كم تكلفة إنشاء مطعم وأرباح المشروع

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 13 سبتمبر 2020
كم تكلفة إنشاء مطعم وأرباح المشروع

أصبحت الحياة صعبة بدرجة كبيرة من حيث إيجاد العمل المناسب. فالوظيفة في شركة معينة سواء كانت حكومية أو خاصة لا تكفي كل أعباء ومتطلبات الحياة، ولا يمكن الاعتماد عليها كمصدر وحيد يكفل المعيشة، ويلبي احتياجات كافة أفراد الأسرة، وهناك من يضطر للعمل في أكثر من وظيفة لتغظية احتياجات أسرته واحتياجاته الشخصية، لكن ذلك يعتبر استنزافاً للمجهود والوقت، لذا يفكر الكثير من الشباب في إقامة مشروعات صغيرة مربحة وخاصة المطعم، فهو مشروع يتضمن أكلات ومشروبات متنوعة، وذلك مطلوب بشكل كبير جداً في مصر. وفي هذا المقال سنوضح لكم دراسة جدوى مشروع مطعم.

دراسة جدوى مشروع مطعم

هناك العديد من المشروعات الناجحة التي تساعد الشباب في الدخول لطريق النجاح، مثل مشروع المطعم، فهو من أهم المشاريع المربحة، لأنه يتمتع بالسوق المفتوح الذي يضم كافة الفئات المجتمعية، ويحتاج هذا المشروع لرأس مال ملائم حتى يتم بشكل كامل وصحيح، وسنوضح ذلك في النقاط التالية:

تكلفة إيجار المطعم

يجب الوضع في الاعتبار تكلفة إيجار المحل الذي سيقام عليه المشروع، ويجب ألا تقل مساحته عن 60 متر، وهذا البند يعتبر ضمن البنود الثابتة شهرياً.

  كيف أضع خطة عمل مشروع مطعم

تكلفة الخدمات والمرافق

وهذا البند يشمل فواتير الكهرباء والمياه، وتكلفة شراء الفحم إذا كان المطعم متخصصاً بالمشويات، وكذلك فواتير الهاتف إن وجد، وأيضاً هذا البند يتم دفعه شهرياً.

تكلفة عمليات الصيانة

فهذا البند يمكن أن يكون غير شهري، وذلك يتوقف على طريقة استخدام الآلات، فيمكن أن يتم ذلك كل أقل من شهر أو أكثر من ذلك، ويجب الانتباه لهذا البند، ووضعه في الاعتبار، ووضع مبلغ مالي جانباً.

مصروفات استخراج التراخيص

وهي المبالغ التي يتم دفعها لاستخراج التراخيص الخاصة بالمطعم، وأيضاً العاملين في المكان، ومصروفات هذا البند تعتبر مصاريف إدارية.

الأجور الثابتة للعاملين في المطعم

وهذا البند ضروري جداً ويجب تجميد هذا المبلغ وتوفيره كل شهر.

المشتريات والمنتجات اللازمة للمطعم

ويشمل ذلك الخضروات، والدجاج، واللحوم، أي الأدوات والمكونات اللازمة لكافة الأكلات التي ستقدم في المطعم. وفي الشهر الأول ستكون المصروفات من ضمن رأس المال، لكن في الشهور التالية سيتم تحضيرها من الأرباح التي سيحققها المطعم.

الأدوات اللازمة للطهي والمفارش والكراسي والطاولات

يعتبر هذا البند ضمن البنود الهامة جداً، ويجب الانتباه أن أي نوع من هذه الأدوات يمكنه أن يتلف باستمرار، لذا يجب وضع ذلك في الاعتبار لأنه سيتم استبدال التالف بآخر جديد.

  تفاصيل بدء مشروع مطعم

مصاريف خاصة بالديكورات في المطعم

يتم تحديد مصروفات خاصة بعمل عدة ديكورات مميزة خاصة بالمكان.

مصاريف عمل لافتات إعلانية للمكان

يتم عمل لافتات إعلانية من الورق أو القماش، وكذلك يتم عمل لافتة تحمل اسم المحل، ولافتة أخرى تحتوي على قائمة الطعام الذي سيقدم في المطعم، ويكون موضح بها الأسعار والأنواع الموجودة، وكذلك مصروفات الأدوات الورقية المتعلقة بالفواتير في المطعم.

الإيرادات والأرباح لهذا المشروع

يجب على صاحب هذا المشروع أن يعرف أن الأرباح لن تأتي بشكل سريع من الشهر الأول، لكنها يمكن أن تتحقق بداية من الشهر الرابع عندما تصبح الأمور مستقرة. ويمكن تقييم مدى نجاح المشروع من خلال المصروفات التي ذكرناها سابقاً في دراسة الجدوى. فلابد من تغطية هذه المصروفات بالإضافة إلى وجود فائض من الأرباح يجعل صاحب المشروع يشعر بطعم النجاح. فعلى سبيل المثال، تصل الأرباح الصافية لمشروع مطعم فول وفلافل بعد تسديد كل الالتزامات السابق ذكرها، إلى حوالي مائة ألف جنيه شهرياً. وقد تختلف هذه الأرباح من مكان لآخر.

في النهاية تحدثنا عن دراسة جدوى مشروع مطعم، والإيرادات والأرباح لهذا المشروع، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

28704 مشاهدة