ما هي أنواع الرسوم الجمركية

كتابة: مصطفى جمال - آخر تحديث: 28 يوليو 2020
ما هي أنواع الرسوم الجمركية

الرسوم الجمركية هي الضرائب المفروضة على السلع التي تستوردها دولة من دولة أخرى. تستخدم بعض البلدان الرسوم الجمركية لحماية صناعاتها من المنافسة الأجنبية. حيث توفر التعريفات الحماية من خلال رفع أسعار السلع المستوردة. لذلك، تشجع الرسوم الجمركية على زيادة الإنتاج المحلي، ويضطر المستهلك إلى دفع أسعار أعلى إذا أراد استيراد السلع. تستخدم الرسوم الجمركية أحياناً من قبل بعض الدول لزيادة الإيرادات الحكومية. وقد تستخدم الرسوم الجمركية أيضاً لتأثير أو الاعتراض على السياسات الاقتصادية أو السياسية لدول أخرى.

اقرأ أيضاً: ما هي أهم التصنيفات الجمركية

تحديد التعرفة الجمركية

تحدد الدول مبالغ التعرفة الجمركية بطرق مختلفة. قد تكون بعض هذه الدول قد وقعت اتفاقيات تجارية، والتي تتضمن أحكاماً للمعاملة التفضيلية الاتفاقية. ووفقًا لهذا البند، تحصل جميع البلدان التي توقع على الاتفاقية على أدنى معدلاتها الجمركية العادية. ويمكن فرض تعريفة تفضيلية خاصة، عادة ما تكون أقل من التعريفات التفضيلية العامة لتعزيز الواردات من أقل البلدان نمواً. ألغت البلدان التي تشكل اتحادًا جمركيًا التعرفات التجارية فيما بينها. وقد يكون لديها تعريفات مشتركة لأقسام التجارة مع الدول غير الاعضاء. ولدى السوق المشتركة في الاتحاد الجمركي نفس سياسة التعرفة الجمركية، لكنها توفر تعاوناً أكبر بين الأعضاء.

اقرأ أيضاً: ما هو تعريف التخليص الجمركي

الأنواع الرئيسية للتعرفة الجمركية

التصنيف حسب الغرض

تسمى التعرفات التي تزيد الإيرادات الحكومية بالتعرفات الرسومية. استخدمت في الماضي، ولكن اليوم أصبحت ضريبة الدخل المصدر الرئيسي لإيرادات الحكومة.

اقرأ أيضاً: ما هي إجراءات ومراحل التخليص الجمركي

التصنيف حسب طريقة فرض التعرفة

كما يمكن تصنيف التعرفة الجمركية حسب طريقة فرضها. حيث يتم حساب التعرفة النوعية على أساس وزن أو حجم المنتجات على سبيل المثال. ويمكن للحكومة أن تفرض تعريفة محددة على المنتجات بسعر 10 دراهم للكيلوغرام أو 25 درهم للترفيه. يتم فرض معظم التعرفات النوعية على المنتجات الخام (مثل خام الحديد والمطاط) والمنتجات الغذائية (مثل القمح والسكر). أما بالنسبة للتعرفة القيمية، فيتم فرضها كنسبة مئوية من قيمة المنتج، فتطبق التعرفة القيمية. على سبيل المثال، على شكل 5% من المنتجات الصناعية المستوردة، مثل السيارات.

اقرأ أيضاً: تعرف على إجراءات ومراحل التخليص الجمركي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

598 مشاهدة
التالي
ما هي أهم مشاريع واستراتيجيات الجمارك السعودية
السابق
كيف اعرف البلدان التي تستورد كمية الأكبر من المعكرونة