ما هو عنصر الكلور؟ هل تعلم ما هي الدول الأكثر إنتاجا للكلور حول العالم؟ هل تملك أدنى فكرة عن قائمة الدول حسب إنتاج الكلور؟ ماذا تعلم عن استخدامات الكلور؟ في هذا المقال سوف تجد كافة المعلومات التي تخص الكلور. على سبيل المثال شرحًا كاملًا عن الكلور، أو أكثر الدول إنتاجًا له. كما سوف نقدم لك قائمةً تضم ترتيبًا للدول حسب إنتاجها لمادة الكلور. بالإضافة إلى ذلك، سوف نقدم لكم أبرز استخدامات عنصر الكلور في الصناعات، وما هي أهميته في حياتنا. بناء على ذلك، فإن مقالنا الآتي “الكلور أكثر الدول إنتاجا للكلور حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الكلور” سوف يقدم لكم كافة المعلومات التي قد تبحثون عنها حول عنصر الكلور. كما أن كل ما عليكم فعله هو قراءة هذا المقال.

ما هو الكلور

ما هو الكلور

في الواقع، إن عنصر الكلور (بالإنجليزية Chlorine) عنصرٌ كيميائي، ذو عددٍ ذري يساوي 17 ولونه أصفر مخضرّ، ورمزه Cl. بينما بالنسبة لموقعه في الجدول الدوري، فإنه يقع في مجموعة الهالوجينات، في السطر الثالث والعمود الثاني. كما أنه يقع تحت عنصر الفلور F وفوق البروم Br. ووفقًا للشروط القياسية لدرجة الحرارة والضغط، يتواجد الكلور على الشكل التالي Cl2 أي غاز ثنائي الذرّة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الكلور ذو نشاطٍ كيميائي كبيرٍ، ويقوم بالتفاعل مع أغلب عناصر الجدول الدوري. وبعد إتمام التفاعل، فإنه يشكّل المركبات المتنوعة، ومنها المؤكسدات القويّة. كما يتميز عنصر الكلور بألفته الإلكترونية الكبيرة، ويقع بعد عنصري الفلور والأوكسجين من حيث ترتيب الكهرسلبية للعناصر. بينما يحتل المرتبة التاسعة عشر من ناحية وفرته في الكرة الأرضية. إذ أن الكلور يتواجد بكثرة في ماء البحار على شكلِ “أيون كلوريد”، وبشكلٍ خاص في “كلوريد الصوديوم”.

علاوة على ذلك، فيعود تاريخ الكلور إلى عام 1630، حيث تم تحضيره في تفاعلٍ كيميائي لأول مرةٍ آنذاك. إلا أن العلماء لم يعلموا أنه كان عنصرًا بحد ذاته. بينما تم وصفه لأول مرةٍ بأنه غازٌ مستقل في عام 1774، حيث ظن العلماء انه أحد الأكاسيد الناتجة من التجارب. فيما بعد، اكتشف العلماء أنه عنصر نقي، وجاءت تسميته بالكلور وفقًا للونه، والتي تعني اللون الأخضر الشاحب في اللغة الإغريقية (خلوروس).

من ناحية أخرى، فإن الكلور قد يكون غازًا سامًا وخطيرًا إذا كان تركيزه عالٍ. كما يتم استخدامه في الأسلحة الكيميائية المستخدمة في الحروب. حيث تم تسجيل أول استخدامٍ للكلور في الأسلحة الكيميائية في الحرب العالمية الأولى. وعلى الرغم من أن أيون الكلوريد ذو دورٍ مهمٍ وحيوي في البيئة، فإن مركبات “كلوروفلوروكربون” تلعب دورًا رئيسيًا في تلف طبقة الأوزون.

شاهد أيضًا: خصائص الألمنيوم خواص الألمنيوم استخدامات الألمنيوم

أكثر الدول إنتاجا للكلور حول العالم

بعد أن تحدثنا عن عنصر الكلور بشكلٍ عام، لا بد من أن نتحدث عن أكثر الدول إنتاجا للكلور حول العالم. ولكن قبل كل شيء، يجب أن نذكر كيفية إنتاج عنصر الكلور مخبريًا. حيث يمكن إنتاج الكلور في المخابر من خلال تفاعل الأكثر شيوعًا لـ “حمض الهيدروكلوريك” مع “ثنائي أوكسيد المنغنيز” على الشكل التالي:

4HCl + MnO2 = MnCl2 + 2H2O + Cl2

بينما عالميًا، تم مؤخرًا تحديث المؤشر الاقتصادي الرئيسي لقطاع الكلور. ففي عام 2019، ازداد إنتاج الكلور في كلٍ من ألمانيا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا بنسبٍ متفاوتةٍ مقارنةً بالأعوام السابقة. أما بالنسبة لرومانيا، فقد قفز إنتاجها للكلور بنسبةٍ جيدةٍ في عام 2014 على أساسٍ سنوي. بينما كانت إيطاليا هي الدولة الأسوأ نموًا. وفي الفقرة التالية سوف نتحدث بشكلٍ أوسع عن قائمة ترتيب الدول حسب إنتاج الكلور.

اقرأ أيضًا: الليثيوم أكثر الدول إنتاجا لليثيوم حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الليثيوم

قائمة الدول حسب إنتاج الكلور

قائمة الدول حسب إنتاج الكلور

بناء على ما ذكرناه سابقًا عن الكلور وإنتاجه، سوف نذكر لكم في هذه الفقرة قائمةً بأسماء الدول حسب إنتاج الكلور. بينما تم تحديث هذه القائمة وفقًا لعام 2023، وهي على الشكل التالي:

  1. ألمانيا
  2. فرنسا
  3. المملكة المتحدة البريطانية
  4. إسبانيا
  5. رومانيا
  6. البرتغال
  7. سلوفاكيا
  8. فنلندا
  9. إيطاليا

ألمانيا أكثر دولة منتجة للكلور حول العالم

منذ عام 2014، ارتفع إنتاج ألمانيا للكلور بنسبة 0.6% على أساسٍ سنوي، حتى بلغ 3865538550.65 كيلو غرام في عام 2019. مما أدى على احتلال ألمانيا للمرتبة الأولى في قائمة الدول حسب إنتاج الكلور. كما أن هذه النسبة جعلت ألمانيا تصنف كأكثر دولة منتجة للكلور حول العالم.

فرنسا من أكثر الدول إنتاجا للكلور

في الحقيقة، لقد انخفض إنتاج فرنسا للكلور بنسبة 0.9% على أساسٍ سنوي منذ عام 2014، حتى بلغ 1058642264.63 كيلوغرام في عام 2019. وعلى الرغم من ذلك، فقد احتلت فرنسا المرتبة الثانية بالمقارنة مع الدول الأخرى من حيث إنتاجها للكلور.

المملكة المتحدة من الدول المنتجة للكلور

لقد احتلت بريطانيا المرتبة الثالثة من بين البلدان الأخرى من حيث إنتاجها للكلور، حيث بلغ 470960000 كيلوغرام. بناء على ذلك، تم تصنيفها ضمن قائمة الدول الأكثر إنتاجا للكلور واحتلت المرتبة الثالثة.

إسبانيا من أكثر الدول إنتاجا للكلور حول العالم

في الواقع، لقد انخفض إنتاج إسبانيا للكلور بنسبة 4.7% منذ عام 2014 وعلى أساسٍ سنوي. وعلى الرغم من ذلك، فقد احتلت المرتبة الرابعة في قائمة أكثر الدول إنتاجًا للكلور في العالم. ففي عام 2019، زاد إنتاج الكلور في إسبانيا بنسبة 5.4% بالمقارنة مع عام 2018، حيث بلغ 179464244.36 كيلوغرام.

رومانيا ضمن قائمة الدول حسب إنتاج الكلور

بناء على نسبة إنتاج الكلور في رومانيا التي وصلت حتى 6.6% على أساسٍ سنوي منذ عام 2014. لقد احتلت رومانيا المرتبة الخامسة في قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للكلور لعام 2019. على الرغم من أنها كانت في المرتبة السادسة في عام 2018. كما بلغت قيمة الإنتاج السنوي للكلور في رومانيا 144465153.83 كيلوغرام.

من ناحية أخرى، يمكنك الاطلاع على كافة الخطوط البيانية لإنتاج هذه الدول لمادة الكلور، من خلال نقرك هنا. كما ستغدو قادرًا على معرفة نسب الأداء لهذه الدول من حيث إنتاج الكلور، وتصديره واستيراده، ونسب الزيادة أو النقصان في الإنتاج.

شاهد أيضًا: خصائص الكبريت عنصر الكبريت والخواص الفيزيائية والكيميائي

استخدامات الكلور

استخدامات الكلور

في الواقع، فإن الكلور من العناصر الضرورية للكائنات. كما أنه موجودٌ في جسم الإنسان على هيئة أيون كلوريد، حيث يساعد في تنظيم الضغط الأسموزي ودرجةِ الحموضة. علاوة على أنه يساعد في عملية الهضم، حيث أننا نحصل عليه من ملح الطعام. وعلى الرغم من ذلك، فإننا لدى سماعنا لكلمة “كلور” يذهب تفكيرنا لمكانٍ واحدٍ فورًا، ألا وهو الكلور الذي نستخدمه في التنظيف. لكن من الجدير بالذكر أن للكلور استخداماتٌ عديدةٌ وفي عدة مجالاتٍ، وأهمها:

  • تعقيم مياه الشرب، وأحواض السباحة من الفيروسات والبكتيريا، وفي صناعة مواد التنظيف
  • كما يستخدم في صناعات المكيّفات ومبرّدات الهواء، وألواح الطاقة الشمسيّة
  • علاوة على ذلك، يدخل الكلور في صناعة “المبيدات الحشريّة” والمطاط
  • يساعد الكلور في معالجة مياه “الصرف الصحي” والنفايات الصناعيّة
  • بالإضافة إلى ذلك، يدخل في صناعة الأدوية المستخدمة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والأدوية المساعدة في خفض الأعراض التحسسية، والتخفيف من آلام المفاصل
  • كما يدخل في تركيب الطلاء، والبلاستيك، والأطراف الصناعية
  • ويستخدم في صناعة السترات الواقية من الرصاص، والنوافذ التي توفر الطاقة
  • علاوة على كل ذلك، يدخل الكلور في تطوير المواد الخفيفة الوزن المستخدمة في السيارات، كأغطية المقاعد والوسائد

اقرأ أيضًا: أسرار صناعة الفحم المضغوط صناعة وإنتاج الفحم المضغوط من المخلفات

وفي الختام، نتمنى أن يكون مقالنا ذو أهميةٍ وفائدةٍ لجميع القراء. حيث أننا تحدثنا فيه عن عنصر الكلور بشكلٍ عام، ثم شرحنا لكم عن أكثر الدول إنتاجا للكلور حول العالم. كما جمعنا لكم قائمة الدول حسب إنتاج الكلور بالكيلوغرام سنويًا.