ما هي صناعة المحتوى الإعلامي

كتابة: محمد أبو خالد - آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020
ما هي صناعة المحتوى الإعلامي

يمكن أن يؤدي نشر محتوى مكتوب جيد وغني بالمعلومات على موقعك على الويب إلى جذب جمهورك. المحتوى الرائع يثقف ويقدم قيمة لقرائك. من خلال عملية صناعة محتوى قوي، يمكنك تلبية احتياجات وأهداف جمهورك مباشرة. وهذا ما يدعى بصناعة المحتوى الإعلامي.

في هذه المقالة، سنوضح ماهية صناعة المحتوى الإعلامي، وكيفية تطوير استراتيجية صناعة المحتوى وخطوات إنشاء محتوى إعلامي ذو قيمة.

ما هي صناعة المحتوى الإعلامي؟

صناعة المحتوى الإعلامي هي عملية تبادل الأفكار وإنشاء أجزاء المحتوى ذي الصلة بمتطلبات الجمهور ونشرها في أشكال محتوى مختلفة، مثل منشورات المدونات والرسوم البيانية والأوراق البيضاء والكتب الإلكترونية. من المهم إنشاء محتوى يقوم بتثقيف القراء. إذا وجد المستهلكون أن المحتوى الخاص بك ذو قيمة وغني بالمعلومات، فقد يبنون الثقة في علامتك التجارية ويقيمون علاقة طويلة الأمد مع شركتك.

يمكن للمحتوى الجذاب ذو الصلة جذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك أو أي منصة تعمل عليها. بمجرد أن يتعلم الزوار المزيد عن شركتك من خلال محتوى إضافي على منصتك، فقد يكونون أكثر اهتمامًا بتجربة منتجك أو خدمتك. تتضمن صناعة محتوى إعلامي رائع إنشاء جمهورك المستهدف، وتكييف محتواك مع حاجياتهم ونشر المحتوى الإعلامي على مختلف المنصات التي يزورونها كثيرًا.

كيفية صناعة المحتوى الإعلامي

تمر عملية صناعة المحتوى الإعلامي بثلاث خطوات رئيسية، تطبيقها باحتراف يضمن لك تحويل العميل المحتمل إلى عميل حقيقي:

تركيز المحتوى الإعلامي على التعريف بالعلامة التجارية

سواء كنت قد دخلت للتو مجال الأعمال التجارية أو كنت تعمل منذ حوالي 10 سنوات، فمن الأهمية بمكان تحديد نطاق جمهورك المستهدف. وثق بي، فهو يتجاوز التركيبة السكانية المعتادة والعمر والجنس. نحن نعيش في عصر الخبرة حيث عليك أن تمنح عملائك تجربة لن ينسوها.

للبدء، ضع نفسك مكان عملائك وابحث عما يجبرهم على الشراء. للحصول على فكرة أفضل عن كيفية القيام بذلك، دعنا نسير في هذه العملية مع عميلين افتراضيين.

العميل الأول هو رائد أعمال مبدع يفضل دائمًا النهج المرئي، سواء كان محتوى تجاريًا أو أسلوب حياة شخصيًا. هو شخص شغوف وفضولي يستمر في طرح عدد كبير من الأسئلة قبل اتخاذ قرار بشراء منتج أو خدمة. كما أنه يراقب بتركيز الرسوم البيانية على Facebook أو منشورات Instagram . هذه هي طريقة تفكيره عند البحث عن شركة على وسائل التواصل الاجتماعي.

الآن، من ناحية أخرى، لدينا العميل الثاني، وهو عكس ذلك تمامًا عندما يتعلق الأمر بشراء منتج. هو أكثر تحليلية ومنهجية، مهتم بالحقائق والأرقام. هو يفضل طريقة LinkedIn الأكثر تركيزًا على B2B للحصول على إجابات لأسئلته. تسير عملية تفكيره بهذه الطريقة.

خذ الكثير من الوقت الذي تحتاجه لفهم كيف يفكر جمهورك المستهدف. بمجرد أن تعرف هذا، ستفهم بشكل أفضل المحتوى الإعلامي الذي سيتردد صداه معهم وكيف يمكنك كسب ثقتهم.

التخطيط للمحتوى الإعلامي

بمجرد الانتهاء من البحث، حان الوقت للتخطيط لأهدافك. إذا كنت قد صنعت محتوى بالفعل، فأنت بحاجة إلى إجراء تدقيق لمحتوى الوسائط الاجتماعية لتحديد المنشورات التي حققت أداءً جيدًا وأيها لم يكن كذلك.

هل سبق لك أن صادفت أي منصة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فستعرف مدى سهولة النظر إلى جميع بيانات وتحليلات وسائطك الاجتماعية في مكان واحد. باستخدام هذه الأدوات، يمكنك الحصول على نظرة شاملة لكيفية أداء جميع محتويات وسائطك الاجتماعية.

بالطبع، يمكن للأدوات والحيل أن تسهل عملك، لكن هذا بالتأكيد لا يعني أنه لا يمكنك تحليل بياناتك بدونها. كل ما عليك فعله هو تصدير بيانات كل منصة إلى جدول بيانات.

منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر ولينكدين تسمح لك بتصدير منشورك وتحليلات الصفحة مباشرة من المنصة. لذا، حدد هدفك مقدمًا. على سبيل المثال، هل ترغب في تحسين وعي الجمهور بالعلامة التجارية أو تحديد المنشورات التي أدت إلى متابعين جدد؟ إجراء تدقيق المحتوى سيساعدك على إثبات ما تعتقد أنه يعمل بشكل جيد مع البيانات الكمية التي توضح لك كيفية أداء كل منشور.

بصرف النظر عن هذا، فإن المنشورات التي لا صلة لها بالجمهور المستهدف هي ثاني أكبر سبب لعدم متابعة المستهلكين للعلامات التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي. التزم بصوتك وأسلوبك الفريدين قدر الإمكان واصنع محتوى يسوق علامتك التجارية بشكل أصلي.

الاستمرار في صناعة المحتوى الإعلامي

يتجاوز تسويق المحتوى الإعلامي مجرد نشر المحتوى. تحتاج إلى محادثات ثنائية. كلما كنت أكثر انفتاحًا وزاد استخدامك لوسائل التواصل لخدمة العملاء كلما زاد احتمال شعور جمهورك بالتقدير. كل ما عليك فعله هو التفكير في الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام وسائل التواصل لتقصير عملية الشراء وتحويل العميل المحتمل إلى عميل يدفع بشكل أسرع.

143 مشاهدة
التالي
كيف أفتح مطعم شعبي
السابق
كيف أضع خطة عمل مشروع مطعم