ما هي أشهر المنتجات الروسية الصناعية والغذائية

آخر تحديث : 21 أغسطس 2022
ما هي أشهر المنتجات الروسية الصناعية والغذائية

تعد روسيا من بين أكبر اقتصادات التصدير في العالم. في عام 2016 , بلغت قيمة صادرات البلاد 251 مليار دولار في حين شكلت وارداتها 172 مليار دولار مما أدى إلى ميزان تجاري إيجابي قدره 79 مليار دولار.

تتضمن أهم الصادرات الروسية البترول الخام والمكرر والغاز الطبيعي والفحم والحديد والألمنيوم والقمح والذهب والماس والنحاس وغيرها , حيث تقدر بعض المصادر أن روسيا تحتوي على أكثر من 30٪ من الموارد الطبيعية في العالم والتي تعد من بين أفضل المنتجات التصديرية في العالم.

وتشمل وجهات التصدير الرئيسية للبلاد هولندا والصين وألمانيا وإيطاليا وتركيا وبيلاروسيا واليابان وغيرها. لعب قطاع التصدير دورًا مهمًا في اقتصاد روسيا حيث تسمح الثروة الهائلة في روسيا من النفط والموارد المعدنية , الدولة بتصدير كميات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي والعديد من المعادن .

من أهم المنتجات الروسية :

  • البترول الخام (Crude petroleum) :

تعد صناعة البترول الروسية واحدة من أكبر الصناعات في العالم ولديها واحدة من أكبر الاحتياطيات, وفقًا لإحصاءات عام 2015 , أنتجت روسيا ما يقرب من 10.83 مليون برميل من النفط يوميًا مما وضعها بين أكبر منتجي النفط في العالم حيث تستحوذ الدولة على 12٪ من إجمالي إنتاج النفط في العالم و 12٪ من صادرات النفط العالمية.

  واردات ليبيا ماذا تستورد ليبيا

الغاز الطبيعي (Natural gas) :

يعد الغاز الطبيعي ثالث أكبر منتج تصدير بقيمة 42892 مليون دولار في الصادرات حيث تعتبر روسيا أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم، ومن المحتمل أيضًا أن يكون لديها أكبر حجم من الغاز الطبيعي لم يتم اكتشافه بعد.

يتم تصدير معظم الغاز الطبيعي الروسي إلى دول أوروبية مثل اليونان وفنلندا وإيطاليا وفرنسا والمجر وغيرها.

الألومنيوم (Aluminum) :

يُعتقد أن روسيا هي سوق الألمنيوم الأسرع نموًا في العالم ويعد الألمنيوم سادس أكبر منتج تصدير في البلاد بقيمة 6،638 مليون دولار من حجم الصادرات. كما تعد شركة روسال (Rusal) , وهي شركة ألمنيوم روسية ، سادس أكبر شركة في العالم حيث تمثل حوالي 9٪ من الإنتاج العالمي للألومينا.

الذهب (Gold) :

فيما يتعلق بالتعدين , تعد روسيا أيضًا المصدّر والمنتج الرائد لعدد من المعادن حيث تعتبر روسيا أكبر منتج للذهب في أوروبا وثالث أكبر منتج في العالم , اذ بلغ حجم انتاجها للذهب في عام 2016م حوالي 250 طناً  في عام 2012 ، كان الذهب ثامن أكبر منتج تصدير في روسيا حيث بلغ إجمالي قيمة الصادرات منه 5,845 مليون دولار.

كما تمثل السلع الاستهلاكية حصة كبيرة من المنتجات الروسية غير القائمة على الموارد الطبيعية , حيث بلغت صادرات السلع الاستهلاكية 1.4 مليار دولار في النصف الأول من عام 2017 ومن أهم هذه السلع

  تأسيس محل كوي الملابس في الإمارات

الخزف الروسي :

يعد سلعة معروفة جداً على مستوى العالم , وتشكل صادرات مصنع الخزف الامبراطوري في روسيا 15 في المائة من إجمالي الإنتاج كم تمتد شبكة متاجرة على مدى 20 دولة في أوروبا وآسيا وأستراليا , وتعد منتجات المصنع تقليديا من بين أبرز أحداث معرض أمبيينت (Ambiente) الدولي للصناعة في فرانكفورت.

سلع الأطفال :

تتمتع بإمكانيات ترويجية عالية بفضل عدد من الرسوم الكاريكاتورية الشهيرة والتي يمكن

استخدامها لوضع علامات تجارية عليها. تشير بعض التقارير إلى أن ماشا والدب

(Masha and the Bear) هو واحد من أفضل خمسة رسوم متحركة في العالم ,

وهو يملك العديد من المشجعين في الصين والشرق الأوسط.

الملابس :

تعتبر أيضاً من أهم المنتجات الروسية التي يتم تصديرها إلى روسيا البيضاء وكازاخستان

وأوكرانيا , حيث تم تصدير أكثر من 30 مليون عنصر إلى الخارج في النصف الأول من عام

2017 , معظمها من القفازات والقمصان والفساتين والبدلات , و يحظى مصممو الأزياء

الروس بالاعتراف في الخارج أيضًا , على سبيل المثال تمتلك العلامة التجارية Black

Star Wear شعبية خارج روسيا.

منتجات النسيج الروسية :

تمتلك سوق هام أيضًا , وبخاصة النسيج التقني المصنوع كما تنمو صادرات المنسوجات

المصبوغة و النسيج المحبوك.

ويوجد بعض المنتجات الهامة الأخرى كالأواني الزجاجية  والسيراميك والمجوهرات

والأدوات الموسيقية وإكسسوارات الموضة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

11447 مشاهدة