدة أو مغادرة موقع التاجر.

طريقة الدفع الإلكتروني paylib

تتيح المحفظة الرقمية الفرنسية  Paylib للمستهلكين الفرنسيين الدفع بسهولة مقابل مشترياتهم عبر الإنترنت والجوال. يمكن لحوالي 40 مليون مستخدم الدفع باستخدام Paylib، مقارنة بـ 7 ملايين مستخدم PayPal في فرنسا. تدعم البنوك الكبرى مثل BNP Paribas و Crédit Agricole و Societé Generale محفظة Paylib.

بطاقة الدفع الإلكتروني American Express

American Express هي بطاقة يمكن استخدامها للمدفوعات عبر الإنترنت. تعد American Express من بين العلامات التجارية الرئيسية لبطاقات الائتمان في العالم.

طريقة الدفع الإلكتروني MasterCard

تعد MasterCard واحدة من أشهر طرق الدفع عبر الإنترنت في العالم، كما أنها من العلامات التجارية المهيمنة لبطاقات الائتمان. كما تعتبر طريقة الدفع MasterCard حقًا علامة تجارية عالمية للدفع، حيث تدعم 150 عملة مع أكثر من 35 مليون موقع قبول (نقاط البيع وعبر الإنترنت) في أكثر من 210 دولة.

طريقة الدفع الإلكتروني VisaCard

تعد VisaCard واحدة من أشهر طرق الدفع عبر الإنترنت في العالم وأكبر علامة تجارية لبطاقات الائتمان. كما أنها تتمتع بالقبول عند نقاط البيع وعلى الإنترنت في أكثر من 170 دولة.

طريقة الدفع الإلكتروني PayPal

PayPal هي طريقة الدفع عبر الإنترنت التي تمكّن الأشخاص من إرسال الأموال والتسوق عبر الإنترنت دون مشاركة المعلومات المالية. يمكن للمتسوقين الدفع من رصيد PayPal  مباشرةً من حسابهم المصرفي أو بطاقات الائتمان المخزنة مثل MasterCard و Visa بعد إنشاء حساب باي بال PayPal .

طريقة الدفع الإلكتروني  Carte Bancaires

Carte Bancaires (CB) هو نظام معروف للدفع ببطاقات الخصم والائتمان في فرنسا. غالبًا ما تكون بطاقات Carte Bancaires مشتركة مع MasterCard و Visa.

 خدمة الدفع الإلكتروني Apple Pay

تتيح خدمة الدفع Apple Pay للمستهلكين الدفع داخل التطبيق من خلال أحدث أجهزة Apple Macbook و iMac. يمكن للمستهلكين تخزين تفاصيل بطاقة الائتمان والخصم بأمان في محفظة Apple Pay الخاصة بهم وتأكيد الدفع ببساطة عن طريق مسح بصمات أصابعهم باستخدام معرف اللمس من Apple أو باستخدام Face ID.

طريقة الدفع الإلكتروني SEPA

تسمح SEPA Credit Transfer (SCT)  للمستهلكين بالدفع مقابل سلعهم وخدماتهم باستخدام حسابهم المصرفي باليورو لتحويل الأموال مباشرة إلى الحساب المصرفي للتجار. يجب أن يكون مقر كل من المستهلك والتاجر في منطقة SEPA (منطقة اليورو).

طريقة الدفع الإلكتروني Carte Bleue

في فرنسا، تعتبر Carte Bleue أكثر طرق الدفع عبر الإنترنت شيوعًا. حيث يوجد  أكثر من ستين مليون حامل بطاقة. نصف هذه البطاقات مدعومة من قبل Visa وبالتالي يمكن استخدامها للمدفوعات عبر الإنترنت. يمكن استخدام جميع بطاقات Carte Bleue “بواسطة Visa” لإجراء عمليات الدفع في المتاجر الإلكترونية على الفور عبر نظام الدفع الخاص بـ Carte Bleue. لذلك تعد طريقة الدفع هذه ضرورية لأي رائد أعمال في التجارة الإلكترونية يمارس الأعمال التجارية في فرنسا.

طريقة الدفع الإلكتروني Open Banking

تتيح طريقة الدفع الإلكتروني Open Banking  مصادقة المدفوعات المصرفية المفتوحة مباشرة بين المستهلكين وبنوكهم، مما يعني، أن التجار يمكنهم تجنب عمليات رد المبالغ المدفوعة الناتجة عن الاحتيال أو عدم القدرة على الحصول على الأموال. حيث أنها تعمل بطريقة مشابهة لمعظم طرق الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. يختار العميل ببساطة نوع الدفع أثناء عملية السداد، وعند هذه النقطة يتم إعادة توجيهه إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لبنكه لتأكيد الدفع بشكل آمن.

في الختام، نكون قد تعرفنا على وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في فرنسا، حيث نجد أن جميع هذه الوسائل تصب في تقديم الخدمة الأمثل للعميل، بحيث تؤمن له الراحة التامة أثناء قيامه بالتسوق عبر الإنترنت، حيث لا داعي للقلق حيال إجراء عملية الدفع.