مصادر تحصينات الدواجن الدول المصدرة

كتابة : ليال اسطى خبير
آخر تحديث : 8 سبتمبر 2022
مصادر تحصينات الدواجن الدول المصدرة

مصادر تحصينات الدواجن الدول المصدرة لتحصينات الدواجن أو التطعيم الذي يعدّ وسيلة فعالة لمنع أو تقليل الآثار الضارة لمختلف أمراض الدواجن. تتبع التحصينات أو اللقاحات المعتمدة إلى معايير وزارة الزراعة أو الثروة الحيوانية في كل بلد. لذا، لا بد من التحقق الدائم من مصادر لقاحات الدواجن قبل استخدامها. وسنقدم في هذا المقال اليوم شرحًا مفصلًا لمصادر تحصينات الدواجن بالإضافة إلى الدول المصدرة لهذه التحصينات. تابع معنا.

مصادر تحصينات الدواجن

يوجد 328 مصدر لتحصينات الدواجن في العالم. ويمكن اختصار أهم ثلاثة مصادر لتحصينات الدواجن في القائمة التالية:

  • المصدر الأكبر لتحصينات الدواجن في العالم يأتي من شركة Uttara Impex. حيث تصدّر حوالي 3400 شحنة لقاحات.
  • شركة Hester Biosciences Limited لتصدير تحصينات الدواجن تأتي في المركز الثاني بـ 780 شحنة لقاحات.
  • الشركة المختصة بتصدير تحصينات الدواجن Artha Vena International، وتحتل المرتبة الثالثة بـ 600 شحنة.

مصادر تحصينات الدواجن

الدول المصدرة لتحصينات الدواجن

كما يمكن تصنيف الدول المصدرة لتحصينات الدواجن بما يلي:

  • الولايات المتحدة الأمريكية: تحتل المرتبة الأولى في تصدير تحصينات الدواجن بامتلاكها 42 شركة تصدير للقاحات الدواجن.
  • الهند: تأتي في المرتبة الثانية عالميًا بعد الولايات المتحدة الأمريكية. وتمتلك 41 شركة مختصة بإنتاج تحصينات الدواجن.
  • الصين: يحتل العملاق الصيني المرتبة الثالثة عالميًا في تصدير لقاحات الدواجن، حيث تمتلك الصين 29 شركة لتصدير لقاحات الدواجن.
  • هولندا: وتأتي في المرتبة الرابعة عالميًا في تصدير لقاحات الدواجن، وذلك بسبب امتلاكها 20 شركة مختصة بإنتاج وتصدير تحصينات الدواجن.
  • إيطاليا: تحتل إيطاليا المركز الخامس عالميًا في تصدير لقاحات الدواجن. حيث تمتلك 18 شركة لتصدير لقاحات الدواجن.

الدول المصدرة لتحصينات الدواجن

شاهد أيضًا: جدول تحصين الدواجن من عمر يوم وكيف يتم التحصين الجدول كامل

شركة Uttara Impex لتصدير تحصينات الدواجن

كما ذكرنا، تحتل الشركة المركز الأول عالميًا كالمصدر الأكبر لتحصينات الدواجن. وقد تأسست في يناير من عام 2009 وتتبع لمجموعة Venkateshwara Hatcheries. وتشمل صادرات الشركة بشكل أساسي منتجات الصحة الحيوانية ولقاحات الدواجن وأعلاف الدواجن ومكملات الأعلاف والمطهرات. وبالطبع، تملك الشركة مجموعة من الممثلين الدوليين المهرة والمجهزين بأعلى مستوى من المعرفة التقنية في الصناعة، مما جعلها تتربع على عرش صناعة وتصدير لقاحات الدواجن بسبب ما تقدمه خدمات ممتازة وموثوقة وفعاّلة من حيث التكلفة والوقت. وتسعى الشركة لتعزيز موقعها في أسواق أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. بالإضافة إلى الحفاظ على مكانتها في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

شاهد أيضًا: مرض الجدري لدى الدجاج

شركة Hester Biosciences Limited لتصدير تحصينات الدواجن

وهي شركة هندية، يقع مقرها في أحمد أباد، غوجارات في الهند. تختص الشركة في تصنيع تحصينات الحيوانات والدواجن. حيث تملك مصانع في جوجارات ونيبال. وتمتلك الشركة حاليًا 30% من سوق تحصينات الدواجن في العالم. مما يجعلها ثاني أكبر شركة لتصنيع لقاحات الدواجن. كما افتتحت Hester أيضًا أول مصنع تجاري للقاح جدري الماعز في الهند وتقوم بتصنيع لقاحات طاعون المجترات الصغيرة من سلالتي النيجيرية وسنغري. بدأت Hester رحلتها في عام 1987. وعلى مر السنين، تحولت من شركة تجارية صغيرة مملوكة إلى أكبر منشأة لتصنيع تحصينات الحيوانات في آسيا. وتمتلك الشركة فروعًا في أكثر من 30 دولة، وتركز نشاطاتها في دول الهند ونيبال وتنزانيا.

شركة Hester Biosciences Limited

شركة Artha Vena International لتصدير تحصينات الدواجن

تأسست في عام 2017، وبدأت رحلتها في تصدير لقاحات الدواجن بشكل متسارع حيث صدّرت لقاحات الدواجن إلى حوالي 16 دولة في آسيا وإفريقيا وأوروبا. ثم في عام 2018، أطلقت الشركة لستة منتجات جديدة للقاحات الدواجن في باكستان بشكل ناجح. بالإضافة إلى إقامتها الندوات في كل من فيتنام وباكستان وكمبوديا وشبه جزيرة ماليزيا. أما في عام 2019، فقد سجلت الشركة 12 لقاح دواجن من نوع ميديفاك في مصر. وأخيرًا في عام 2020، وسعت خدماتها لتشمل كينيا في إفريقيا، مع استمرارها في تقديم الندوات والاجتماعات في فيتنام وباكستان وبروناي وكمبوديا وإثيوبيا. وقد كان الانطلاق السريع لهذه الشركة محط إعجاب الجميع، فهي تحتل المرتبة الثالثة اليوم في قائمة مصادر لقاحات الدواجن وذلك بعد مرور 5 سنوات على افتتاحها فقط.

شاهد أيضًا: مرض الجمبورو للدواجن العلاج الوقاية

الدول المستوردة لتحصينات الدواجن

بعد التعرف على مصادر تحصينات الدواجن، وأهم الدول المصدرة له، لا بد من إلقاء الضوء أيضًا على أهم الدول المستوردة التي جمعناها لكم في هذه القائمة:

  • باكستان: لقد كانت باكستان محط اهتمام شركات تصنيع لقاحات الدواجن، فهي تحتل المرتبة الأولى في الدول المستوردة لتحصينات الدواجن.
  • كينيا: تحتل الدولة الإفريقية المرتبة الثانية في استيراد تحصينات الدواجن عالميًا. حيث تتسابق شركات اللقاحات لتصدير منتجاتها إلى كينيا.
  • سيرلانكا: تأتي سيرلانكا في المرتبة الثالثة بعد باكستان وكينيا بحاجتها لاستيراد تحصينات الدواجن.
  • فيتنام: تركز أيضًا شركات تصنيع تحصينات الدواجن على فيتنام كونها تحتل المركز الرابع عالميًا في استيراد لقاحات الدواجن.

أنواع تحصينات الدواجن

بعد التعرف على مصادر تحصينات الدواجن، لا بد من الإشارة إلى أنواعها، حيث يوجد نوعين رئيسيين من التحصينات المتوفرة للدواجن هما:

  • تحصينات حية مُضعفة: نظرًا لعدد الدواجن الكبير عادةً، فإن اللقاحات الأكثر استخدامًا هي لقاحات الفيروس الحي الموهن التي يمكن إعطاؤها للدواجن بتقنيات عملية. حيث عادةً ما يتم إضافتها إلى مياه الشرب الخاصة بالدواجن. كما توجد بعض اللقاحات الحية التي تتطلب تطبيقًا فرديًا عن طريق قطرة العين أو الحقن.
  • تحصينات معطلة: عادةً ما يتم استخدام اللقاحات المعطلة في الدواجن البياضة. ويتطلب هذا النوع من التحصين إعطاءً فرديًا عن طريق الحقن. وتحتوي جميعها على نوع من المواد المساعدة من أجل تحسين الاستجابة المناعية للمستضد. كما تشمل الزيوت المعدنية وهيدروكسيد الألومنيوم كمواد مساعدة شائعة الاستخدام.

شاهد أيضًا: ما هو تحصين الدواجن وكيف يتم التحصين

كيفية إعطاء التحصينات للدواجن

عادةً ما يتم إعطاء اللقاحات والتحصينات للدواجن عبر:

  • ماء الشرب.
  • رذاذ في العين عند أول يوم من الولادة للدواجن المتواجدة في مناطق سكنية.
  • قطرة للعين.
  • حقن عضلي أو تحت الجلد.

نصائح للتحصين الناجح للدواجن

قد يفشل التحصين إن لم يتم التعامل معه أو استخدامه بشكل صحيح. لذا ننصح بما يلي:

  • التأكد من ملصقات تعليمات الاستخدام وتواريخ انتهاء الصلاحية الموجودة على عبوة تحصينات الدواجن.
  • لا تقم بتطعيم الطيور المريضة (إلا في حالات تفشي التهاب الحنجرة والقصبات أو جدري الطيور).
  • حماية التحصينات من الحرارة وأشعة الشمس المباشرة.
  • عند استخدام طريقة التطعيم بمياه الشرب، تأكد من خلو الماء من المطهرات والكلور. قد يتم تلف تحصينات الفيروسات الحية بسهولة بواسطة هذه المواد الكيميائية.
  • بعد التحصين، احرق أو عقم جميع الحاويات المفتوحة لمنع الانتشار العرضي إلى الدواجن الأخرى.
  • تم تصميم كل لقاح بطريقة محددة للإعطاء. لذا، يجب استخدم الطريقة المُوصى بها فقط.

نصائح للتحصين الناجح للدواجن

أخيرًا، نكون قد تعرفنا على مصادر تحصينات الدواجن والدول المصدرة لها. بالإضافة إلى الدول المستوردة لتحصينات الدواجن وأنواعها وتقنيات إعطائها. في النهاية، نذكر بأهمية التحقق من صلاحية اللقاح واعتماد الشركة المصنعة من قبل وزارة الثروة الحيوانية في كل بلد قبل استخدامه.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

134 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.