تقنيات المنازل الذكية منتجات المنزل الذكي

كتابة : لبانه ميا خبير
آخر تحديث : 8 فبراير 2022
تقنيات المنازل الذكية منتجات المنزل الذكي

تعمل تقنيات المنازل الذكية منتجات المنزل الذكي على تغيير الطريقة التي نعيش بها. بالإضافة إلى ذلك، تعدُّ تقنية المنزل الذكي أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا وثورة الانترنت. كما وتتيح لك منتجات المنزل الذكي باستخدام التكنولوجيا للتحكم في كل جانب من جوانب منزلك من خلال إنترنت الأشياء IOT. بالإضافة إلى ذلك بدأت أتمتة المنزل باختراع الترموستات، وتطورت لتصبح واحدةً من أكبر الأسواق وأكثرها نموًا في مجال التكنولوجيا. ولكن تستمر إمكانات أتمتة المنازل في النمو باختراع واستخدام المزيد من منتجات المنزل الذكي. كما وبإمكان المستخدمين لتقنيات المنازل الذكية تحقيق أمان منازلهم، والتحكم في الأجهزة، ومراقبة استخدامات الطاقة. وأيضا مساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها كثير. وفي هذا المقال من تجارتنا سنطلعكم على تقنيات المنازل الذكية منتجات المنزل الذكي. وأيضا إيجابيات وسلبيات تقنيات المنازل الذكية، وكيف تعمل المنازل الذكية.

تقنية المنزل الذكي Smart Home

المنزل الذكي Smart Home هو مسكن يستخدم أجهزة متصلة بالإنترنت لتمكين المراقبة عن بعد وإدارة الأجهزة والأنظمة، مثل الإضاءة والتدفئة. كما ويعرف عادةً المنزل الذكي باسم أتمتة المنزل أو الدوموتيك Domotics، وهي من الكلمة اللاتينية domus التي تعني المنزل. بالإضافة إلى ذلك توفر تقنية المنزل الذكي لأصحاب المنازل الأمان والراحة وكفاءة الطاقة، من خلال السماح لهم بالتحكم في الأجهزة الذكية. وذلك عن طريق تطبيق المنزل الذكي على الهاتف الذكي أو أي جهاز آخر متصل بالشبكة. كما وتعمل أنظمة وأجهزة المنزل الذكي معًا من خلال مشاركة بيانات استخدام المستهلك فيما بينها. وأيضا أتمتة الإجراءات بناءً على تفضيلات أصحاب المنازل.

شاهد أيضا: ما هي إنترنت الأشياء Intenet Of Things.

المنزل الذكي Smart Home
المنزل الذكي Smart Home

تقنيات المنازل الذكية منتجات المنزل الذكي

نقدم لكم قائمةً تضم أمثلةً عن أهم وأبرز تقنيات المنازل الذكية منتجات المنزل الذكي

  • تقنيات أجهزة الإنذار للمنازل الذكية.
  • تقنيات أجهزة التلفزيون للمنازل الذكية.
  • تِقنيات أنظمة الإضاءة للمنازل الذكية.
  • تقنيات منظمات الحرارة للمنازل الذكية.
  • تقنيات الأقفال للمنازل الذكية.
  • تِقنيات أجهزة استشعار الحركة للمنازل الذكية.
  • تقنيات مستشعرات الحريق للمنازل الذكية.
  • تقنيات الكاميرات الأمنية الداخلية  للمنازل الذكية.
  • تِقنيات كاميرات المراقبة الأمنية الخارجية للمنازل الذكية.
  • تقنيات أجهزة الري للمنازل الذكية.
  • تقنيات آلات صنع القهوة للمنازل الذكية.
  • تِقنيات ثلاجات المطبخ للمنازل الذكية.
  • تقنيات جهاز دوش الحمام للمنازل الذكية.
  • تقنيات دراجة تمرين للمنازل الذكية.
  • تِقنيات غسالات الأطباق للمنازل الذكية.
  • تقنيات غسالات الملابس للمنازل الذكية.
  • تِقنيات حاويات القمامة للمنازل الذكية.

 

"<yoastmark

تقنيات أجهزة الإنذار المنزلية الذكية

تعتبر تقنيات أجهزة الإنذار المنزلية الذكية هي الأفضل بين منتجات المنازل الذكية. كما أنها عادةً ما تكون الأكثر طلبًا للمنازل الذكية، ولاسيما الفخمة منها ذات الغرف المتعددة. بالإضافة إلى ذلك تقدم هذه التقنية المنزلية الذكية في حال اقتحام المنزل ميزةً هامةً لمستخدمها، وهي ضبط الإنذار الصاخب للانطلاق. كما وبالإمكان  ضبط معظم الأنظمة لتنبيه السلطات المختصة تلقائيًّا في حال حدوث سرقة أو غيرها.

تقنيات أجهزة التلفزيون المنزلية الذكية

تتصل أجهزة التلفزيون المنزلية الذكية كأحد تقنيات المنازل الذكية بالإنترنت للوصول إلى المحتوى من خلال التطبيقات. على سبيل المثال الفيديو والموسيقى عند الطلب. كما وتتضمن بعض أجهزة التلفزيون الذكية أيضًا التعرف على الصوت أو الإيماءات. بالإضافة إلى ذلك القدرة على التحكم فيها عن بُعد وتخصيصها.

تقنيات أنظمة الإضاءة المنزلية الذكية

بإمكان أنظمة الإضاءة المنزلية الذكية كأحد تقنيات ومنتجات المنازل الذكية الهامة في عالمنا اليوم اكتشاف وجود الأشخاص في غرف المنزل، وضبط الإضاءة حسب الحاجة. كما ويمكن للمصابيح الذكية أيضًا تنظيم نفسها بناءً على توفر ضوء النهار. على سبيل المثال، تقنية Hue من Philips Lighting Holding B.V.

تقنيات منظمات الحرارة المنزلية الذكية

تأتي تقنيات منظمات الحرارة المنزلية الذكية كأحد منتجات المنزل الذكي. على سبيل المثال Nest من شركة Nest Labs Inc. كما أنها مزودةٌ بشبكة Wi-Fi مدمج، وهو ما يسمح للمستخدمين بجدولة درجات حرارة المنزل ومراقبتها والتحكم فيها عن بُعد. بالإضافة إلى ذلك تتعلم منظمات الحرارة المنزلية الذكية سلوكيات أصحاب المنازل وتعديل الإعدادات تلقائيًا لتزويد السكان بأقصى درجات الراحة والكفاءة. كما ويمكن لمنظمات الحرارة الذكية أيضًا الإبلاغ عن استخدام الطاقة وتذكير المستخدمين بتغيير المرشحات.

تقنيات الأقفال المنزلية الذكية.

تمنح تقنيات الأقفال المنزلية الذكية كمنتجات منزل ذكي للمستخدمين فتح أبواب المرآب. كما وبإمكان المستخدمين قبول أو رفض الزوار لمنازلهم الذكية. بالإضافة إلى ذلك يمكن للأقفال الذكية أيضًا اكتشاف متى يكون الأشخاص بالقرب منك وتفتح الأبواب لهم في حال رغبتك بذلك.

تقنيات أجهزة استشعار الحركة المنزلية الذكية

تقدم تقنيات أجهزة استشعار الحركة المنزلية الذكية كمنتج منزل ذكي ميزةً هامةً جدًّا لمستخدمي هذه التقنية الذكية. نظرًا لكون هذه المنتجات الذكية قادرةُ على تحديد الفرق بين السكان والزوار والحيوانات الأليفة واللصوص. بالإضافة إلى ذلك بإمكانها تبليغ السلطات في حال اكتشاف أي سلوك مشبوه بالسرقة أو الاقتحام.

تقنيات الكاميرات الأمنية المنزلية الخارجية الذكية

مع استخدام تقنيات الكاميرات الأمنية المنزلية الخارجية الذكية كأحد أنواع منتجات المنزل الذكي فأنت تحمي منزلك. كما وتضمن مراقبته طوال اليوم دون توقف ولا سيما في حال كنت خارج المنزل أو عطلة. بالإضافة إلى ذلك تعتبر تقنيات الكاميرات الأمنية الخارجية مرادفةً لتقنيات أجهزة الإنذار المنزلية الذكية كونهما يقدمان سويًا الحماية الأمنية المطلوبة للمنزل الذكي.

كيف تعمل المنازل الذكية

تنشأ المنازل المبنية حديثًا باستخدام بنية تحتية للمنزل الذكي. ومن ناحيةٍ أخرى، بالإمكان إعادة تجهيز المنازل القديمة بالتقنيات والمنتجات الذكية. بالإضافة إلى ذلك، فالمنزل الذكي ليس مجموعة من الأجهزة الذكية المتباينة فقط. ولكن تلك التقنيات التي تعمل معًا لإنشاء شبكة يمكن التحكم فيها عن بُعد، حيث يتحكم في جميع الأجهزة بواسطة وحدة تحكم رئيسية في التشغيل الآلي للمنزل، وتسمى غالبًا محور المنزل الذكي. كما أنّ محور المنزل الذكي هو جهاز يعمل كنقطة مركزية لنظام المنزل الذكي، وهو قادرٌ على استشعار البيانات ومعالجتها والتواصل لاسلكيًّا. إضافةً إلى كونه يجمع بين جميع التطبيقات المتباينة في تطبيق منزل ذكي واحد، ويمكن لأصحاب المنازل التحكم فيه عن بُعد. كما وتتضمن أمثلة محاور المنزل الذكي Amazon Echo و Google Home و Samsung SmartThings و Insteon Hub Pro و Wink Hub.

إيجابيات تقنيات المنازل الذكية

يوفر المنزل الذكي بمجموعة التقنيات والمنتجات الذكية المتوفرة فيه مجموعةً من المزايا والإيجابيات أهمها:

  • توفير راحة البال لأصحاب المنازل، مما يسمح لهم بمراقبة منازلهم عن بُعد.
  • مواجهة المخاطر مثل ترك صانع القهوة المنسي أو الباب الأمامي مفتوحًا.
  • تعتبر تقنيات المنازل الذكية مفيدة أيضًا لكبار السن. نظرًا لتوفيرها المراقبة المساعدة لهم على البقاء في المنزل بشكل مريح وآمن.
  • تستوعب المنازل الذكية تفضيلات المستخدم للراحة. على سبيل المثال، برمجة فتح باب المرآب الخاص بالمستخدم.
  • إضاءة الأنوار، وتشغيل الموقد وتشغيل الألحان المفضلة للمستخدمين عند وصولهم إلى منازلهم الذكية.
  • تساعد أتمتة المنزل المستهلكين على تحسين الكفاءة.
  • التحكم في درجة حرارة مكيفات الهواء بمجرد وصول المستخدم إلى منزله.
  • التحكم في نظام الري الخاص بحدائق المنازل الذكية، من خلال ري الأعشاب عند الحاجة وبالكمية الدقيقة من المياه.
  • تساعد تقنيات المنزل الذكي على توفير الموارد الطبيعية والمال للمستهلك.

سلبيات تقنيات المنازل الذكية

على الرغم مما توفره تقنيات ومنتجات المنزل الذكي من إيجابيات وفوائد عديدة لمنازل المستخدمين. ولكن توجد بعض السلبيات في هذه التقنيات، إلا أنها لا تنتقص من فوائد ومزايا تقنيات المنزل الذكي، وأهم هذه السلبيات:

  • قلق المستخدمين لتقنيات المنزل الذكي بشأن أمان بيانات منازلهم الذكية من تسلل البعض إلى الجهاز الذكي.
  • محاولة المتسللون إطفاء الأنوار وأجهزة الإنذار الذكية وفتح الأبواب والسرقة.
  • يمكن للقراصنة الوصول إلى شبكة أمان مالك المنزل الذكي ما يؤدي إلى هجمة أو سرقة البيانات.

لكي تكون أنظمة تقنيات التشغيل الآلي للمنزل الذكي فعالة حقًا، ينبغي أن تكون تقنيات الأجهزة قابلة للتشغيل المتبادل بغض النظر عن الشركة المصنعة. وأيضا استخدام نفس البروتوكول أو على الأقل أنظمة تكميلية.

في ختام عرضنا المقدم عن تقنيات المنازل الذكية منتجات المنزل الذكي نأمل أن نكون قدمنا لكم شرحًا وافيًا وكافيًا عن هذه التقنيات الذكية. كما وبإمكانكم اختيار التقنيات المنزلية الذكية التي ترغبون بها لحياةٍ سعيدةٍ هانئةٍ.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1278 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.