كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى عمان

آخر تحديث : 19 ديسمبر 2021
كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى عمان

يتساءل الكثير من المسافرين إلى سلطنة عمان كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى عمان؟ وما هو وزن الذهب المسموح في المطار عمان. وبالتالي يرغب المسافر من وإلى سلطنة عمان في معرفة الحد الأدنى المسموح للذهب أثناء السفر دون التصريح عنه. كذلك ما هي آلية التصريح عن الذهب والأموال في مطار عمان لتجنب تعرض المسافر لأي مشاكل قانونية تعرقل سفره. ونحن اليوم من خلال منصة تجارتنا سوف نتحدث عن كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى عمان.

أصدرت دائرة الجمارك العامة في سلطنة عمان عدة قوانين تنص على كمية الذهب والأموال المسموح للمسافر اصطحابها معه. وبالتالي هنالك حد أدنى للذهب لا يفرض على المسافر التصريح عنه ولكن في حال تجاوزت كمية الذهب الحد الأدنى يجب على المسافر التصريح عليه في مكاتب أمن المطار. وذلك حرصًا من دائرة الجمارك على ضبط كميات الذهب الداخلة والخارجة من البلاد بشكل متوسط ومنع التهريب بكميات ضخمة. وبفراءتك لهذا المقال لا بد أنك من المهتمين بالسفر إلى عمان وترغب في معرفة كم جرام ذهب مسموح في السفر إليها فتابع معنا المقال للنهاية لنزودك بالتفاصيل.

كمية الذهب والأموال المسموح بها في السفر إلى عمان

يعتبر حمل الأموال والذهب بكميات كبيرة والسفر بها إلى عمان دون التصريح عليه مخالفة يعاقب عليها القانون. وبالتالي حددت دائرة الجمارك العمانية كم جرام ذهب مسموح السفر به إلى عمان والأموال النقدية المسموح إدخالها أثناء الدخول إلى عمان عبر المطار الدولي أو إحدى المنافذ الحدودية. حيث حددت الحد الأدنى بما يلي:

  • الذهب عيار 24: يسمح لكل مسافر حمل وزن 285 جرام دون التصريح عليه سواءً كان من الذهب المشغول أو السبائك الخام.
  • الذهب عيار 22: يسمح لكل مسافر حمل وزن 300 جرام دون الإفصاح عنه بما في ذلك الذهب الخام والمشغول.
  • ذهب عيار 21: وهو الذهب الأكثر تداولًا بين الناس حيث يحق للمسافر حمل معه وزن 315 جرام دون التصريح عنه. وبالتالي أي وزن أعلى من هذا الحد يتوجب على المسافر الإفصاح عنه قبل دخول الأراضي البحرينية.
  • ذهب عيار 18: يحق لكل مسافر حمل وزن 375 جرام دون التصريح عنه.
  • الريال العماني: يحق للمسافر حمل معه مبلغ حد أقصى 6000 ريال عماني وأي مبلغ أعلى من ذلك يتوجب على المسافر التصريح عنه.
  • الدولار الأمريكي: يسمح لكل مسافر اصطحاب معه مبلغ 15500 دولار أمريكي دون الحاجة للتصريح عنه لدى دائرة الجمارك العمانية.
  كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى قطر

التصريح عن الأموال والذهب في عمان

قررت إدارة الجمارك العامة العمانية إلزام القادمين إليها عبر أحد المنافذ الحدودية التصريح عن الذهب والأموال في حال كان يحمل المسافر كمية أكبر من الحد المسموح له. وبذلك حددت كم جرام ذهب مسموح السفر بها إلى عمان دون التصريح عنها. وبالتالي فتحت أمام المسافرين عدة طرق للتصريح عن الذهب والأموال وهي:

  • التصريح عبر مكاتب السفر: يمكن للمسافر إلى عمان التصريح عن الذهب أثناء حجز تكت الطيران وذلك عن طريق تقديم اسمه الثلاثي وأوراق إثبات شرعية أمواله. ليصار إلى تقديمها إلى دائرة أمن المطار عبر مكتب الطيران.
  • التصريح الإلكتروني: وهي وسيلة تصريح جديدة تسهل على المسافرين عناء الانتظار في المطار لغاية إتمام عملية التصريح. حيث يمكن للمسافر الدخول إلى الموقع الإلكتروني لدائرة الجمارك العمانية واتباع خطوات التصريح عن الذهب.
  • التصريح المباشر: حيث يتوجه المسافر بعد وصوله إلى عمان مباشرةً إلى دائرة جمارك لتقيم طلب التصريح عن الأموال.

عقوبة عدم التصريح عن الذهب والأموال في عمان

يجب على كل مسافر معرفة كم جرام ذهب مسموح السفر بها إلى عمان. حيث يعنبر حمل الأموال والذهب بكميات كبيرة أثناء السفر إلى عمان مخالفة قانونية ما لم يصرح المسافر عن كميتها. حيث يتوجب على المسافر التصريح عن كم جرام ذهب يحمل في حوزنه لإثبات عدم قيامه بأي عمليات تهريب للذهب أو غسل للأموال.  بالإضافة إلى ذلك حددت دائرة الجمارك العمانية قائمة العقوبات التي تطال كل من لم يصرح عن الذهب إذا كان يحمل وزن ذهب أعلى من الحد المسموح بما يلي:

  • مصادرة أموال المسافر حتى قيامه بإثبات صحة أمواله عن طريق أوراق رسمية مثل فواتير شراء الذهب.
  • في حال استطاع استرداد أمواله يغرم ماليًا بمقدار 10 % من كمية الأموال المصادرة.
  • مصادرة الأموال في حال لم يقدم المسافر أي أوراق ثبوتية.
  • حبس المسافر من شهر إلى ثلاثة أشهر في حال الشك بتهريب الذهب أو غسل الأموال.
  • حجب الثقة عن المسافر ليصار إلى تفتيشه بالكامل في كل مرة أراد السفر بها من وإلى البحرين.
  كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى البحرين

وزن الذهب المسموح في المطار عمان

يسمح للمسافرين أثناء الدخول والخروج من عمان عبر المطار الدولي اصطحاب معهم كميات معينة الذهب والأموال. وبالتالي كل من يحمل كية أكبر من الحد المسموح يجب عليه الإفصاح عنهم وفق ما يلي:

  • الدخول إلى عمان: يسمح لكل مسافر حمل معه أموال بكافة العملات بالإضافة إلى الذهب والمجوهرات بشرط أن لا تتجاوز قيمتها 6000 ريال عماني. وبالتالي كل من يحمل كمية أكبر يتوجب عليه الإفصاح عنهم.
  • الخروج من عمان: يحق للمسافر إلى خارج عمان حمل معه أي كمية من الذهب دون التصريح عنها. ولكن إذا كان المسافر يحمل سبائك ذهبية مهما كان وزنها يجب عليه التصريح عنها.

وفي الختام، التصريح عن الذهب أمر في غاية الأهمية لأي شخص مسافر إلى سلطنة عمان. وذلك لتجنب أي مسائلة قانونية في حال ضبط كميات كبيرة من الذهب بحوزة المسافر مما يعيق سفره إلى عمان.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

688 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.