إذا كنت مهتمًا بالتعرف إلى التيتانيوم أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج التيتانيوم، فإليك مقالنا التالي الذي سنتناول فيه ماهية عنصر التيتانيوم؟ وهل تتعدد استخداماته؟ كما وسنطرح في فقرات مقالنا أكثر الدول إنتاجًا للتيتانيوم حول العالم، وسنتعرف سويةً إلى قائمة الدول حسب إنتاج التيتانيوم.

أطلِق عليه لقب التيتانيوم تبعًا لاسم تيتان، وهو آلهة الأساطير اليونانية. كثيرًا ما يتواجد التيتانيوم في الطائرات، والمعدات الطبية، وكذلك في الواقيات الشمسية. وبفضل خصائصه القوية والصلبة، يُطلَق عليه لقب العنصر الخارق، بل ويعتبر محط اهتمام الكثير من الدول التي ترغب باستخراجه، والاستفادة منك في مجالاتٍ عديدة. فإذًا ما هي خصائص ذلك العنصر الخارق؟ وما هي أكثر الدول إنتاجًا له حول العالم؟ تابعوا معنا للتعرف إلى ذلك.

ما هو التيتانيوم

التيتانيوم أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج التيتانيوم

يعتبر التيتانيوم أحد العناصر المنتمية إلى مجموعة العناصر الكيميائية المصنّفة ضمن الجدول الدوري الكيميائي، رمزه “Ti”، ووزنه الذرّي 22. وهو عبارة عن فلزّ انتقالي خفيف الوزن، لونه معدني مائل إلى الأبيض الفضّي، صلب وقوي إلى حد كبير، وذو لمعان برّاق ومقاوم للصدأ حتى في مياه البحر والكلور.

ليس من الصعب إيجاد عنصر التيتانيوم في الطبيعة، إذ يأتي في المرتبة التاسعة من وجوده في القشرة الأرضية، لكن يصعب استخراجه، خصوصًا أنّه لا يوجد بحالته النقية، إنّما يوجد في عناصر أخرى كالحديد والإيلمنيت والروتايل، والمجنيتيت التيتانومي.

وليس ذلك فحسب، بل يعتبر التيتانيوم من أوّل عناصر المعادن الانتقاليّة، وله خمسة نظائر طبيعية تنحصر كتلها الذريّة بـ 50، و46. كما ويملك ثلاثة نظائر اصطناعية بكتل ذرية (43، 44، 45). ويتميز بأنّه من العناصر واسعة الانتشار في الطبيعة، إذ تبلغ نسبة وجوده في القشرة الأرضية حوالي 0.63% وزنًا. ولذلك، تتعدد قائمة الدول المنتجة للتيتانيوم حول العالم.

استخدامات التيتانيوم

نظرًا لصلابة التيتانيوم وقوّته، وخواصّه الكيميائية الجيّدة. فإنّه يفيد في الكثير من الاستخدامات الهامّة في الحياة العملية، لذلك وبالرغم من صعوبة استخراجه، إلا أن عملية استحصاله ضروريةً من أجل إتمام العديد من مهام الحياة. ومن أهم استخداماته هي:

  • يستخدم التيتانيوم في السبائك القويّة، وخفيفة الوزن.
  • وكذلك، يستعمل التيتانيوم في الصبغات البيضاء كسائل تصحيح الصباغة الأبيض، أو البويات البيضاء. وذلك بفضل مركبه الأكثر شيوعًا “ثاني أكسيد التيتانيوم”.
  • يستعمل أيضًا في معجون الأسنان، والألعاب الناريّة ذات اللّون الأبيض.
  • كذلك، من أهمّ استخدامات التيتانيوم هو شكله الأكسيدي البديل عن الرصاص الأبيض، والذي يستخدم في الدهانات.
  • يُستخدم ثاني أكسيد التيتانيوم في تصنيع أغطية الأرضيات، والبلاستيك، والمطاط، وقضبان اللّحام، والطلاء الصّيني.
  • إضافةً إلى ما سبق، تستخدم تيتانات الباريوم كبديل للبلورات في الرادار، وأجهزة التسجيل، والميكروفونات، والتلفاز.
  • كما ويستخدم كعنصر سبك مهم، وهناك الكثير من الدول المنتجة للتيتانيوم حول العالم.
  • والأهمّ من ذلك كلّه، وبفضل مقاومة التيتانيوم لدرجات الحرارة حتى “427” درجة. فإن التيتانيوم يعتبر من أكثر العناصر طلبًا للاستخدام في الأسلحة، والألواح المدرّعة للسفن، والأجهزة الجراحية، والأدوات.

شاهد أيضًا: الليثيوم أكثر الدول إنتاجا لليثيوم حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الليثيوم.

أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم حول العالم

التيتانيوم أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج التيتانيوم

في الواقع، تتعدد الدول المنتجة للتيتانيوم حول العالم. وهذا يتبع لعوامل عديدةٍ، بما فيها توافر احتياطي كبير من التيتانيوم، ووجود موارد للتيتانيوم في البلد المنتج، وتعدد المناجم القادرة على استخراج التيتانيوم بالشكل السليم. وعلى إثر ذلك، تعتبر جمهورية الصين من أكثر الدول إنتاجًا للتيتانيوم حول العالم. بالإضافة إلى العديد من الدول الأخرى التي تنتجه بكمياتٍ كبيرة، وتستخدمه في العديد من مجالات الحياة. لذلك سنتعرف على إنتاج تلك الدول للتيتانيوم في فقراتنا اللاحقة بالتفصيل.

قائمة الدول حسب إنتاج التيتانيوم

التيتانيوم أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج التيتانيوم

كنا قد ذكرنا سابقًا أن الصين من أكثر الدول إنتاجًا للتيتانيوم حول العالم. أما بالنسبة لقائمة الدول حسب إنتاجها للتيتانيوم، فهي على الشكل التالي:

  1. الصين: وتأتي في المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول حسب إنتاج التيتانيوم.
  2. روسيا من أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم حول العالم.
  3. اليابان من أكثر الدول إنتاجًا للتيتانيوم حول العالم.
  4. كازاخستان من أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم.
  5. أوكرانيا من أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم حول العالم.
  6. الهند ضمن قائمة الدول حسب إنتاج التيتانيوم.

هذا وسنتعرف على كلّ منها في فقراتنا اللاحقة.

شاهد أيضًا: الكلور أكثر الدول إنتاجا للكلور قائمة الدول حسب إنتاج الكلور.

الصين من أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم حول العالم

إذ تنتج الصين أعلى كمية من التيتانيوم حول العالم، وبما يعادل 100000 طن متري من التيتانيوم كانت قد أنتجته الصين في عام 2013، وهذا يعادل ضعف إنتاج دولتي روسيا واليابان للتيتانيوم. لم تكن لتحظى الصين بكمية الإنتاج تلك، لكن ساعدها على ذلك وجود موارد من التيتانيوم فيها في حوالي 10 حقل منجم فيها متوزّع بحوالي إحدى وعشرين مقاطعة، ومنطقة حكم ذاتية، وبلدية.

هذا وتعتبر مقاطعة سيتشوان في الصين من أكثر المناطق إنتاجا للتيتانيوم حول العالم، بل وهي المنطقة الرئيسية المنتجة فيها. كما وتملك الصين أكبر احتياطي من التيتانيوم في العالم من المصدر الرئيسي له، ألا وهو “اللمنيت”.

روسيا من أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم

تعتبر روسيا ثاني أكبر منتج للتيتانيوم حول العالم، وبواقع 45000 طن متري كانت قد أنتجته في العام 2013. تملك روسيا ثلاثة مناجم تصنف كأكبر مناجم إنتاج التيتانيوم فيها،  ألا وهي منجم بودوجسكي، وروشار، ويوغو. في عام 2010، أعلنت روسيا إقامة “وادي التيتانيوم” على شكل منطقة اقتصادية مخصصة لتصنيع منتجات التيتانيوم ليرأسها أكبر منتج للتيتانيوم في العالم، وهو الشركة الروسية “vsmpo avisma”.

اليابان من أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم حول العالم

والتي تنتج ثالث أكبر كمية تيتانيوم في العالم عبر منجمها المخصص لصناعة التيتانيوم الرئيسي فيها “كاباسوا”. إذ تنتج اليايان التيتانيوم بشكلٍ أساسي من خلال إنتاج الإسفنج من التيتانيوم، وتعتبر الشركة اليابانية “Osaka titanium technologies corporation” ثاني أكبر منتج لعنصر التيتانيوم حول العالم.

كازاخستان من أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم حول العالم

حيث تنتج كازاخستان رابع أكبر كمية تيتانيوم في العالم، وبواقع 27000 طن متري كانت قد أنتجته خلال العام 2013. اكتشفت كازاخستان خلال السنوات الماضية رواسب كبيرة من خام التيتانيوم، وجذبت باكتشافها الانتباه الدولي لوفرة المعادن والفلزات فيها. وفي عام 2010، تم عقد شراكة بين شركة بوسكو الكورية الجنوبية، وشركة “uktmp” الكازاخستانية لزيادة إنتاج التيتانيوم.

أوكرانيا من أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم حول العالم

والتي تنتج خامس أكبر تيتانيوم في العالم. وبواقع 10000 طن متري كانت قد أنتجته خلال العام 2013. إذ ترتكز صناعة التيتانيوم فيها على إنتاج عنصري الإلمنيت والروتيل. كما وتنتج أوكرانيا الأسفنج من التيتانيوم، وسبائك التيانيوم.

شاهد أيضًا: البوكسيت أكثر الدول إنتاجا للبوكسيت قائمة الدول حسب إنتاج البوكسيت.

الهند من أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم حول العالم

سادس أكبر منتج للتيتانيوم حول العالم هي دولة الهند، وبواقع 500 طن متري في العام 2013. وتعتبر الهند الموطن الرئيسي للروتيل الذي يعتبر من أكثر المعادن الرئيسية حملًا للتيتانيوم. كما وتملك الهند احتياطي متوزع فيها من التيتانيوم في مناطقها المنتجة له.

في الختام، وبعد التعرف إلى التيتانيوم أكثر الدول إنتاجا للتيتانيوم حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج التيتانيوم. يتبين لنا وجود الكثير من الدول التي تنتج كمياتٍ متفاوتة من التيتانيوم فيها، والتي تخنلف نسب إنتاجها حسب وفرة المعدن فيها، وكثرة المناجم فيه. ولحسن الحظ أنه من العناصر الوفرة في الطبيعة، وإلا كانت ندرته تشكل عائقًا في إنتاجه إلى حدٍّ كبير.