كيفية إنشاء شركة و الاستثمار في السعودية للوافدين

كتابة: abrahim - آخر تحديث: 21 يناير 2020
كيفية إنشاء شركة و الاستثمار في السعودية للوافدين

إنشاء شركة تجارية في السعودية

 يوجد أربعة أشكال من أنظمة الشركات في السعودية ويتم الاختيار بينها حسب هدف الشركة وهم :

1. شركة التضامن

  يتميز هذا النوع من الشركات أن الشريك يتحمل مسؤولية شخصية ومطلقة عن ديون الشركة بغض النظر عن مقدار حصته في الشركة و تتألف من شريكين أو أكثر متضامنون في جميع التزامات الشركة  ويجب أن يتكون عنوان الشركة من أسماء الشركاء لإعلام الغير  بالأشخاص المؤسسين للشركة .

2. شركة ذات مسؤولية محدودة

  يتحمل الشريك في هذا النوع من الشركات المسؤولية عن ديون الشركة بمقدار حصته في رأس مال الشركة و تتألف  من شريكين أو  أكثر ولا يمكن تأسيسها عن طريق الاكتتاب العام.

 3. الشركة المساهمة

  يتألف رأس مال الشركة من أسهم  متساوية القيمة و قابلة للتداول و  الشريك غير مسؤول عن ديون الشركة إلا بمقدار ما يملك من أسهم  ويجب أن لا يقل عدد المساهمين عن خمسة.

4. شركة التوصية البسيطة

  تتألف هذه الشركة من شريكين أو أكثر  على أن يوجد شريك واحد متضامن و هو الذي يسأل عن ديون الشركة بشكل مطلق و شريك موصي لا  يسأل إلا بحدود حصته.

كيف تستثمر بمبلغ صغير من المال في السعودية

1-التجارة الالكترونية
2-الاستثمار بالذهب
3-شراء السندات
4-شراء الأسهم
5-المشاريع الصغيرة
6-الاشتراك ببرنامج الادخار والحماية
7-حساب التوفير أو الوديعة

التجارة الالكترونية

 إن القيام بهذا النوع من التجارة أمر في غاية السهولة حيث إنه لا يتطلب إلا شراء سلعة على الانترنت و عرضها على البيع عبر منصات التجارة الالكترونية مع وضع هامش للربح وقد أصبحت هذه التجارة تلاقي رواجا كبيرا نظرا لسهولة وسرعة الحصول على السلع ويوجد العديد من المنصات التجارية في السعودية مثل سوق. كوم  ونون و غيرها.

الاستثمار بالذهب

إن الذهب وسيلة  أمنة للحفاظ على الأموال في السعودية حيث إن  أسعار الذهب لا تتأثر بتقلبات الأسهم ويحمي المستثمر من مخاطر التذبذب في حركة السوق.

 شراء السندات

 يعتبر المستثمر في السندات مقرضا للجهة مصدرة السند و يتم الاتفاق مسبقا على معدل الفائدة ولا يتقاسم المستثمر أرباح أو خسائر الشركة إنما يتقاضى الفائدة المتفق عليها سابقاً وبذلك يكون الاستثمار بالسندات يختلف عن الأسهم حيث ان المستثمر بالأسهم يتقاسم أرباح و خسائر الشركة مصدرة الأسهم , ويوجد العديد من أنواع السندات  مثل السندات ذات العائد الثابت او المتغير وغيرها.

شراء الأسهم

 إن هذا النوع من الاستثمار ينطوي على الكثير من المخاطر ويتطلب خبرة ودراية واسعة بكيفية التعامل مع المخاطر حتى يتمكن المستثمر من تحقيق الأرباح .

المشاريع الصغيرة


تعتبر المشاريع الصغيرة من أهم الأعمال التي تسهم إلى حد كبير في تحسين الأوضاع المعيشية للكثير من المواطنين وتقدم المملكة برامج تدريبية متنوعة في كافة المجالات كما تقوم بتقديم التمويل للراغبين بهذه المشاريع.

الاشتراك ببرامج الادخار و الحماية

  تقوم شركات التأمين في المملكة بتقديم هذا البرنامج حيث يقوم  المستثمرين بالتأمين على أنفسهم و عائلاتهم و أعمالهم ضد المخاطر المحتملة مقابل قسط شهري وعندها تقوم شركة التامين بحساب أرباح محددة على هذه المبالغ ويستطيع المستثمر بعد انتهاء فترة البرنامج سحب المبالغ التي قام بدفعها مع أرباحها.

 حساب التوفير أو الوديعة لأجل

 فتح حساب التوفير مقابل عائد مادي محدد من قبل البنك ويتميز بمرونته من ناحية الإيداع و السحب بخلاف الوديعة التي تفرض على المودع أن  لا يقوم بسحب المبلغ لفترة معينه مقابل عائد ثابت وهو  مخير حيث يستطيع سحب المبلغ  مع أرباحه او إضافة الأرباح إلى المبلغ الأساسي و إنشاء وديعة جديدة, ويمكن للمودع أن يسحب الوديعة قبل انتهاء المدة المحددة بشرط خسارة المبلغ المتفق عليه , ويعتبر هذا النوع من الاستثمار امن و لا يعرض صاحبة للمخاطر.

764 مشاهدة
التالي
أنواع زيت النخيل و حوافز تجارية له
السابق
أهمية وجود محامي تجاري قبل بدء الاستثمار