ما هي المصارف التجارية

كتابة: ابراهيم قوشجي - آخر تحديث: 5 فبراير 2020
ما هي المصارف التجارية

 مفهوم المصارف التجارية 

تعد المصارف احدى اهم وأقدم المؤسسات المالية الوسيطة، وظيفتها الأساسية قبول الودائع الجارية والتوفير ولأجل من الأفراد والشركات والإدارات والمؤسسات، واعادة استخدامها لحسابها الخاص في منح الائتمان والخصم وبقية العمليات المالية للوحدات الاقتصادية غير المصرفية

أهمية المصارف التجارية

  1.  أن المصارف التجارية تقبل جميع أنواع الودائع، وبالتالي فهي تتيح للمدخرين فرص متنوعة لاستثمار مدخراتهم، فهناك الودائع الجارية، والتوفير، والودائع لأجل، وشهادات الايداع التي تمثل فرص استثمارية قصيرة لأجل.
  2. أن المصارف التجارية تقوم بتقديم خدماتها المصرفية لجميع الزبائن، أي أنها لا تقتصر على خدمة قطاع معين دون القطاعات الأخرى ولا على فئة معينة دون أخرى.
  3.  تمنح المصارف التجارية أنواع مختلفة من القروض سواء قصيرة أو متوسطة أو طويلة الأجل، وهو ما يتيح فرص متنوعة للمقترضين.
  4. تمتع المصارف التجارية بحرية في تمويل عدد متنوع من المشروعات الصناعية والزراعية والتجارية والخدمية على شكل قروض أو تسهيلات ائتمانية.
  5. يمكن للمصارف التجارية أن تقدم خدمات مصرفية متنوعة فبجانب الخدمات المصرفية التقليدية (قبول الإيداعات ومنح القروض) يمكنها تقديم عدد آخر من الخدمات غير التقليدية مثل الخدمات الآلية، ودراسات الجدوى والاستشارات المالية والخدمات الشخصية للزبائن، وغيرها

الخصائص التي تتميز بها المصارف التجارية

  • أن المصارف التجارية كبقية المؤسسات المالية الوسيطة تقوم بتجميع مدخرات الزبائن في صورة ودائع.
  •  تتميز المصارف التجارية بخاصية توليد ودائع جارية (تحت الطلب) جديدة، من خلال عمليات الاقراض والاستثمار في الأوراق المالية المختلفة أو التمويل المباشر.

أنواع المصارف التجارية

 يمكن تقسيم انواع المصارف التجارية الى سبعة أنواع:

  1. المصارف الفردية: مصارف صغيرة الحجم نسبياً، يملكها أفراد او شركات أشخاص.
  2. المصارف ذات الفروع: ومن أهم المزايا التي تتمتع بها المصارف ذات الفروع، هي ان انتشارها في مناطق جغرافية متفرقة.
  3. مصارف المجموع: تشتمل مصارف المجموعة على عدد من المصارف الممتلكة من قبل شركة قابضة وقد تكون هذه المصارف فردية او ذات فروع، ويحتفظ كل مصرف رغم وجود الشركة القابضة، بمجلس ادارته ومديره العام
  4. مصارف السلاسل: نشأت مصارف السلاسل مع نمو حجم المصارف التجارية، وتضخم حجم اعمالها، وهذه المصارف تستمد نشاطاتها من خلال فتح سلسلة متكاملة من الفروع، وهي عبارة عن مصارف منفصلة عن بعضها اداريا ولكن يشرف عليها مركز رئيسي يتولى رسم السياسات العامة لها، وينسق الاعمال بينها، وتعود ملكية هذه المصارف الى شخص طبيعي واحد أو عدة اشخاص طبيعيين، وليس لشركة قابضة وتحقق مصارف السلاسل الكثير من المزايا في جمع الودائع والانتشار الجغرافي والتنوع في التمويل.
  • المصارف المراسلة: ظهرت الحاجة الى المصارف المراسلة نتيجة لرغبة المصارف لإيجاد نظام لتحصيل الصكوك المسحوبة من قبل الزبائن على مصارف في دول أخرى. والمصارف المراسلة لا تمثل اطلاقاً هيكلاً لمصرف ذي فروع، إنما مصارفا ًمتعاونة فيما بينها في مجالات معينة، بهدف تحسين الخدمات المصرفية وتنويعها، ولم يقتصر هذا التعاون بين المصارف على المستوى المحلي فقط وإنما خارج حدود الدولة الواحدة، وبالتالي تعددت وتنوعت الخدمات المصرفية لتتماشى مع التوسع في العمليات التجارية الدولية.

وأخيراً ضرورة معرفة أنواع المصارف التجارية وخصائصها لها أهمية كبير للشركات وقطاع الأعمال للاستفادة من نشاطها في التمويل والتحويل وتسهيل العمليات الاقتصادية وتنشيط مجال الأعمال.

2990 مشاهدة
التالي
التمويل المصرفي للشركات وكيفية التعامل معه
السابق
ماهي التجارة العربية البينية