دراسة جدوى مشروع بيع الأسماك

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 2 سبتمبر 2022
دراسة جدوى مشروع بيع الأسماك

مشروع بيع الأسماك؛ أحد المشاريع الهامة التي بُحث عنها بكثرةٍ. وقد جاء ذلك لعدة أسباب سنشير لها. كما سنتحدث عن كيفية البدء بهذا المشروع. لذلك وإن كنت مهتمًا تابع معنا.

أهمية مشروع بيع الأسماك

مشروع بيع الأسماك له أهمية كبيرة. حيث يعتبر مشروع تجارة الأسماك في سوق عام أو منطقة يتواجد فيها عامة الناس مشروعًا بارزًا لعدة أسباب، منها:

  • لا حاجة لاستئجار محل، لذلك لن يتم دفع الإيجار.
  • لا يتطلب المشروع ترخيصًا ولن يدفع صاحب المشروع ضريبة المبيعات.
  • نظرًا لأن العملاء يذهبون بالفعل إلى السوق لشراء أطعمة مختلفة، فلا داعي للتسويق.
  • بالمقارنة مع المشاريع الأخرى التي يمكن أن تحقق نفس الفوائد المالية، تعتبر تكلفة تنفيذ هذا المشروع صغيرة.
  • دورة رأس المال سريعة للغاية، لأن البضاعة يتم شراؤها كل يوم ثم بيعها كل يوم، وبالتالي تحقيق أرباح يومية.
  • يمكن أن تتطور المشاريع الصغيرة وتصبح محلا كبيرا لبيع الأسماك، وكسب المزيد من المال.

إذا كانت لديك القدرة والرغبة في تنفيذ المشروع، فمن الجيد أن تستمر في قراءة هذا المقال. سنقدم لك الكثير من التفاصيل التي ستفيدك في هذا المشروع.

دراسة جدوى مشروع بيع الأسماك

مَشروع بيْع الأَسماك؛ يتطلب اتباع مجموعة من الخطوات. وهي كما يلي:

قبل البدء في مشروع بيع الأسماك

قبل البدء في مشروع تجارة الأسماك فعليًا، يجب عليك اختبار الأسواق. على سبيل المثال، يمكنك زيارة الأسواق العامة في مدينتك لتتبع أنشطة البيع والشراء وتجارة الأسماك التي تتم في هذه الأسواق.

يمكنك أيضًا شراء البضائع من البائعين لفهم الأسعار والأنواع الأكثر شيوعًا. بعد كل شيء  يمكنك اختيار سوق ينخفض ​​فيه عدد التجار ويوجد العديد من المشترين فيه، وبعد ذلك يمكنك البحث عن مكان جيد فارغ كموقع عملك.

المتطلبات اللازمة لبدء مشروع بيع الأسماك

تحتاج إلى وضع الأسماك في صناديق خشبية، ويمكنك بدء المشروع بصندوق واحد أو اثنين على الأكثر. ويمكن الحصول على الصناديق من ورشة نجارة قريبة بسعر رخيص، أو يمكنك الاعتماد على الصناديق البلاستيكية.

تحتاج أيضًا إلى استخدام ميزان تقليدي لعمليات الوزن عند البيع، كما تحتاج إلى أكياس بلاستيك لوضع الأسماك بداخلها وتقديمها إلى الزبائن. تحتاج أيضا إلى شراء ألواح ثلجية من أقرب مصنع للثلج لتحافظ على برودة السمك ومنعه من التلف.

كيفية شراء الأسماك بالجملة

يقدم تجار الأسماك الذين يشترون أو يصطادون من المناطق الساحلية أنواعًا مختلفة من الأسماك للبائعين في السوق والمحلات الصغيرة. وعندما يأتون للبائعين في السوق الذي تعمل فيه، يمكنك بالتأكيد التواصل مع هؤلاء التجار، ليقوموا بالتوريد لك، هذا أمر بسيط جدا.

كيفية العمل في مشروع بيع الأسماك

يمكنك الذهاب إلى السوق بالأسماك والأدوات التي ستحتاجها في الصباح الباكر، قبل وصول العملاء إلى السوق للشراء، وتقوم بتجهيز كل شيء حتى تكون جاهزا للبيع عندما يبدأ العملاء بالحضور إليك للشراء. ويمكنك المغادرة بعد انتهاء الكمية المتاحة أو بعد مغادرة العملاء وانتهاء حركة البيع في السوق. كما وتجدر الإشارة إلى أنه يمكنك تكرار نفس العملية كل يوم تقريبًا حسب ظروف السوق وتوافر الأسماك.

العمالة اللازمة لمشروع بيع الأسماك

يمكنك القيام بجميع العمليات بنفسك؛ يمكنك استلام البضائع من الموردين، ويمكنك تجهيز مكان عملك. ويمكنك أن تقوم بعملية البيع للعملاء دون أي مساعدة، مما يعني أنك لست بحاجة إلى توظيف عمال. وبالتالي فإن صافي ربحك سيزداد وسيتم تخفيض تكاليف العمل.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن دراسة جدوى مشروع بيع الأسماك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

17109 مشاهدة