مشروع المنازل الذكية والربح منه

كتابة : sally خبير
آخر تحديث : 13 فبراير 2022
مشروع المنازل الذكية والربح منه

في ظل التطور التكنولوجي الهائل، نشأت فكرة مشروع المنازل الذكية أو أتمتة المنازل. إن كنت محبي المسلسلات أو الأفلام الأجنبية، فلا بد أنك شاهدت ضمن أحدها منزلًا يمكن التحكم بإنارته وأجهزته عن بعد؟ هذا المنزل ليس مجرد خيال علمي بل أصبح حقيقة ويعرف باسم المنزل الذكي. فما هو هذا المشروع وكيف يمكن الربح منه؟

يعد مشروع المنازل الذكية من المشاريع الحديثة نسبيًا والتي تلقى انتشارًا متزايدًا. بالتالي، يمكن أن يُدرج مشروع أتمتة المنازل ضمن أفكار المشاريع الحديثة التي لم يسبق تنفيذها في معظم المناطق. فما هي آلية عمل المنازل الذكية؟ وكيف يمكن تأسيس مشروع أتمتة المنازل وتحقيق الربح منه؟ فلنتعرف على الإجابة ضمن هذا المقال.

مشروع المنازل الذكية

عادةً ما يشار إلى مشروع المنزل الذكي باسم مشروع أتمتة المنازل. بشكل عام، يعرف هذا المشروع بأنه المسكن الذي تتوفر فيه إمكانية مراقبة وإدارة الأجهزة والأنظمة الموجودة في المنزل باستخدام أجهزة متصلة بالإنترنت. بالتالي، يمكن لأصحاب المنازل الذكية التحكم في العديد من التجهيزات المنزلية مثل الإضاءة، التدفئة، التكييف، تشغيل الأدوات الكهربائية والإلكترونيات الترفيهية. توفر هذه التقنية الراحة والأمان لأصحاب المنازل من خلال التحكم بالأجهزة الذكية عن طريق تطبيق المنزل الذكي الذي يمكن تحميله على الهواتف والأجهزة المتصلة بالإنترنت.

من ناحية أخرى، تستخدم أعمال أتمتة المنازل تقنيات متعددة لإنشاء نظام مركزي رقمي للمنزل مثل الاستشعار عن بعد، الإنترنت، والتحكم في التشغيل الآلي. كما تعمل الأجهزة والأنظمة الخاصة بالمنزل الذكي بشكل مشترك حيث تتشارك بيانات استخدام المستهلك وأتمتة الإجراءات بالاعتماد على تفضيلات أصحاب المنزل.

خطوات تأسيس مشروع أتمتة المنزل

بشكل عام، يمكننا تلخيص خطوات تأسيس مشروع المنازل الذكية والعمل به ضمن 10 خطوات أساسية ألا وهي:

  1. التخطيط لأعمال أتمتة المنزل: تعد الخطوة الأساسية حيث تساعد على تحديد تفاصيل العمل واكتشاف بعض التفاصيل الغامضة. يتركز العمل في هذه المرحلة في الإجابة على عدة أسئلة تتعلق بالتكاليف والأرباح المتوقعة. بالإضافة إلى تحديد الفئة المستهدفة واختيار الاسم المناسب للمشروع.
  2. الموافقة القانونية على مشروع المنازل الذكية أو تشكيل كيان قانوني. كما نعلم، تتنوع أشكال هياكل الأعمال وتشمل الملكية الفردية، الشراكة، الشركة ذات المسؤولية المحدودة، والشركات. لكن، تجدر الإشارة ضمن هذا السياق إلى أن الكيان القانوني من نمط الشركة أو الشركة ذات المسؤولية المحدودة يعد من أكثر الأنواع أمانًا كونه يحمي صاحب العمل من تحمل المسؤولية بشكل شخصي في حال رفع دعوى قضائية على أعمال المنازل الذكية.
  3. تسجيل أعمال المشروع في الضرائب: قبل فتح نشاط تجاري لا بد من التسجيل في مجموعة متنوعة من الضرائب. لا تتطلب هذه العملية سوى تقديم طلب للحصول على رقم تعريف صاحب العمل EIN.
  4. فتح حساب بنكي تجاري وبطاقة ائتمان.
  5. إعداد المحاسبة لأعمال المنازل الذكية: وهي إحدى الخطوات المهمة بهدف فهم وتحليل الأداء المالي للعمل. يتلخص العمل هنا في تحديد مصادر الدخل وأوجه الإنفاق. كما يبسط الاحتفاظ بهذه الحسابات بشكل دقيق ومفصل عمليات الإيداع الضريبي السنوي.
  6. استخراج التصاريح والتراخيص بهدف تجنب مشاكل الغرامات المالية أو إغلاق المشروع في المستقبل.
  7. الحصول على تأمين أعمال المنازل الذكية: في حال عدم امتلاك الخبرة الكافية في أنواع التأمين، يفضل البدء بتأمين المسؤولية العامة.
  8. تحديد العلامة التجارية.
  9. إنشاء موقع ويب لشركة المنازل الذكية.
  10. إعداد نظام هاتف العمل الخاص بك.
  ما هي تقنية الهولوجرام كيف يعمل الهولوجرام

كيف تكسب المال من أعمال مشروع المنازل الذكية

تحصل شركة أتمتة المنازل على المال بشكل أساسي من خلال عمليات بيع أنظمة التشغيل الآلي للمنازل. تأتي أغلب إيرادات هذه العملية من بيع الأجنحة الترفيهية وأجهزة الإنذار الأمنية. كما يمكن تحقيق المزيد من المكاسب عن طريق:

  • تقديم خدمات التركيب المباشر، حيث يمكن تحصيل المربح إما بفرض رسوم بالساعة على أصحاب المنازل أو وضع سعر ثابت.
  • تقديم الخدمات المتعلقة بالتحديثات والإصلاحات.
  • كما يمكن توسيع خط الإنتاج وتقديم الخدمات للشركات والمجمعات السكنية.

شاهد أيضًا: أفضل شركات البيوت الذكية

تكاليف العمل في أتمتة المنازل

تشمل تكاليف مشروع المنازل الذكية قسمين أساسيين وهما:

  • تكاليف التأسيس وبدء التشغيل: تبلغ وسطيًا حوالي 25 ألف دولار وتشمل خط الإنتاج الأولي، التأمين، وورشة العمل. أما عند التعامل مع شبكات الموزعين فتنخفض تكاليف المواد والمنتجات الجاهزة للبيع.
  • النفقات الجارية: مثل تكلفة استئجار المكان وتبلغ حوالي 3000 دولار في الأماكن التي تتمتع بحركة مرور عالية. كما تضم تكاليف المصادر المتغيرة والتي تختلف بشكل كبير حسب الطريقة المتبعة. تعتمد إحدى الطرق على شراء الأنظمة كاملة وإعادة بيعها. مع ذلك، يمكن توفير المال باستخدام الطريقة الثانية والتي تتضمن شراء مكونات النظام بدلًا من شراء الأنظمة بكاملها.
  مفهوم المنازل الذكية نظام البيوت الذكية

أرباح المنازل الذكية

تعد المنازل الذكية من المشاريع المربحة لا سيما أنها تتخذ اتجاهًا صاعدًا مع تطور التكنولوجيا. بشكل عام، يمكن أن يحقق مشروع أتمتة المنازل أرباحًا كبيرة قد تصل إلى 150 ألف دولار سنويًا. مع ذلك، يفضل الانتباه إلى النقاط التالية بهدف زيادة الأرباح:

  • جودة ونجاح تنفيذ الأعمال.
  • التوسع التدريجي في المشروع.
  • الحفاظ على انخفاض التكاليف عند إدارة العملاء الجدد.

المهارات والخبرات اللازمة للبدء ببرنامج أتمتة المنازل

يناسب العمل في مشروع المنازل الذكية الأفراد الذين يمتلكون عقلية تقنية. بالتالي، فهو مشروع ممتاز لمعلمي الكمبيوتر والملمين بمجال التكنولوجيا الذكية. كما يفضل امتلاك خلفية في الهندسة الميكانيكية، الكهربائية، البرمجة أو التصميم بالإضافة إلى مهارات إدارة المشاريع. بالتالي، تتلخص الخبرات والمهارات المطلوبة للنجاح بعمل المنازل الذكية في:

  • معرفة المنتجات الأساسية لهذا العمل
  • بناء علاقات مع شركات أنظمة التحكم المختلفة وأهمها AMX وHome Logic.
  • فهم أساسيات البرمجة خاصة C و C ++
  • التعرف على كيفية إدارة شركات الكهرباء لقنوات التوزيع الخاصة بها.
  • التعرف على آلية عمل مخططات التسعير المختلفة.
  • فهم كيفية دمج هذه المهارات في البيئة المهنية.

في الختام، يعد مشروع المنازل الذكية من المشاريع الحديثة المربحة، فإن كنت من عشاق التكنولوجيا الذكية وتمتلك المعرفة بأساسيتها يمكنك تأسيس عمل مشروع أتمتة المنازل وتحقيق أرباح كبيرة منه.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2338 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.