أنواع الاعتماد المستندي؛ ما هو وكيف يستخدم؟ هذا ما ستجد إجابته في مقالنا التالي. لذا تابع معنا.

الاعتماد المستندي

أنواع الاعتماد المستندي؛ وقبل الاستفاضة بالحديث عنها ينبغي القول إن خطاب الاعتماد المستندي أو خطاب الضمان L/C هو أحد أساليب تعاقد الاستيراد والتصدير في مجال التجارة الدولية. ولا يقتصر على الاستيراد والتصدير، بل يشمل أيضاً المعاملات المالية الأخرى. باختصار، بهذه الطريقة يبرم المشتري والبائع عقدًا بشروط معينة، ويعمل البنك كطرف ثالث ضامن لتنفيذ العقد بين المشتري والبائع لضمان عدم وجود أي عيوب أو احتيال من قبل أي من الطرفين.

اقرأ أيضاً: ما هي أنواع الرسوم الجمركية

خطوات الدفع عن طريق الاعتماد المستندي L/C

  1. بعد التوصل إلى صفقة بين المستوردين والمصدّرين، يصدر المصدّر فاتورة أولية، وتقوم الشركة بتوقيعها وختمها لصالح المستورد، فيذهب المستورد إلى البنك لفتح خطاب اعتماد مستندي.
  2. بعد ذلك، يتعامل بنك المستورد مع بنك المصدّر، ويبلغه برغبة العميل في إصدار خطاب اعتماد مستندي وفقاً للشروط المتفق عليها.
  3. بعد فتح الاعتماد المستندي، يقوم المصدّر بإعداد البضاعة والتوصل إلى اتفاق مع شركة الشحن ويقوم بشحن البضائع إلى ميناء المستورد.
  4. يقوم المصدر بإعداد المستندات المطلوبة وإرسالها إلى البنك حتى يتمكن من إرسالها إلى البنك المستورد وتخليص الشحنة عند الوصول.
  5. بعد قيام المستورد بتخليص البضائع وإتمام الإجراءات الجمركية، يقوم بإخطار البنك بالإيصال حتى يقوم البنك بتحويل السعر المتفق عليه إلى مصدّر البضائع.

اقرأ أيضاً: تعرف على إجراءات ومراحل التخليص الجمركي

أنواع الاعتماد المستندي

أنواع الاعتماد المستندي؛ هناك العديد من أنواع الاعتمادات المستندية؛ وتختلف طرق الدفع من نوع إلى آخر، ولكن الأكثر شيوعاً هي الأنواع الخمسة التالية.

الاعتماد المستندي LC at Sight

وهو نوع يدفع فيه البنك الثمن للمستفيد بمجرد استلام البنك (الشخص الذي أصدر خطاب الاعتماد) وثائق كاملة تستوفي شروط الاعتماد المستندي.

اعتماد مستندي معزز Confirmed LC

ومعنى مستندي معزز؛ أن أي بنك سواء بنك المستفيد أو بنك المستورد يقوم بتعزيز للاعتماد المستندي أو ضمان وصول الثمن للمستفيد.

اعتماد مستندي غير معزز

هو عكس النوع الأول من الاعتماد المستندي المعزز، أي أنه غير مضمون من قبل البنك ولا يضمن الدفع للمصدر.

اعتماد مستندي غير قابل للتغيير

يعني أن أنواع البضائع وكل ما يتفق عليه لا يمكن التعديل فيه أو تغييره من قبل البنك الذي قام بفتح الاعتماد أو المستورد.

اعتماد مستندي قابل للتغيير

يمكن فيه للبنك المستورد أو المستورد نفسه تغيير شروط الاعتماد المستندي دون استشارة بنك المصدّر.

اقرأ أيضاً: ما هي أهم التصنيفات الجمركية

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أنواع الاعتماد المستندي.