يشيرُ مفهوم المنازل الذكية نظام البيوت الذكية إلى نظامٍ منزليّ متناسبٍ يجمعُ ما بين جميع الأجهزة الموجودة في المنزل. وربطها مع بعضها البعض عن طريق الاتصال بالإنترنت بواسطة جهاز محمول أو أيّ جهاز متصل بالشبكة . الأمرُ الذي يسمحُ للمستخدم التحكمَ في كافة وظائف هذه الأجهزة. مثل الوصول الآمن إلى المنزلن والتحكم في درجة الحرارة والإضاءة وضبط درجة الصوت. كذلك الأمر يمكن استخدام الأنظمة اللاسلكية أو السلكية و تطبيقها البيوت الذكية.

يقدمُ مفهوم المنازل الذكية عالمًا من الاحتمالات في تطوير منازل مواكبة لعصر الانترنت. منازلَ قادرةٍ على اتخاذ قرارات ذكية والاستجابة بشكل ذاتي ومستقل وفقًا للوضع الطارئ في أي لحظة.

مفهوم المنازل الذكية

بعبارات بسيطة يمكن تعريفُ مفهوم المنازل الذكية على أنها المنازلُ التي تستخدمُ الأجهزةَ الإلكترونية بكفاءة، بحيثُ يتحكم المستخدمون في أنظمة فتح الأبواب وتشغيل الأنوار وإيقافها وحتى التحكم في أنظمة التهوية والتدفئة و الصوت والإنارة عن بُعد. يمكن التحكم في العديد من الوظائف الأخرى للمنزل من مكان بعيد عبر تطبيق الهاتف الذكي. بالإضافة إلى ذلك، جعلت التكنولوجيا الذكية التكيّف مع التحديث بكفاءة أمرًا ممكنًا لكافة المستخدمين. حيث تساعدك التكنولوجيا على توفير موارد الطاقة. في بعض الأحيان، تشملُ المنازل الذكية التحكم بالأجهزة المنزلية ولاسيما الموجودة في المطبخ مثل مواقد الطهي والثلاجات وأفران الميكروويف والغسالات والمجففات.

اليوم، يتمّ التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية عبر تطبيق على هاتف ذكي. يجعل التعاون بين الأجهزة الذكية المختلفة الحياة أكثر راحة. على سبيل المثال، عندما ينطلق المنبه في الصباح، يضيء الضوء تدريجيًا وتصنع آلة القهوة قهوة ساخنة جاهزة لك، بلاط الأرضيات في الحمام مضبوط على درجة حرارة لطيفة، ويمكن أن تعزف الموسيقى المفضلة مسموعةً في جميع أنحاء منزلك، مما يسهل عليك النهوض وبدء يومك.

نظام البيوت الذكية

نظام البيوت الذكية

نظام البيوت الذكية

يقوم مفهوم البيوت الذكية المنزل على استخدام أجهزة الكترونية متصلة بالإنترنت من أجل تمكين المراقبة وإدارة الأجهزة. مثل أجهزة الإضاءة والتدفئة والتحكم بمستوى الحماية والأمان لهذه البيوت. تتصل هذه الأجهزة فيما بينها من خلال الانترنت بحيث يكون عملها متوافقًا مع بعضها البعض.

يمكن القول إن نظام تقنيات المنازل الذكية نظام مؤتمت أو دوموتيك من الكلمة دومو والتي تعني البيت. يتمتع أصحاب المنازل الذكية بخاصية التحكم في الأجهزة الموجودة في هذه المنازل من خلال تطبيقات على الهاتف المحمول المتصل بالشبكة الذكية. غالبًا ما تعمل أنظمة وأجهزة المنزل الذكي معًا، كل هذا تبعًا لخيارات وانتقاءات مالك المنزل.فقد ترغبُ في تشغيل الأضواء في كاة أرجاء المنزل لحظة وصولك إليه. أو قد ترغبُ في سماع نوع من الموسيقى وانت تمارس الرياضة المنزلية.

مزايا البيوت الذكية

يوفر تثبيت نظام تكنولوجيا المنازل الذكية الراحة لأصحابها. بدلاً من التحكم في الأجهزة وأجهزة الترموستات والإضاءة والميزات الأخرى باستخدام أجهزة مختلفة، يمكن لأصحاب المنازل التحكم فيها جميعًا باستخدام جهاز واحد. نظرًا لأنهم متصلون بجهاز محمول، يمكن للمستخدمين الحصول على إشعارات وتحديثات حول المشكلات في منازلهم. على سبيل المثال، تسمح أجراس الأبواب الذكية لأصحاب المنازل برؤية والتواصل مع الأشخاص الذين يأتون إلى أبواب منازلهم عندما لا يكونون في المنزل. يمكن للمستخدمين ضبط والتحكم في درجة الحرارة الداخلية، والإضاءة، والأجهزة كذلك.

لا تساعدك حلول المنزل الذكي في حياتك اليومية فحسب، بل إنها توفر لك أيضًا المال على المدى الطويل. على سبيل المثال، عندما يكون الأطفال في المدرسة وأولياء الأمور في العمل، فليس من الجيد تدفئة الشقة بأكملها من حيث تكاليف الطاقة. ولكن بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى المنزل، يجب أن يكون الجو لطيفًا ودافئًا. مع مفهوم البيوت الذكية يمكنك تشغيل الحرارة من أي مكان باستخدام هاتفك الذكي. بدلاً من ذلك، لديك أيضًا خيار التزاوج التلقائي لنظام التدفئة الخاص بك. أيّ تعديله وفقًا لاحتياجاتك في أوقات معينة، أوجعلها تنظم نفسها بشكل مستقل.

أمثلة عن أفضل الأجهزة المستخدمة في البيت الذكي

مفهوم المنازل الذكية نظام البيوت الذكية

مفهوم المنازل الذكية نظام البيوت الذكية

يمكن لأفضل الأجهزة المنزلية الذكية أن تجعل منزلك أكثر آلية وأكثر أمانًا ونظافة. في بعض الحالات، يمكن أن تساعدك هذه المنتجات المتصلة في توفير المال. لعل أهم الأجهزة الذكية التي يمكن استخدامها في المنازل الذكية:

  1. أمازون إيكو دوت Amazon Echo Dot with Clock الاسم يقول كل شيء هذا Echo Dot مع ساعة LED ذكية مدمجة في وجهه. ومع ذلك، فإن هذه الإضافة التي تبدو بسيطة تضيف الكثير من الوظائف إلى Echo Dot مما يجعل رفيق المنزل الذكي أفضل. في الواقع، نتمنى أن تأخذ المزيد من شركات المنازل الذكية حذو أمازون وتقوم بإدخال تحسينات طفيفة و فعالة على الأجهزة الممتازة بالفعل.
  2. Philips Hue White ، وهو نظام إنارة و إضاءة للمنزل الذكي. تشتمل هذه المجموعة على مصباحين ومحور لتوصيلهما بأجهزة منزلية ذكية أخرى. يمكن التحكم وضبط درجة إضاءة وإنارة هذه المصابيح وإضافة ما يصل إلى 50 إلى محور واحد.
  3. August Wi-Fi Smart Lock هو نوع من الأنظمة المستخدمة لأمان شبكات الواي فاي بشكل مدمج. يمتاز بصغر حجمه وبسهولة استخدامه، وملائمته لكافة أنظمة المنازل الذكية.
  4. Nest Hello من أهم أنظمة الصوت والفيديو الذكية. التي تمتاز بجودة ممتازة للفيديو، مع خاصية التعرف على الوجوه المتوافقة مع نظام الأقفال الذكية لأبواب المنازل.
  5. Samsung SmartThings نوعٌ من النظام المركزي المستخدم لدمج مجموعة من الأجهزة الذكية مع بعضها البعض والتحكم فيها بطريقة متجانسة. أيضا يحتوي على مكون شامل لمراقبة المنزل، والذي يمكنه إرسال تنبيه لك وتسجيل الفيديو وتشغيل الأضواء وتشغيل الأصوات وفتح أبوابك في حالة الطوارئ.

عيوب البيوت الذكية

أصبحت تقنية البيوت الذكية في كل مكان إلى حدّ ما. حيث تتبنى المزيد من العائلات في جميع أنحاء العالم التكنولوجيا الذكية في منازلها وروتينها اليومي. وعلى الرغم من ذلك، يبقى مفهوم البيوت الذكية موضع حيرة للعديد من الناس لأسباب عدة لعلّ أهمها:

  • التكلفة العالية لاستخدام التقنيات والأجهزة الذكية. إذْ إنّ التكاليف الأولية لشراء وتركيب الأجهزة الكهربائية والإلكترونية هي تكاليفٌ تكون باهظة الثمن بالمقارنة مع المنازل التقليدية. تتطلب تكنولوجيا المنزل الذكي استثمارًا أعلى. هذه المشكلة هي واحدة من عيوب أو عيوب المنازل الذكية. توفرُ العديدُ من الشركات نظام المنزل الذكي، لكن جميعها باهظة الثمن.
  • الاتصال الدائم بالإنترنت، إن المطلب الأساسي لكل تقنية ذكية هو الإنترنت، والذي بدونه لن يكون من السهل التحكم في أيّ منزلٍ ذكي. إذا لم يكن هناك اتصال بالإنترنت لأي سبب من الأسباب، فقد تأخذُ الأمورُ منعطفًا سيئًا مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات حتى في المهام البسيطة. قد تحدث نفس الأشياء إذا لم يكن اتصالك بالإنترنت قويًا بدرجة كافية. للحصول على كفاءة عمل سلسة وسلسة، ستحتاج الأجهزة الذكية إلى تقنية 5G أو 6G على الأقل.
  • ستحتاج إلى مساعدة احترافية، والتي قد تبدأ من التثبيت إلى الصيانة، ستحتاج إلى فريق من المحترفين للتعامل مع الإعدادات والإدارة. في حالة وجود مشكلة، لا يمكنك الاتصال بالسباك أو العامل الماهر لحل المشكلة. يمكنك إصلاح الخلل أو إصلاحه؛ ستحتاج إلى وجود خبير متاح.

أخيرا، يمكن لتقنيات المنازل الذكية، ولا سيما الإضاءة الذكية وأجهزة تنظيم الحرارة الذكية، أن تعزز القيمة النقدية بشكل كبير لها. لاسيما عندما يقارن المنزل المزود بالتقنية الذكية بمنازل مماثلة ولكنها تفتقر إلى التكنولوجيا. من السهل بيع المنازل الذكية نتيجة ارتفاع أسعارها.