طائر الكناري، عندما تسمع هذا الاسم يتبادر إلى ذهنك فورا ذلك الصوت الرائع وتلك الألوان الزاهية. تربية طيور الكناري هوايةٌ ممتعةٌ وتكون أكثر من رائعةٍ عندما يتم ربح المال من خلال العمل بهذا المجال. وهذا ما يميز تجارة وتربية طيور الكناري، لأنه مجال يجمع بين المتعة وربح المال. سميت بطيور الكناري نسبةً إلى موطنها الأصلي جزر الكناري الإسبانية المتواجدة في المحيط الأطلسي. قام العديد من العلماء بتهجين فصيلة طائر الكناري. ونتيجةً لذلك تتميز طيور الكناري بألوانها العديدة واختلاف طريقة تغريدها. حيث تتميز هذه الطيور بجمال وتعدد ألوانها، مما يجعلها متميزةً ومحبوبةً جدًا عند جميع الناس. تختلف طرق ربح المال، ولكل مشروعٍ ميزاته، لكن مشروع تربية طيور الكناري سهل التنفيذ وممتعٌ ولا يتطلب الكثير من الوقت، ففي هذا المقال سنتطرق لكيفية إقامة هذا المشروع.

ميزات مشروع تربية طيور الكناري

يعتبر مجال تجارة وتربية طيور الكناري رابحًا جدًا وله خصائصه وميزاته. ومنها سهولة تربيته وحسن تأقلمه مع الطبيعة والظروف التي يعيش فيها. ذلك بالإضافة إلى أنه اجتماعيٌ يحب العيش في مجموعة، ولا تتطلب تربيته الكثير من العناية. ذلك لأنه طائرٌ غير حساسٍ، ونسبة مرضه ونفوقه قليلةٌ جدًا مقارنةً مع أصناف الطيور الأخرى. علاوةً على أن انخفاض أسعاره يجعله من أحب الطيور بالنسبة للكثير من الناس.

كيفية بدء مشروع تربية طيور الكناري

يجب لبدء هذا المشروع تحديد عدد الأزواج التي تريد تربيتها وتحضير المكان اللازم لتربيتها. إذا كنت مبتدئًا في مجال تربية الطيور يمكنك البدء بعددٍ قليلٍ من الأزواج فقط حتى تكتسب خبرة وبعدها يمكنك التوسع به. بالإضافة إلى ذلك تحتاج إلى غرفةٍ صغيرةٍ في المنزل، حيث تكون هادئةً وتحتوي على نوافذ لضمان دخول الهواء إليها. كما يجب تنظيف المكان المراد استغلاله لتربية الطيور، ويعود السبب إلى أن طيور الكناري حساسةٌ جدًا للأوساخ والحشرات. ويجب علينا سد النوافذ من أجل ألا تدخل الرياح القوية وتلحق ضررًا بالطيور.

كيفية شراء المعدات اللازمة لتربية طيور الكناري

يجب عليك جلب أقفاص كبيرة نوعًا ما لتجد الطيور مكانًا للتنقل واللعب والتزاوج. بالإضافة إلى ذلك يجب أن تحوي على جميع معدات الأكل والشرب وكذلك الأعشاش وأحواض الاستحمام، بالإضافة إلى وضع أوتاد داخل القفص لكي تقف عليها الطيور. مع العلم  أن الأقفاص متوسطة الحجم كافيةٌ لاحتواء زوجين من طيور الكناري، حيث يمكنهم التزاوج بكل حريةٍ وحضانة البيوض واللعب والتحرك. كما يحب طائر الكناري العيش ضمن مجموعة، فإذا كنت تملك المال الكافي حبذا لو تجلب قفصًا كبيرًا لتجمع فيه العديد من الأزواج.

شروط شراء طيور الكناري

يمكنك البدء بشراء 3 إلى 5 أزواج كبداية حسب ميزانيتك. حيث يتوجب الاستعانة بشخص لديه الخبرة الكافية في تربية طيور الكناري، أو الشراء من صاحب أو أي شخص موثوق به. عليك التأكد من صحة الطيور وأنها خاليةٌ من أي كسور أو أي أمراض وليست مرهقة أو صامتة. ذلك بالإضافة إلى أنه يجب عند معاينة طيور الكناري التأكد من أنها سليمة بشكلٍ كاملٍ. علاوةً على ذلك من المستحسن أن تشتري أصناف الكناري المطلوبة بكثرة في السوق، والتي تتميز بألوان جذابة ومحبوبة لدى الجميع ليسهل عليك تسويقها.

كيفية تربية طيور الكناري

بعد شراء بعض الأزواج من طيور الكناري البالغة مكتملة النمو. عليك وضع كل ذكرٍ وأنثى في قفصٍ، وتقرب الأقفاص من بعضها البعض. ذلك بالإضافة أنه عليك ملاحظة التجاذب بين الزوجين عن طريق ملاحظة تغريد الذكر تجاه إحدى الإناث، وملاحظة تجاوب الأنثى مع تغريد أحد الذكور. علاوةً على ذلك يتوجب عليك مراعاة حجم وعمر الأنثى. حيث يكون حجم وعمر الذكر أكبر من حجم وعمر الأنثى ليستطيع مجاراتها والتزاوج معها.

لا تضع الأزواج في الأقفاص مباشرةً دون الانتقاء. حيث أن ذلك يؤدي إلى قتل أحد الزوجين أو الإضرار بهم. كما يجب الحرص على نظافة المكان والإبقاء عليه معتدل الحرارة. ومن الضروري تنظيف المكان جيدًا بشكلٍ أسبوعيٍ. حيث يتم تعريض القفص لأشعة الشمس والهواء الطلق لتعقيمه.

تغذية طيور الكناري

تتغذى طيور الكناري على العديد من الأطعمة والبذور، كما تفضل تناول بعض أنواع الخضراوات والفواكه الطازجة. حيث أنه يمكنك البحث عن أغذية الكناري المتوفرة في بلدك بالتوجه لمحلات بيع الطيور، على سبيل المثال: بذور الكناري، وبذور اللفت، وبذور الشوك والكتان، والبرتقال، والتفاح وغيرها.

طريقة بيع طيور الكناري

تأخذ مرحلة نمو الفراخ فترة تتراوح بين شهرين إلى ستة أشهرٍ. لكن إذا لاحظت بعد مرور شهرين على رعايته أنها مكتملة النمو يمكنك عرضها للبيع أو الاحتفاظ بها لتوسيع مشروعك. حيث تتطلب طيور الكناري الصغيرة فترة ستة أشهر كاملة للنضج وتصبح بالغةً بشكلٍ كاملاٍ وتكون قادرةً على التزاوج. علاوةً على ذلك يمكنك بيع ما تريد منها ويمكن الاحتفاظ بالجيد منها لكي تنتج أجيالًا أخرى تتمتع بمواصفات جيدة.

كيفية التسويق في مشروع تربية طيور الكناري

عندما تنجح في عملية تربية طيور الكناري وتنتج فراخًا كاملة النمو، يأتي موعد البيع وجني المال. وذلك من خلال التسويق عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي، حيث تقوم بتصوير فديو أو صور وتنشرها على موقعك على الفيسبوك والإنستغرام، والتواصل مع الآخرين المهتمين بتربية طيور الكناري في مجموعات الفيسبوك الخاصة ببيع الطيور لكسب ثقة الناس وكسب زبائن. بالإضافة إلى أنك تستطيع أخذ بعض من طيورك إلى محلات بيع الطيور وتتطلب منهم الترويج لك.

وأخيرًا، يمكنك تربية طيور الكناري في المنزل والعناية بها في أوقات الفراغ. بالإضافة إلى جني الأرباح من خلال تعلم شروط وكيفية تجارة وتربية طيور الكناري.