كيفية انشاء مشروع تدوير البلاستيك. البلاستيك يُعد من المواد الإستراتيجية الهامة في مجال التصنيع حيث أن تلك المادة تدخل في الكثير من الصناعات الأساسية والصناعات التكميلية المختلفة ،البلاستيك يدخل كعنصر رئيسي في العديد من المنتجات منها مصانع المواسير والبراميل ولعب الأطفال كعنصر تكميلي في صناعة السيارات والأجهزة الإلكترونية وصناعة الأسلحة والسفن والطائرات فهي سلعة إستراتيجية صناعية كبيرة.

نفايات البلاستيك تُعد من أكثر المواد التي يتم تجميعها من العديد من المصانع في صناعات مختلفة وبالتالي تقوم شركات التدوير بشراء تلك المواد البلاستيكية وإعادة تدويرها حتى تخرج في النهاية إلى منتجات أخرى حيث يتميز مشروع تدوير البلاستيك بمعدلات الأرباح المرتفعة علاوة على إنها تقدم خدمة كبيرة لحماية البيئة من تلك المخلفات ومابها من مواد سامة. فإذا كنت مهتماً تابع معنا مقالانا عن كيفية انشاء مشروع تدوير البلاستيك.

المساحة اللازمة لمشروع تدوير البلاستيك

يفضل ان يكون مكان المشروع داخل إحدى المناطق الصناعية وذلك لعدة أسباب منها قيمة الإيجار المنخفضة وكذلك الضرائب وتوافر كافة الوسائل اللوجيستية المساعدة لتسهيل العمل بالنسبة لكافة المنشآت الصناعية علاوة على وجود العديد من المصانع التي تستخدم مادة البلاستيك كعنصر تكميلي في العملية التصنيعية وبالتالي سوف يكون من السهل شراء تلك المخلفات منهم لإعادة تدويرها مرة أخرى وبالتالي يلزم ألا تقل المساحة المخصصة للمشروع عن 200 متر مربع أو أكبر من ذلك يكون أفضل وهي مساحة تكون كافية للتخزين والإنتاج وعمليات الفرز علاوة على باقي الخدمات الأخرى مثل المياه والصرف الصحي والتهوية والكهرباء.

الأدوات اللازمة لتصنيع البلاستيك

مشروع تدوير البلاستيك من المشروعات المربحة للغاية حيث إنها تحتاج إلى بعض الأدوات اللازمة لإتمام المشروع منها أحواض للغسيل والتنشيف و ماكينة حقن البلاستيك و ماكينة فرم البلاستيك ونماذج الأشكال المرغوب إنتاجها علاوة على حوض التبريد وذلك بعد الصهر والتشكيل وهي آخر مراحل العملية الإنتاجية.

توفير خامات لإعادة تدوير البلاستيك

يمكن لراغبي البدء في مشروع تدوير البلاستيك

أن يقوموا بتوفير تلك المواد من المصانع والتي تستخدم البلاستيك في منتجاتها حيث سوف يتم التفاوض على سعر الشراء

علاوة على تعيين بعض المندوبين وأكثر من سيارة

من أجل المرور على كل تلك المصانع والإتفاق معها

على شراء المواد البلاستيكية المستهلكة في العملية التصنيعية لديها.

مراحل تدوير البلاستيك

تمر عملية تدوير البلاستيك بعدة مراحل :

  • مرحلة الفرز: وهي المرحلة الأولية بعد شراء الخامات من الموردين حيث يتم تجميعها وفرزها داخل المصنع الخاص بالتدوير.
  • مرحلة الغسيل: يتم غسيل البلاستيك الذي تم شراءه من المصانع للتخلص من كافة الشوائب والأتربة والزيوت من أجل أن يكون مؤهل لعملية إعادة التدوير .
  • مرحلة التجفيف: يتم تجميع البلاستيك من أجل الفرم في ماكينة الفرم المخصصة لذلك من أجل تحويل البلاستيك إلى حبيبات جاهزة لإستخدامها لإعادة التدوير .
  • التصنيع: وهي المرحلة النهائية والتي يتشكل فيها البلاستيك وللمنتجات المستهدفة من إعادة التدوير.

العمالة المطلوبة

مشروع إعادة تدوير البلاستيك من المشاريع الكبيرة

وبالتالي فإنها تحتاج إلى أكثر من عامل لايقل العدد عن 15 عامل على الأقل

علاوة على مناديب الشراء من المصانع والورش

ويلزم أن يتم توفير رواتب جيدة لهم وتأمينات إجتماعية وضمان صحي.