القطاعات الاقتصادية في إيطاليا؛ عرفت إيطاليا بقوة اقتصادها حيث وجد فيها عدة قطاعات سنتحدث عنها في مقالنا التالي.

الاقتصاد في إيطاليا

القطاعات الاقتصادية في إيطاليا. وقبل الإشارة إليها ينبغي القول كان اقتصاد إيطاليا قائماً على الزراعة في البداية حتى بدء الحروب العالمية التي أدت إلى تخريبه تماماً. وبدأت بعدها البلاد بمرحلة التحول إلى الصناعة التي دفعت بعجلة التطور الاقتصادي وساعدها في ذلك السوق الأوروبي المشترك في 1957 ووجود فائض من العمالة ساعدا في دفع النمو الاقتصادي بمعدلات مرتفعة. يتميّز الاقتصاد الإيطالي بالشركات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في المجوهرات والجلديات والأقمشة والمعدات الصناعية وتصنيع الألبسة والمفروشات والأحذية وغيرها. وتمتلك إيطاليا الاقتصاد الثامن عالمياً من حيث الناتج المحلي الإجمالي.

أهم القطاعات الاقتصادية في إيطاليا

القطاعات الاقتصادية في إيطاليا؛ تعتمد إيطاليا رئيسياً على قطاعات السياحة والصناعة والزراعة والخدمات والتجارة. وهي كما يلي:

السياحة

تؤمن السياحة حوالي 11.8% من الدخل المحلي ويعمل فيها حوالي 12.8% من اليد العاملة، يوجد في إيطاليا 51 موقعاً للتراث العالمي. وهو أكثر عدد من المواقع في بلد واحد كما أن روما وميلانو والبندقية وبيزا وفلورنسا وتورينو وغيرها من المدن الإيطالية هي من أكثر المدن زيارة في العالم. ويدخل إيطاليا سنوياً حوالي 50 مليون سائح ما يجعلها الوجهة السياحية الخامسة في العالم وفي 2015 صرف السياح حوالي 36 مليار يورو في إيطاليا ما يعادل 7.2 بالمئة من صادراتها.

الصناعة من القطاعات الاقتصادية في إيطاليا

تطورت الصناعة في إيطاليا بشكل هائل بعد الحرب العالمية كما أسلفنا وبخاصة الصادرات الصناعية. ويعود ذلك إلى أربعة أسباب رئيسية وهي خطة مارشال التي وجهت الدعم الأمريكي لإعادة تهيئة الاقتصادات الأوروبية بعد الحرب العالمية وإنشاء منظمة الفحم والفولاذ الأوروبية في 1952 وإنشاء السوق الأوروبي المشترك في 1958 الذي ساعد في تحرير التجارة. وأخيراً توافر اليد العاملة التي ساهمت في تشغيل المصانع في شمال إيطاليا. وهناك خمس صناعات رئيسية تدفع الصادرات إلى الأمام وهي:

الآلات الميكانيكية

وهو القطاع الهندسي الإيطالي ويغطي الآلات الميكانيكية والمعدات وكان الثاني في أوروبا بعد ألمانيا في 2015. ويمتاز عن الدول الأخرى بكونه بنسبة كبيرة يعتمد على الشركات الصغيرة العائلية التي يعمل فيها عادة حوالي عشرة أشخاص فحسب ويوجد حوالي 50,000 شركة صناعية وهندسية في إيطاليا.

الصناعات المعدنية

من الصناعات المشهورة في القطاعات الاقتصادية في إيطاليا. ورغم أن إيطاليا فقيرة بالموارد المعدنية وعليها استيراد معظم حاجتها فإن الصناعات المعدنية تشكل جزءاً مهماً من اقتصادها وصادراتها. ويوجد فيها حوالي 60,000 شركة في هذا المجال ومعظمها في شمال إيطاليا.

صناعة السيارات ووسائل النقل

أمّنت صناعة السيارات في إيطاليا الوظائف لـ 200,000 عامل في 2014 وتُعتبر شركة (Fiat) الأكبر محلياً وهي من أكبر الشركات عالمياً. كما يوجد في إيطاليا عدد من الشركات التي تصنع سيارات فارهة مثل (Lamborghini) و(Ferrari). كما أن الصادرات من السيارات تتضمن سيارات المدن ووسائل النقل المختلفة كذلك الشاحنات وقطع السيارات وملحقاتها.

الصناعات الكيميائية والتحويلية

من الصناعات المشهورة في القطاعات الاقتصادية في إيطاليا. وهو قطاع مهم للاقتصاد الإيطالي. حيث يؤمن أرباحاً تزيد عن 60 مليار يورو مما يضع إيطاليا في المركز الرابع أوروبياً من ناحية الإنتاج الكيميائي. كما يوجد أكثر من 3,000 شركة في هذا المجال. وتتميز الشركات بحرفيّتها العالية ومعدلات البحث والتطوير المرتفعة.

صناعة الإلكترونيات والكهربائيات

كذلك ورغم معاناة الشركات الإيطالية في هذا المجال نهاية العقد الماضي إلا أنها بدأت بالنهوض ثانية من التراجع. كما يساعدها في ذلك النية الحكومية في الاستثمار في الطاقات المتجددة. وخاصة الطاقة الشمسية في جنوب إيطاليا.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن القطاعات الاقتصادية في إيطاليا.