صادرات البلاستيك

كتابة : أسماء نور
آخر تحديث : 2 سبتمبر 2022
صادرات البلاستيك

صادرات البلاستيك؛ إن البلاستيك هو عبارة عن مادة يمكن تشكيلها بصور مختلفة وبسهولة، وتصنع تلك المادة من سلاسل البوليميرات، عن طريق تصنيع تلك البوليميرات كيميائياً، ثم إضافة بعض المواد المقوية لها من المالئات والملدنات والإخضاب التي تساهم في تحسين الخواص، ومن ثم إنتاج البلاستيك في صورته النهائية المعروفة.

أهم صادرات البلاستيك

صادرات البلاستيك؛ تؤكد الإحصائيات أن حوالي نسبة أقل من 10% فقط من البلاستيك الموجود في العالم، هي التي يتم استخدامها وإعادة تدويرها مرة أخرى، ويبلغ عدد الدول الكبرى المصدرة للبلاستيك أربع دول حوال العالم وهم: الصين، الولايات المتحدة، ألمانيا، إيطاليا، حيث تحتكر تلك الدول أكثر من نصف مخزون البلاستيك الموجود في العالم، في حين أن الصين تصدر حوالي ربع تلك المواد البلاستيكية.

نسبة تصدير البلاستيك بالنسبة لمختلف دول العالم

بلغت قيمة الصادرات للمواد البلاستيكية حوالي 79 مليار دولار في عام 2018، واحتلت عشر دول حول العالم تَصْدير البَلاستيك، وتلك الدول هي:

  • الصين: بلغت نسبة صادراتها من البلاستيك 24.73%، أي ما يعادل 19.54 مليار دولار أمريكي.
  • ألمانيا: بلغت نسبة صادراتها من البلاستيك 12.51%، أي ما يعادل 9.89 مليار دولار أمريكي.
  • صادرات البلاستيك في الولايات المتحدة: بلغت نسبة صادراتها من البلاستيك 9.15%، أي ما يعادل 7.23 مليار دولار أمريكي.
  • إيطاليا: بلغت نسبة صادراتها من البلاستيك 4.20%، أي ما يعادل 3.32 مليار دولار أمريكي.
  • فرنسا: بلغت نسبة صادراتها من البلاستيك 3.79%، أي ما يعادل 3 مليار دولار أمريكي.
  • بولندا: بلغت نسبة صادراتها من البلاستيك 2.90%، أي ما يعادل 2.29 مليار دولار أمريكي.
  • هولندا: بلغت نسبة صادراتها من البلاستيك 2.75%، أي ما يعادل 2.17 مليار دولار أمريكي.
  • اليابان: بلغت نسبة صادراتها من البلاستيك 2.74%، أي ما يعادل 2.17 مليار دولار أمريكي.
  • التشيك: بلغت نسبة صادراتها من البلاستيك 2.49%، أي ما يعادل 1.97 مليار دولار أمريكي.
  • المكسيك: بلغت نسبة صادراتها من البلاستيك 2.48%، أي ما يعادل 1.96 مليار دولار أمريكي.

صادرات الدول العربية من البلاستيك

تعتبر الإمارات على رأس قائمة الدول العربية المصدرة للبلاستيك، حيث بلغت حجم صادراتها من البلاستيك في عام 2018 حوالي 258 مليون دولار أمريكي، بينما تأتي تونس في المرتبة الثانية بقيمة صادرات تصل إلى حوالي 235 مليون دولار أمريكي، وفي المرتبة الثالثة تأتي مصر بقيمة صادرات تصل إلى حوالي 82 مليون دولار أمريكي، والأردن في المرتبة الرابعة بقيمة صادرات تصل إلى حوالي 37 مليون دولار أمريكي، والسعودية في المرتبة الخامسة بقيمة صادرات تصل إلى حوالي 31 مليون دولار أمريكي.

أنواع البلاستيك

بعد أن تحدثنا عن صادرات البلاستيك. ينبغي القول وجد نوعان من البلاستيك هما:

  • البلاستيك الحراري: وهذا النوع يمكن تشكيله بالحرارة وسهولة التحكم فيه، وبالتالي يصبح أكثر استخداماً خاصة في صناعة الزجاجات البلاستيكية، والأكياس البلاستيكية.
  • البلاستيك اللاحراري: هذا النوع يتحول إلى مواد غير منصهرة بعد تشكيله، لذلك لا يمكن إعادة تشكيله أو تليينه عند إعادة التسخين، ويستخدم هذا النوع في تغليف مقابض الأواني، وفي تغليف الأسلاك الكهربائية.

بذلك أنهينا مقالنا عن صادرات البلاستيك. كما ينبغي القول أن تلك أهم المعلومات عن البلاستيك، الذي يدخل في العديد من الصناعات حولنا، ويعتمد عليه في العديد من المنتجات التي نستخدمها يومياً، كذلك كما ذكر سابقاً. تعتمد عليه العديد من الدول في صادراتها بشكل كبير سواء على المستوى العربي أو على المستوى العالمي.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4838 مشاهدة