التصنيفات الجمركية؛ الاتحاد الجمركي (اتحاد الجمارك) هو اتفاق بين دولتين أو أكثر لإزالة الحواجز الجمركية التي تعوق استيراد وتصدير السلع. وتحرير كل أو جزء من التبادل التجاري بين الدول التي تنضم إلى الاتحاد، وتشكيل منطقة جمركية واحدة بالنسبة للعالم الخارجي. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن أهم هذه التصنيفات.

التصنيفات الجمركية

التصنيفات الجمركية؛هي الضريبة المفروضة على السلع التي تستوردها دولة من دولة أخرى. كما تستخدم بعض البلدان الرسوم الجمركية لحماية صناعاتها من التنافس الأجنبي. توفر التعريفات الحماية من خلال رفع الأسعار بالنسبة للسلع المستوردة.

لذلك، تشجع التعريفة أو الرسوم الجمركية الشركات المحلية على زيادة الإنتاج، في حين يضطر المستهلكون إلى دفع أسعار أعلى إذا كانوا يريدون استيراد السلع في بعض الأحيان. كما تستخدم بعض البلدان في بعض الأحيان التعريفة الجمركية لزيادة الإيرادات الحكومية، تمامًا مثلما قد تستخدم أي دولة التعريفات للتأثير أو الاعتراض على السياسات الاقتصادية أو السياسية لجهات أخرى.

حددت البلدان مبالغ تعريفة التصنيفات الجمركية بطرق مختلفة. فقد وقعت هذه الدول علي اتفاقيات تجارية، والتي تتضمن أحكامًا للمعاملة التفضيلية لجهات معينة. ووفقًا لهذا البند، ستحصل جميع البلدان أو المناطق التي وقعت على الاتفاقية على أدنى معدلات تعريفات جمركية.

اقرأ أيضاً: أزمة إذن التسليم الجمركي بين المستوردين والوكلاء الملاحيين

الإدارة الجمركية

الإدارة العامة للجمارك هي دائرة حكومية على اتصال بوزير المالية، وتؤدي المهام الرئيسية التالية:

  • تحصيل الرسوم الجمركية على التصنيفات الجمركية؛ أي استيراد وتصدير البضائع.
  • فرض رسوم الإنتاج على بعض المنتجات المنتجة محلياً.
  • مكافحة التهريب للخارج
  • تنفيذ الأحكام ضد إسرائيل.
  • تعزيز ومراقبة تجارة الترانزيت.

يتم تنفيذ المهام المذكورة ومسؤولياتها وأعمالها من قبل الرؤساء والإدارات والفروع والأشخاص في جميع أنحاء البلاد، ويتم تشكيلها للاحتياجات والتطوير والمتطلبات التنظيمية لضمان التشغيل العادي للخدمات الجمركية.

اقرأ أيضاً: ما هو تعريف الجمارك؟

الحماية الجمركية

لا يحدد معدل التصنيفات الجمركية (التعريفة الاسمية) درجة الحماية المفروضة على السلع، ولكن من خلال معرفة معدل الحماية الفعلي، أي بلد المصدر (المتقدم أو النامي) وطبيعة السلع المصدرة (المواد الخام – المنتجات المصنعة أو شبه المصنعة). لذلك، من الواضح أن هذه الأسعار الاسمية تحدد بشكل فعال معدلات الحماية للسياسات التي تتبعها السوق الصناعية من وقت لآخر أو تحدد الإطار اقليمي أو الاتفاقات التفضيلية التي ستؤدي إلى حقيقة أن الدولة نفسها يمكن أن تزيد حماية التعريفات من جانب واحد، بالرغم من إدخال بعض الإجراءات عليها، بما في ذلك تخفيض التعريفات أو إلغاء تحصيل عائدات السلع.

اقرأ أيضاً: تعرف على طرق الدفع لإتمام عملية التصدير

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا التصنيفات الجمركية. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.