نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا ناجحة

آخر تحديث : 20 يناير 2022
نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا ناجحة

نقدم لك نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا ناجحة نظرًا لحاجة جميع المؤسسات والشركات وحتى الأفراد للجانب التسويقي، فلا نجاح بدون تسويق مبتكر ومدروس، ويعتبر التسويق عبر الإنترنت.

والسوشيال ميديا خصوصًا من أكثر الطرق دقة، حيث بإمكانك استهداف منطقة جغرافية معينة وأعمار محددة للأفراد لتحصل على نتائج مرضية جدًا، ومما يجعل انتشار هذه الطرق أوسع هو قلة تكاليفها مقارنة بالتسويق العادي وتوضيح رؤية النتائج أكثر، ومن هذا المنطلق سنقدم لك أهم الأسس في عالم السوشيال ميديا.

نبذه عن التسويق الإلكتروني

يعتبر التسويق الإلكتروني من أكثر الطرق انتشارًا في وقتنا الحالي وأصبح يدرس في المعاهد والجامعات في جميع البلدان كاختصاص منفصل، لكن يمكنك تعلم أهم أسراره وأسس نجاحه من خلال التجربة والخبرة، مع قراءة أهم المقالات والكتب الخاصة بالتسويق الإلكتروني لتتعرف على جميع فروعه التي سنذكر منها اليوم التسويق من خلال السوشيال ميديا.

أهمية الخطة التسويقية للسوشيال ميديا

من المهم أن تعرف الخطوات التي تمشيها بدقة فلا ينفع أن تقرر عمل تسويق لمشروعك وتبدأ بعشوائية، لأنك إما ستفشل أو ستضيع وقتًا كبيرًا، لذلك فمن المهم وضع نموذج خطة تسويقية للسوشيال ميديا وتحديد الخطوات التي ستبدأ بها والأهداف التي تريد الوصول إليها ليتضح الطريق أمامك أكثر، فلا يوجد مشروع ناجح احتل السوق إلا وكان وراءه خطة تسويق عظيمة جدًا، والجدير بالذكر أن الخطة التسويقية تعمل على تعريف العمال والموظفين أكثر بمؤسستك والمنتج أو الخدمة التي تسوق لها وتسهم في زيادة العمل عندما تتضح الخطة في عقولهم عندما يعرفون لماذا يعملون وما الهدف من عملهم، كما تسهم الخطة التسويقية بشكل كبير في إبعاد القلق والتشتت من ذهنك كونها سترتب أفكارك لتعرف ماذا تريد وكيف تحصل عليه. والأهم أن الخطة الممتازة تساوي نتائج ممتازة.

  العمل في الدروب شيبنج في أمريكا America Drop shipping

كيفية وضع خطة تسويقية لسوشيال ميديا

بعد أن أدركت أهمية الخطة التسويقية قبل وضعها وعلمت نتائجها وانعكاساتها الكبيرة على نجاح التسويق، عليك أن تعلم بعض المعلومات الهامة والتي ستختصر عليك الطريق لأن النماذج كثيرة جدًا وتسبب التشتت لك لهذا اتبع الخطوات السابقة لتعرف كيف تضع أساس خطة ناجحة.

  • تحديد المجال الذي تستهدفه: أول ما عليك معرفته عندما تبدأ في وضع خطة تسويقية للسوشيال ميديا هو أن التسويق الناجح هو الذي يعلم صاحبه من يستهدف. لأن الاستهداف العشوائي يؤدي إلى نتائج ليست مرضية لك كأن تعرض ألعاب الأطفال على أشخاص مسنين! لذلك عليك تحديد الفئة التي تستهدفها ونقاط القوة والضعف لديهم وماذا يفضلون وقدم منتجك أو خدمتك بطريقتهم.
  • حدد أهداف واضحة: لا يكفي فقط وضع أهدف لخطتك ما لم تكن واضحة ومفهومة. والأهم أن تكون واقعية فلا يمكنك وضع هدف أن تجلب مليون شخص في يوم واحد، نعم هو هدف قابل للتحقيق لكن المدة الزمنية ليست واقعية أبدًا، لذلك اجعل أهدافك متوافقة مع الزمن المطلوب والميزانية التي تمتلكها، ومن ثم طورها مع مرور الوقت.
  • كيفية تحقيق الأهداف: بعد وضع أهداف واضحة وواقعية عليك اسأل نفسك كيف أحقق هذا الهدف؟ وما الأدوات التي أحتاجها والميزانية؟ وهل سأحتاج لخبراء لمساعدتي في تحقيق الأهداف التي وضعتها في نموذج الخطة التسويقية للسوشيال ميديا؟ ومن الإجابات يمكنك استخلاص الجواب.

نموذج خطة تسويقية للسوشيال ميديا

  • تحديد الأهداف: ولتوضيح رؤيتك سنقوم بفرز الأهداف التي يمكنك العمل بها:
    • زيادة ملحوظة في عدد الخدمات أو المنتجات المباعة.
    • تصاعد الأرباح في المشروع.
    • جعل العلامة التجارية مرسخة في عقول الناس.
    • تكثيف الزيارات على الموقع الخاص بك.
  • تحدد البرامج التي تريد التسويق عليها والجمهور المطلوب: إذ يجب عليك تحديد البرامج التي ستستعملها في نموذج الخطة التسويقية  للسوشيال ميديا حسب المنطقة الجغرافية التي تستهدفها، فلا يمكنك الاعتماد على فيسبوك إذا كان استهدافك لدول الخليج لأن انتشار هذا البرنامج بين العامة قليل جدًا، وبالمقابل لا يمكنك استعمال السناب شات للتسويق في الدول المحظور منها كسوريا مثلًا. لذلك من المهم قبل اختيار البرنامج ودراسة المناطق التي ينشط استعماله بها ومقارنتها مع الدول التي تستهدفها. وهذه الخطوات ستساعدك في التحديد:
    • حدد الجمهور حسب مستوى الدخل الفئة العمرية والجنس.
    • لا تنسى معرفة ماذا يحتاجه الجمهور وتقديمه بأفضل صورة.
    • اختيار البرنامج الأكثر انتشارًا في المنطقة الجغرافية للجمهور.
    • لا بأس باستخدام عدة منصات وبرامج إذا كانت منتشرة.
  • التقييم الفعال: عند تطبيق النموذج التسويقي من المهم أن تكون شديد الملاحظة لتقيم مدى فاعليتها واستجابة الناس لها. ولتعزز نقاط القوة وتعالج نقاط الضعف ولا بأس باستخدام نموذج SOWT  لتحديد الفرص والإمكانيات والنقاط بشكل أوضح بكثير.
  • إجراء تحليل pestel: حلل لمعرفة مكانة مشروعك ودوره اقتصاديًا واجتماعيًا وقانونيًا وتقنيًا. لأن هذه التحاليل مساعدة جدًا في معرفة الإمكانيات.
  • تحدى منافسيك: لا يكفي أن تمتلك نموذج خطة تسويقية جيد، لربما يكون جيدًا بالفعل لكن منافسك يمتلك نقاط أقوى! لذلك ادرس منافسيك بدقة واعلم نقاط ضعفهم، وقم بتقويتها لديك لتصبح أقوى من منافسيك بشكل ملحوظ.
  كيف تكتب خطة تسويقية ومثال خطة تسويقية لمنتج غذائي

في الختام نكون قد قدمنا لك نموذج خطة تسويقية للسوشيال ميديا بأنجح الطرق المدروسة. ما عليك إلا تطبيق هذا النموذج بشكل مرن ليوافق متطلباتك ويحقق أهدافك. وأما عن النصيحة الأخيرة فهي أن تتحلى بالمرونة والتطور الدائم في مجالك بشكل عام ومجال التسويق لأنه موجود في أي مشروع.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2025 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.