كيف أجد عملا فى بلجيكا؛ تعتبر الهجرة إلى بلجيكا للعمل بها فرصة جيدة جداً للشباب، خاصة لمن يبحثون عن دخل جيد، حيث يبلغ عدد سكان بلجيكا 11 مليون نسمة تقريباً، ومعدل البطالة بها لا يتجاوز ال 6%، وتعتبر بلجيكا من الدول التي تقل فيها تكاليف المعيشة بدرجة كبيرة، مما يجعلها أولى الاختيارات لدى المهاجرين من أجل العمل بها وتحسين الدخل، كذلك تعتبر بلجيكا من الدول التي يحلم بها الكثير من الشباب، خاصة شباب شمال أفريقيا، وذلك بسبب تحدث بلجيكا للغة الفرنسية، كما أنها تتحدث عدة لغات أخرى كالهولندية، لكن اللغة الفرنسية تظل الأكثر شيوعاً بين مواطنيها، وفيما يلي سنوضح كيفية الحصول على عمل فيها.

المهن المطلوبة في بلجيكا

قبل الإجابة على تساؤل كيف أجد عملا فى بلجيكا إليك المهن المطلوبة في بلجيكا. وهي كما يلي:

كيف أجد عملا في بلجيكا

تتمثل الإجابة على تساؤل كيف أجد عملا فى بلجيكا في القول إن الحصول على فرصة عمل فى بلجيكا ليس بالأمر الصعب، لكن يجب الاجتهاد ولو قليلاً والصبر في البحث عن الوظيفة المناسبة لك حتى تعثر عليها، ويمكن البحث عن وظيفة عن طريق الإنترنت، أو مكاتب التوظيف الموجودة في بلجيكا، ويتم ذلك وفقاً للمدينة.

ويجب الوضع في الاعتبار أنه لا يجوز العمل في بلجيكا إلا بوجود تأشيرة عمل خاصة بك، وهناك أيضاً نوع من العمل الغير شرعي، وهو العمل في الخفاء حتى يتهرب صاحب العمل من دفع الضرائب اللازمة، لكن هذا العمل لا يعطيك أي حقوق، ولا يضمن لك البقاء في الوظيفة، كذلك إذا تم اكتشاف هذا الوضع، فإن القانون البلجيكي سيعاقب العامل وصاحب العمل أيضاً، وهناك عدة إجراءات هامة يجب اتخاذها للحصول على تأشيرة عمل في بلجيكا، وهناك ثلاثة أنواع لتأشيرات العمل في بلجيكا وهي كالتالي:

  • النوع الأول: وهذا النوع خاص بأصحاب الشركات، وهنا يمكن الحصول على التأشيرة إذا تم تقديم إفادة تثبت أن هناك عقد إقامة دائم لمقدم الطلب لمدة لا تقل عن 10 سنوات في هذه البلد، وخبرة في العمل لمدة لا تقل عن 4 سنوات.
  • النوع الثاني: ويتم إصدار هذا النوع من التأشيرات لمدة 12 شهراً قابلة للتجديد، لكن يجب عمل توصية من مدراء الشركات التي سوف تعمل لديها، ويجب على هؤلاء المدراء تقديم بعض الوثائق التي تحمي حقوق الموظف، مثل (عقد العمل – عقد مفصل للراتب).
  • النوع الثالث: يصدر هذا النوع من التأشيرات للأشخاص الأجانب المقيمين في بلجيكا لفترة مؤقتة، مثل الطلاب. ويصدر لمدة سنة، ويمكن التجديد لكن بشروط خاصة.

الرواتب في بلجيكا

العملة في بلجيكا هي اليورو، وحسب الإحصائيات التي تمت لمعرفة مقدار الراتب السنوي للفرد في بلجيكا، اتضح أن المعدل السنوي للرواتب يقارب الـ 19500 يورو، أي أن المعدل الشهري للراتب هو ما يقارب 1500 يورو، لكن بالطبع يمكن لهذه الأرقام أن تختلف من وظيفة إلى أخرى.

مميزات العمل في بلجيكا

جاء البحث عن كيفية إيجاد عمل في بلجيكا للميزات التالية:

  • الأجور في بلجيكا ممتازة جداً.
  • تحتفظ بلجيكا بالحقوق الكاملة للموظفين لديها، مثل احترام العامل ومعاملته معاملة كريمة.
  • إذا كنت رب أسرة فاعلم أن أطفالك سوف يتلقون التعليم الجيد.
  • تهتم بلجيكا بصحة مواطنيها وكذلك العاملين فيها من الأجانب.
  • العمل في بلجيكا يضمن لك مستقبلك ومستقبل أسرتك.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن كيف أجد عملا فى بلجيكا. حيث وضحنا كيفية إيجاد مهنة في بلجيكا. كما أشرنا إلى مميزات العمل في بلجيكا.