قطاعات الصناعة في ألمانيا؛ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. لا سيما وأننا نعرف أن ألمانيا من أقوى المدن الصناعية في العالم. لذا تابع معنا.

قطاعات الصناعة في ألمانيا

قطاعات الصناعة في ألمانيا؛ تشكّل أربع قطاعات صناعية رئيسة النسبة الأعظم من المدخول الصناعي في ألمانيا. وهذه القطاعات هي كما يلي:

 قطاع صناعة السيارات

وهو من أهم الصناعات الألمانية وأشهرها عالمياً، حيث تشتهر السيارات الألمانية بالتطور والأمان. كما تمتلك أفضل التصميمات بالإضافة إلى حيازتها على ثقة الزبائن حول العالم. وتتميز ألمانيا بحيازتها على أفضل أقسام التطوير والبحث في هذا المجال ضمن أوروبا و امتلاكها بنية تحتية موجهة لصناعة السيارات بالإضافة إلى أفضل العمال في هذا المجال مما جعلها تحوز على المرتبة الأولى في إنتاج السيارات أوروبياً حيث أنتجت على سبيل المثال أكثر من أربع ملايين ونصف سيارة ركاب في عام 2019 ويوجد في ألمانيا أكثر من 40 مصنع ومنشأة تجميع متعلقة بالسيارات بالإضافة إلى أن أكثر من 75 بالمئة من السيارات التي أُنتجت في 2019 مخصصة للاستعمال الخارجي. وأكبر الشركات هي (فولكس فاغن) و(دايملر) و(بي ام دبليو).

قطاع الصناعات الميكانيكية

تضم العديد من الصناعات النسيجية والصناعات الغذائية والتغليف وصناعة الروبوتات والتجهيزات الأوتوماتيكية وغيرها الكثير من الصناعات الميكانيكية الأخرى، وتعتبر العمود الفقري للصناعة الألمانية وتوظف أكثر من مليون عامل ويعمل فيها أكثر من مليون عامل ومهندس في أكثر من 6400 شركة بمبيعات تتجاوز مئتي مليار يورو سنوياً وهي من أكثر الصناعات المتطورة في ألمانيا. حيث يصرف فيها حوالي 11 بالمئة من النفقات الإجمالية الموجهة للتحديث والتطوير في ألمانيا ككل، وأكبر الشركات هي )أودي و(بوماغ) و(مجموعة بي ام دبليو) و(كونتيننتال).

قطاع الصناعات الكيميائية

وتضم الصناعات الكيميائية والصناعات الصيدلانية، وتعتبر الصناعات الكيميائية الألمانية الأفضل في أوروبا كاملة وتوظف أكثر من 340 ألف عامل ومهندس في أكثر من 3100 شركة (القسم الأعظم منها هي شركات متوسطة لا يتجاوز عدد أفرادها 500 موظف). كما تحقق أرباحاً تجاوزت 150 مليار يورو سنوياً. وأكبر الشركات هي (بي اس اس اف) و(ايفونيك) و(كوفيسترو) و(باير).

قطاع المساهمة الاقتصادية

ساهمت الصناعة في ألمانيا بحوالي 23.4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي ويعمل بها أكثر من ستة ملايين عامل في أكثر من 45,000 شركة ومنشأة صناعية (من التي يزيد عدد أفرادها عن 20 عاملاً). كما بلغت مبيعات هذه الصناعات حوالي 1,900 مليار يورو في 2017. كذلك تحتل صناعة السيارات عرش الصناعات الألمانية بمبيعات تزيد عن 400 مليار يورو. بالإضافة إلا إنفاق خاص بالبحث والتطوير يزيد عن 85 مليار يورو في 2019.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن قطاعات الصناعة في ألمانيا.