ما هي رسوم نقل ملكية السيارة في قطر

آخر تحديث : 15 ديسمبر 2020
ما هي رسوم نقل ملكية السيارة في قطر

رسوم نقل ملكية السيارة قطر

يجب تسجيل جميع السيارات في قطر لدى وزارة الداخلية قبل أن يتم قيادتها على الطريق. يمكن تنزيل نموذج طلب من موقع حكومي. هو باللغة العربية فقط ، ويمكن تعبئته مسبقًا أو في مكتب التسجيل حسب الضرورة. يمكن لغير الناطقين باللغة العربية ملء بياناتهم في القسم والحصول على النموذج المطبوع باللغة العربية مقابل رسوم قدرها 15 ريال قطري.

عملية التسجيل

العناصر المطلوبة لإكمال التسجيل هي:

  • وثائق التأمين ، التي يجب الحصول عليها قبل بدء عملية التسجيل
  • الهوية القطرية
  • 100 ريال قطري رسوم التسجيل (تدفع ببطاقة الائتمان فقط)
  • خطاب عدم ممانعة من كفيل مالك السيارة
  • نسخة من هوية الكفيل

إذا كان البيع بين شخصين عاديين (وليس من وكالة لبيع السيارات المستعملة) ، يجب على كل من البائع والمشتري حضور واستكمال نموذج تحويل السيارة ، ويجب أن يتم تأمين السيارة من قبل البائع حتى نقطة التحويل ، وكذلك من قبل المالك الجديد من نقطة التحويل. يحتاج كلا الطرفين إلى إحضار رخص القيادة وتصاريح الإقامة.

اقراء ايضا:  ما هي أنواع الرسوم الجمركية

في كلتا الحالتين ، بمجرد استكمال الاستمارات ، يجب على الطرف أو الأطراف المُسجِّلة أخذ تذكرة وقائمة انتظار لعرضها على العداد الرئيسي ، حيث سيتم فحص المستندات ، وبالنسبة للمبيعات الخاصة ، سيتم إجراء شيك على السيارة لوحات ترخيص لمعرفة ما إذا كان هناك أي مخالفات مرورية مستحقة الدفع. يلتزم البائع بدفعها في هذه المرحلة قبل إتمام العملية. يجب دفع رسوم تحويل قدرها 100 ريال قطري (بواسطة بطاقة الائتمان) من قبل أي من الطرفين (على النحو المتفق عليه بين الطرفين).

إذا كان عمر السيارة أكثر من ثلاث سنوات ، فيجب أن تكون قد اجتازت بالفعل اختبار السيارة (انظر أدناه) قبل التسجيل ، وهو عادة مسؤولية البائع.

بمجرد الانتهاء من كل ما سبق ، يتم الانتهاء من التحويل الرسمي (لا يشمل الدفع بين الطرفين ، وهو ترتيب خاص) ويتم إصدار بطاقة التسجيل.

تجديد التسجيل

يجب تجديد تسجيل جميع السيارات سنويًا. يجب على مالكي السيارات الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات فقط أخذ بطاقة التسجيل ووثائق التأمين إلى شرطة المرور أو كشك وزارة الداخلية (الذي يوجد منه رقم في مراكز التسوق في الدوحة) ودفع رسوم التجديد البالغة 100 ريال قطري عن طريق الائتمان بطاقة. السيارات التي تبلغ مدتها ثلاث سنوات أو أكثر يجب فحصها.

اقراء ايضا:  طريقة استرجاع الفلوس من سوق كوم

اختبار السيارة

تحتاج المركبات المستوردة أيضًا إلى اجتياز اختبار السيارة ، والذي يتم إجراؤه بواسطة Fahes (المعروف سابقًا باسم QTIC) ، نيابة عن شرطة المرور. يجب أن يتم ذلك قبل استكمال عملية التسجيل أعلاه. هناك رسوم 75 ريال قطري للاختبار ، والتي يمكن إكمالها في مراكز الاختبار المشار إليها على موقع Fahes. عادة ما تكون هناك فترة سماح لتصحيح أي مناطق تفشل في الاختبار ، ولكن التحقق مع شرطة المرور حول متطلبات محددة قبل الذهاب إلى حساب استيراد السيارة يعد فكرة جيدة. بعد الانتهاء من كل هذا ، يتم إصدار تصريح مرور للمركبة.

التحويل من مالك لآخر.

الرسوم: حسب نوع التسجيل.

المتطلبات:

  • عقد بيع مصدق أو على المالك الحضور والتوقيع على خطاب الامتياز.
  • نسخة من السجل التجاري.
  • نسخة من الهوية.
  • خطاب من مكان العمل (لغير القطريين).

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

351 مشاهدة
التالي
كيف إستخراج رخصة تجارية منزلية في قطر
السابق
شرح الهيكل التنظيمي الإداري
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *