ما هي المبادئ الأساسية للتسويق

كتابة : عبد الرحمن الحيدر جيد
آخر تحديث : 24 يونيو 2021
ما هي المبادئ الأساسية للتسويق

سواء كنت تملك متجراً حقيقياً أو إلكترونياً، من المهم معرفة كيفية عرض منتجاتك وخدماتك أمام المستهلكين المهتمين. في مجال العقارات، يعد مكان العقار أكثر أهمية من حجمه أو حالته.

مكان عرض المنتجات في التسويق

في مجال التسويق، أين وكيف يستطيع عميلك أن يرى منتجك هو الأساس الأول من أجل إنشاء استراتيجية تسويق ناجحة. يمكن أن يعني المكان أشياء كثيرة في المواقف المختلفة، كعرض المنتج في محل بقالة، أو إظهار إعلان منبثق على الإنترنت، أو حتى وضع إعلان للمنتج في فيلم. السؤال المهم الذي يجب على المسوقين طرحه على أنفسهم هو: كيف يمكنني أن أجعل من السهل على العملاء العثور على منتجاتي؟

  ما هي مشاريع المربحة في مدينة رفحاء

سعر المنتجات في التسويق

السعر هو المبلغ الذي يرغب المستهلكون في دفعه مقابل الحصول على منتج أو خدمة. هناك العديد من العوامل التي تدخل في الاعتبار عند تحديد سعر المنتج أو الخدمة، مثل:

  • أسعار المنافسين.
  • التكلفة الفعلية للمواد والإنتاج.
  • تقلبات السوق.
  • العرض والطلب الأساسي.

إن المبلغ الذي تحدده مقابل منتجك أو خدمتك لا يحدد فقط مقدار الأموال التي ستجنيها، بل يحدد أيضاً كيفية رؤية شركتك في السوق. هل تريد أن تُعرف باسم “الخيار الراقي“، والذي يعني تقديم منتجات عالية الجودة بأسعار مرتفعة؟ أم تريد أن تُعرف باسم “خيار القيمة الملائمة”، بأسعار معقولة للجماهير؟ عادةً ما يعني الخيار الأول أرباحاً أعلى ولكن مبيعات أقل، بينما يُنتج الخيار الثاني عادةً حجماً أكبر من المبيعات ولكن مع هامش ربح أصغر.

  ما هي أهم مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

المنتج في التسويق

من نواح عديدة، يعتبر تميز المنتج بحد ذاته هو العنصر الأكثر أهمية في التسويق. لأنه بدونه، ليس لديك أي مكان في السوق، وبالتأكيد لا يمكنك بيع أو الإعلان عن شيء غير موجود أو ليس عليه أي طلب. حتى إذا كان منتجك غير ملموساً، مثل بوليصة تأمين أو خدمة استشارية، فإنه يجب أن يظل بارزاً في السوق. إما لأنه يفعل شيئاً لا يفعله أي منتج آخر مماثل في السوق، أو لأنه أفضل من كل المنتجات المشابهة في السوق.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1257 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *