كيف يصنف التيتانيوم أين يباع التيتانيوم خصائص التيتانيوم

كتابة : رهام بلال خبير
آخر تحديث : 9 يونيو 2022
كيف يصنف التيتانيوم أين يباع التيتانيوم خصائص التيتانيوم

كيف يصنف التيتانيوم؟ أين يباع التيتانيوم؟ ما هي خصائص التيتانيوم؟ هنالك الكثير من الأسئلة التي تدور حول عنصر التيتانيوم ودوره الحيوي في الطبيعة. بناء على ذلك، قررنا اليوم التطرق إلى الحديث عن هذا العنصر ودوره الفعال وما يملكه من خصائص. كما نعلم، فإن التيتانيوم ورمزه Ti هو أحد العناصر الهامة في الجدول الدوري، حيث أنه يقع في منتصف الجدول. علاوة على ذلك، يعتبر التيتانيوم من أقدم العناصر التي تم اكتشافها عبر الزمن، عن طريق وليام غريغور وهو رجل دينٍ أمريكي، في الفترة ما بين 1761 وحتى 1817. بعد ذلك، بدأ يقوم بالتجارب الكيميائية على هذا العنصر حتى اكتشف خواصه كاملةً. بناء على ذلك، دعوني أعرفكم في هذا المقال على عنصر التيتانيوم بشكلٍ عام، ثم التعرف على تصنيف التيتانيوم وأماكن بيعه وحتى أكثر الدول إنتاجًا له. وعليه، فكل ما عليكم فعله لمعرفة التفاصيل، هو قراءة هذا المقال.

كيف يصنف التيتانيوم

كيف يصنف التيتانيوم

التيتانيوم (بالإنجليزية Titanium) هو عبارة عن فلز لونه فضي لامع، ورمزه T، وعدده الزري 22.  أما بالنسبة لموقع عنصر التيتانيوم في الجدول الدوري؛ فهو يقع في المستوى الفرعي d مترأسًا المجموعة الرابعة من الجدول. كما يصنف التيتانيوم من “الفلزّات الانتقالية”، ويعتبر عنصرًا خفيفًا ومتينًا في آن واحد. علاوة على أنه مقاومٌ للتآكل في الظروف القاسية على وجه الخصوص. على سبيل المثال، في ماء البحار، والماء الملكي، والكلور.

وكما ذكرنا منذ قليل، فقد اكتشف عنصر التيتانيوم من قبل رجل الدين غريغور، والذي كان يقوم بدراسة المعادن بشكلٍ عام، كهوايةٍ ليس إلا. حيث تم ذلك في مقاطعة كورنوال في إحدى المدن البريطانية، ثم عرضه على صديقه مارتن كلابروت، وهو من قام بتسمية العنصر بهذا الاسم وفقًا لـ “تيتان” والذي يعتبر أحد أعراق الآلهة الإغريقية.

وعلى الرغم من أن التيتانيوم يصنف كأحد الفلزات الانتقالية، فهو لا يتواجد بصورةٍ صرفةٍ في الطبيعة، بل نجده متصلًا مع بعض المعادن الأخرى، كالروتيل والإلمينيت. بينما يعتبر الأخيران من المعادن الأكثر انتشارًا بالقشرة الأرضية، ويتم استخراج التيتانيوم منها باللجوء إلى عملية “كرول” وعملية “هنتر”.

من ناحية أخرى، يصنف التيتانيوم من العناصر الأكثر تفاعلًا في الطبيعة، ويتواجد بكثرة على شكل ثنائي أوكسيد التيتانيوم. والذي بدوره يتم استخدامه كثيرًا في صناعة “الخُضُب البيضاء”. علاوة على ذلك، فلدينا سبائك التيتانيوم التي تستخدم بكثرة، وأشهرها سبائك التيتانيوم مع الحديد، والفناديوم، والألومنيوم، والمولبيديوم.

كما يصنف التيتانيوم في المرتبة التاسعة من حيث الوفرة الطبيعية في القشرة الأرضية، أي ما يشكل نسبة 0.63% بالنسبة للكتلة.

اقرأ أيضًا: التيتانيوم أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج التيتانيوم.

أين يباع التيتانيوم

بعد أن تحدثنا مطولًا عن كيف يصنف التيتانيوم، لا بد من أننا نتساءل أين يباع التيتانيوم وهو لا يوجد بشكلٍ حر في الطبيعة؟. في الحقيقة، هنالك الكثير من الدول التي تبيع التيتانيوم في العالم، لذلك دعوني أعرفكم أين يباع التيتانيوم:

  • بالنسبة للمنتجات التي يدخل التيتانيوم في تركيبها، فهي تباع في كافة أنحاء العالم. على سبيل المثال، يدخل التيتانيوم في صناعة المركبات الحديثة والكبيرة كسيارات السباق والطائرات وهياكل السفن والرفاصات. كما يدخل في صناعة الطلاء والمجوهرات، مما يجعل إمكانية شرائه سهلةً في كافة بقاع الأرض.
  • كما هنالك العديد من الأسواق الإلكترونية التي تتيح إمكانية شراء منتجات التيتانيوم أون لاين، كاللتي في مصر والجزائر وليبيا وغيرها من الدول العربية والغربية.
  • أما بالانتقال إلى أين يباع معدن التيتانيوم بشكلٍ نقي، فهذا هو ما نبحث عنه. بشكلٍ عام، فإن كافة مصنعي ومورّدي التيتانيوم يخدمون كاليفورنيا، وتعتبر الولاية الأكثر استهلاكًا للتيتانيوم نتيجةً للصناعات العديدة التي يدخل فيها. بناء على ذلك، يمكننا القول والتأكيد بأن التيتانيوم يباع في كاليفورنيا، سواء كان على هيئة صفائح أو ألواح أو قضبان أو أي صناعات أخرى يدخل في تركيبها.

اقرأ أيضًا: الكلور أكثر الدول إنتاجا للكلور حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الكلور.

أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم

أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم

بعد أن ذكرنا لكم كيف يصنف التيتانيوم، وأين يباع، آن الأوان لنتعرف على أكثر الدول إنتاجًا للتيتانيوم في العالم. بناء على ذلك، إليكم قائمة الدول وفقًا لإنتاج التيتانيوم:

  1. أستراليا: تحتل أستراليا المرتبة الأولى في العالم من حيث إنتاج التيتانيوم، إذ تنتج بحدود 1300 طن سنوي. أي ما يشكل نسبة 19.4% من إجمالي التيتانيوم في العالم.
  2. جنوب أفريقيا: تنتج ما يقارب 1160 طن سنويًا من التيتانيوم، وهي تشكل نسبة 17.3% من الإجمالي بالعالم.
  3. كندا: تعتبر من الدول المنتجة للتيتانيوم، حيث تبلغ قيمة الإنتاج فيها حوالي 700 طن سنويًا، ونسبته 10.4% من الإجمالي العالمي.
  4. الهند: يبلغ إنتاج الهند للتيتانيوم 574 طن سنويًا، أي حوالي 8.6% من إجمالي التيتانيوم في العالم.
  5. موزمبيق: أما موزمبيق تنتج حوالي 516 طن سنويًا، والذي يشكل نسبة 7.7% من الإجمالي العالمي.
  6. الصين: بينما الصين تنتج 500 طن بشكلٍ سنوي، وهو نسبة 7.5% من إجمالي التيتانيوم بالعالم.
  7. فيتنام: يبلغ إنتاج الفيتنام للتيتانيوم بشكل سنوي حوالي 490 طن، وهو ما يشكل نسبة 7.3% من الإجمالي العالمي.
  8. أوكرانيا: وأخيرًا، فإن أوكرانيا تأتي في نهاية القائمة، حيث تنتج مقدار 357 طن سنوي من التيتانيوم، وهو ما يشكل نسبة 5.3% من الإجمالي في العالم.

استخدامات التيتانيوم

استخدامات التيتانيوم

في الواقع، ووفقًا لتصنيف التيتانيوم، والكميات التي تباع منه، فمن البديهي معرفة أنه يملك العديد من الاستخدامات. وعليه، دعوني أعرفكم على أبرز استخدامات التيتانيوم:

  • تحضير السبائك: كما ذكرنا سابقًا فيتم استخدامه في تحضير السبائك، وذلك لأن التيتانيوم يساعد في التقليل من أحجام الحبيبات البلورية، وبالتالي حمايتها من التآكل.
  • التغطية والطلاءات: حيث يتم استخدام التيتانيوم بنسبة 95% لإنتاج أوكسيد التيتانيوم TiO2 والذي يدخل بصناعة الطلاء واللدائن ومعاجين الأسنان والورق.
  • الطيران والملاحة: بالنظر إلى مقاومة التيتانيوم الكبيرة للشد مقارنةً بكثافته، ومقاومة التآكل والإجهاد، وقدرته على تحمل درجات الحرارة دون حدوث الزحف، فيتم استخدامه في صناعة هياكل الطائرات والسفن الحربية والمركبات المدرعة.
  • الصناعة: بالنظر إلى أهمية تصنيف سبائك التيتانيوم، فهو يدخل في صناعة المنشآت الصناعية وتمديدات الأنابيب والمبادلات الحرارية والخزانات والحاويات..
  • الهندسة: حيث يدخل التيتانيوم في صناعة هياكل المركبات كما ذكرنا سابقًا، وبشكلٍ خاص في سيارات ودراجات السباق. كما يدخل في تصميم الإنشاءات المعماريّة والفنيّة.
  • الحلي: نظرًا إلى أن التيتانيوم عنصر فضي لامع، يستخدم بصورته النقية في صنع المجوهرات والحلي، وبشكلٍ خاص الخواتم، ويمكن سكبه مع الذهب. كما يتم استخدامه في صناعة العملات المعدنية.
  • الطب: بما أن التيتانيوم عنصر غير سام، ولا يملك أية مضار على البيئة أو الصحة، فهو يدخل في تركيبة العديد من التطبيقات الطبية. على سبيل المثال: الأدوات الجراحيّة، زراعة العظام والمفاصل أيضًا.

اقرأ أيضًا: معدن التيتانيوم وخصائصه.

خصائص تصنيف التيتانيوم

خصائص تصنيف التيتانيوم

وفقًا لما يشير إليه عموان مقالنا، فلقد تحدثنا عن كيف يصنف التيتانيوم، وعن أين يباع التيتانيوم. وبالتالي، فقد بقي أمامنا أن نتحدث عن أهم خصائص التيتانيوم التي يتمتع بها. في الواقع، فوفقًا لتصنيف التيتانيوم، فهو يملك الكثير من الخصائص الفيزيائية والكيميائية والميكانيكية وغيرها.. ومن أجل ذلك، دعونا نتعرف على خصائص التيتانيوم كاملةً في هذه الفقرة:

خصائص التيتانيوم الفيزيائية

في الحقيقة، يملك التيتانيوم الكثير من الخصائص الفيزيائية، وحاولنا جمعها لكم هنا، وهي أن التيتانيوم:

  • فلز متين.
  • لونه فضي لامع.
  • كثافته منخفضة.
  • قابل للسحب والطرق.
  • مقاوم للتآكل.
  • ينصهر عند الدرجة المئوية 1668.
  • فلز مغناطيسي مساير.
  • ذو موصلية كهربائية، وحرارية أيضًا.

خصائص التيتانيوم الكيميائية

أما بالنسبة للخواص الكيميائية التي تم تصنيف التيتانيوم على أثرها، فسوف نسردها لكم فيما يلي:

  • قابل للأكسدة التلقائية بمجرد التعرض للهواء.
  • مقاوم لحمض الكبريتيك.
  • مقاوم لحمض الهيدروكلوريك.
  • مقاوم لمحاليل الكلوريد والمحاليل العضوية.
  • غير نشط كيميائيًا إلا في درجات الحرارة المرتفعة.
  • يشتعل بالجو بدرجات حرارة أقل من درجة الانصهار خاصته.
  • قابل للاشتعال في حيّز من غاز النتروجين النقي، فيزيد خاصية التقصف فيه.
  • يتفاعل مع الهالوجينات بشكلٍ كبير، ويمتص غاز الهيدروجين.

خصائص تصنيف التيتانيوم الميكانيكية

والآن حان الوقت للانتقال إلى أهم الخصائص الميكانيكية والتي ساهمت في تصنيف التيتانيوم:

  • مقاومته للشد تبلغ 99.2%.
  • أقل كثافة من الفولاذ بقليل.
  • أكثر كثافة من الألومنيوم بنسبة 60%.
  • يفقد متانته عند تسخينه لـ 430 درجة مئوية.
  • قابل للتقصّف عند درجات الحرارة العالية.
  • قابل للمعالجة الميكانيكية.
  • البنى المصنوعة من عنصر التيتانيوم تتميز بحد إجهادٍ مرتفع، وبالتالي فهي مؤهلة للاستخدام طويل الأمد.

اقرأ أيضًا: الفسفور أكثر الدول إنتاجا للفسفور حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الفسفور.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كيفية تصنيف التيتانيوم، والأماكن التي يباع فيها. بالإضافة إلى ذلك، فلقد تحدثنا عن كافة خصائص التيتانيوم سواء كانت الفيزيائية أو الكيميائية أو الميكانية حتى. علاوة على أننا ذكرنا أبرز استخدامات التيتانيوم والدول الأكثر إنتاجًا له.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

454 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.