كيفية زراعة التفاح البلدي

كتابة: أية سعد - آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020
كيفية زراعة التفاح البلدي

يتساءل عن كيفية زراعة التفاح البلدي الكثير من المزارعين، وخاصة الجدد لأن التفاح يعتبر من المحاصيل المربحة، والتي تزرع في كافة المناطق بمساحات كبيرة، لأنه من المواد الغذائية العالية القيمة، فهو يحتوي على العديد من الكربوهيدرات والفيتامينات، ويستخدم في صناعة الحلويات والعصائر.

أهم المعلومات عن زراعة التفاح البلدي

  1. يحتاج التفاح البلدي خلال النمو في الفترة الأولى إلى درجات الحرارة المعتدلة، حتى لا تتعرض النباتات إلى الموت.
  2. التفاح من المحاصيل التي تحب أشعة الشمس حتى تساعد البراعم على النمو.
  3. يحتاج التفاح البلدي إلى التربة العميقة الخصبة، والتي تكون نسبة الحموضة فيها من 6 إلى 7.
  4. يزرع من شهر 12 إلى شهر 3 في الكثير من المناطق.
  5. بذور التفاح يتم زراعتها في الشتلات التي تتواجد داخل الأكياس حتى يصل طولها إلى متر ونصف أو مترين، وتتم زراعتها في الحفر العميقة التي يكون عمقها حوالي 60 سم.
  6. نترك مسافات بين كل شجرة وشجرة حوالي مترين، وندعم ساق التفاح ونضيف الأسمدة في الفترة المناسبة مع إضافة كمية 10 لتر من الماء لكل شجرة حتى يتم النمو المناسب.

عمليات خدمة زراعة التفاح البلدي

  • الخف هي العملية التي يقوم فيها المزارعون بتقليل الثمار التي تتواجد على الأشجار حتى يزيد حجم الثمار، وتنتج النوعية الجيدة التي يوجد عليها إقبال من التجار، وتتم عملية الخف بالشكل اليدوي.
  • التسميد، وهي العملية التي تتم من خلالها إضافة السماد البلدي المتخمر، كما تتم إضافة الأسمدة في خلال عملية ري نبات التفاح.
  • عملية التقليم وهي العملية التي يتم فيها إزالة الأغصان التي تكشف النبات، أو المصابة بالأمراض والميتة، حتى تسمح للضوء بالوصول إلى شجر التفاح، ويوجد نوعين من التقليم وهما:

التقليم الشتوي وهو الذي يتم في الخريف عندما تتساقط الأوراق قبل أن تنتج الشجرة البراعم.

التقليم الصيفي ويكون بإزالة الأغصان التي عمرها عامين حتى تصل الإضاءة وتتمكن من الدخول الى أغصان التفاح.

  • التعشيب هي العملية التي يتم فيها إزالة الأعشاب من خلال استخدام العديد من المبيدات العشبية أو من خلال اليد. حتى لا تتنافس الأشجار على الحصول على العناصر الغذائية أو الماء المتوافر في التربة.
  • الري وهي العملية التي نوفر من خلالها الرطوبة المناسبة للنبات في التربة، وخاصة في المناطق الجبلية. ويروى النباتات خلال زراعته أو بعد الزراعة عندما يفقد الرطوبة المتواجدة في التربة.

العوامل البيئية لزراعة التفاح البلدي

هناك الكثير من العوامل التي يجب أن نأخذها في الاعتبار عند زراعة التفاح البلدي وأهمها:

  • العوامل الجوية وهي العوامل المناخية المؤثرة على نمو أشجار التفاح البلدي لأن العوامل المناخية، ونوع التربة يكون لهم تأثير كبير جداً على نجاح أو فشل زراعة التفاح وعلى كمية التفاح التي يتم إنتاجها.
  • اختيار موقع بستان التفاح عندما يختار المزارع موقع البستان المناسب لنمو هذه الأشجار. يلعب هذا الأمر دوراً هاماً جداً في عملية الحصول على الحرارة  والضوء والرطوبة والتربة وكافة الأمور اللازمة.

النضج وجني ثمار التفاح

عند زراعة التفاح البلدي يتم قطف الثمار عندما تصل أحجامها إلى الحجم المناسب أو تتحول الثمار إلى اللون اللامع على حسب نوع الثمار. ثم يتم فرز الثمار ونزيل منها الثمار المصابة، والتي تم خدشها ويتم تنظف الثمار جيداً من خلال المسح. ثم يتم تعبئتها في الصناديق المناسبة الحجم ثم تتم عملية التسويق.

29 مشاهدة
التالي
ما هو موسم زراعة التفاح
السابق
متى تثمر شجرة التفاح