أهداف ووظائف القانون التجاري: يضبط القانون التجاري بشكل فعال التجارة بين الشركات والمستهلكين، فهو يخلق نظاماً يتسم بالعدالة لكلا الطرفين بحيث يمكن إجراء التجارة بدون أي عوائق. ومن أهم أهداف القانون التجاري:

وضع المعايير الأساسية وفق القانون التجاري

بحيث يحدد المعاملات المقبولة وغير المقبولة في المجتمع. فمثلاً، إذا صدر من طرف ما سلوك يؤدي إلى الإضرار بشخص ما أو ممتلكاته، فإن القانون التجاري يعتبر هذا السلوك غير مقبول.

حل النزاعات في القانون التجاري

يعمل القانون التجاري على حل النزاعات التي تنشأ بين طرفين تضاربت مصالحهما أو إختلفت آراؤهما أو إحتياجاتهما. مراحل حل النزاع هي المفاوضة والوساطة والتحكيم والمقاضاة.

تحديد مسؤوليات الشركات والمستهلكين في القانون التجاري

يعتبر تحديد المسؤوليات ضرورياً لنجاح أي عملية تجارية.

فمثلاً، عند شرائك لأي منتج من شركة ما، فإن الشركة مسؤولة عن إعطائك ما دفعت ثمنه بدون أي تغيير. وكذلك على الشركة تحديد أحكامها وشروطها لتجنب أي خلافات مع مستهلكي منتجاتها.

المساعدة على فهم وإدارة المعاملات المالية في القانون التجاري

فأنت بحاجة إلى فهم الشروط القانونية التي تحكم أي عمليات تبادل للأموال في السوق. وبحاجة أيضاً إلى معرفة التزاماتك عند تبادلك للأموال مع الشركات الأخرى ومع المستهلكين وحتى البنوك.

وضع قواعد إنشاء الأعمال التجارية في القانون التجاري

هناك قوانين معينة يجب أن تلتزم بها شركتك قبل البدء في ممارسة أعمالها.

ينص القانون على أنه يجب إستيفاء شروط معينة عند تأسيس الشركة كتجهيز وثائق معينة أو إيداع مبلغ محدد من رأس المال، وكذلك تحديد نوع الشركة وأغراضها.

الهدف من كل هذا هو الحفاظ على النظام فيما يخص الأعمال التجارية.